أبرز العناوينسياسية

صحفية مصرية: قرار السلطات السودانية بفرض تأشيرات على المصريين، تعامل بالمثل يجب أن يحترم


قالت الكاتبة والصحفية المصرية صباح موسى، المهتمة بالشأن السوداني (قرار السلطات السودانية بفرض تأشيرات دخول على المصريين في الفئة العمرية مابين 18: 49 سنة وإستثناء النساء والأطفال هو في تقديري تعامل بالمثل يجب أن يحترم، فمن حق أي دولة أن تتخذ ماتراه مناسبا لها).

وكتبت الأستاذة صباح موسى بحسب ما قرأ محرر موقع النيلين على حسابها بموقع فيسبوك (لكن توقيت إتخاذه قد يحمل كثيرا من التحليلات وربما يؤكد ماظلت تنفيه حكومة البلدين بأن العلاقات بينهما متوترة، إلا انه في رأيي لن يمثل ضررا كبيرا على الحكومة المصرية التي تفرض إذن أمني بات معقدا على المصريين المسافرون للسودان، وقد تقول ( بركة ياجامع)، وسيؤكد ذلك إجتماع لجنة التشاور السياسي التي ستنعقد في الخرطوم بعد غد (الأحد) برئاسة وزيري خارجية البلدين شكري وغندور فلو عقدت اللجنة سيعني ذلك أن القاهرة الرسمية أخذت الأمور ببساطة، وإذا تأجلت ستفتح الأبواب على مصراعيها لمزيد من التحليلات حول مستقبل العلاقات المصرية السودانية).

وأضافت صباح (وأظن أن الحكومة السودانيه تعلم أنه لن يمثل شيئا للحكومة المصرية ولكنها اتخذته من ناحية إعتبارية لها كدولة ظلت تطالب مصر بتطبيق كامل للحريات الأربع منذ توقيعه في عام ٢٠٠٤، في حين أن هذا القرار في الوقت نفسه سيمثل عبئا إضافيا من الإجراءات على آلاف المصريين البسطاء أصبح السودان بالنسبة لهم مورد رزق).

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫12 تعليقات

  1. هو كل ده كره للمصريين .
    اى دوله حقها فى اى قرار فى صالح شعبها.
    واحد بيفضل اليهود على المصريين وواحد عاوز يقطع العلاقات
    ربنا يصلح ح

    1. الإخوة المعلقون

      صباح موسى من أنظف عناصر الإعلام البالوعي المصري

      ودائما منصفة …تابعتها كثيرا في مواقع أخرى …فوجدتها محترمة جدا في وسط ذلك الركام القذر

  2. يا سيادة رئيس جمهورية السودان نحن كشعب نقبل جميع شعوب العالم الا المصريين اقطعو كل حبل يربطنا بيهم واطردو كل موجود مصري بالسودان
    ويا سودان م دخلك شر

  3. وان شاءالله قريبا يتم تنوير السودانين باهمية العلاج فى الهند وتايلند وبقروش اقل بكتير وبجودة عاليه والخطوط الهنديه والقطريه حيعملو رحلات باقل رسوم ونخلص من تجارة الاعضاء البتمارس فى مصر وفى اكبر مستشفياتها وياناس انتبهووووو.
    القنعان من روحو يمشى مصر يتعالج عشان يجى ناقص كليه ولا شايل ليهو ايدز حماكم الله.

  4. موية النيل دى حنبدا نحفر مجارى قريب فى الشماليه خلوهو يصل الصحارى دى يشربو رملها بدل يشربوهو العملاء ديل وكل قرد يطلع شجرتو تانى بس.

  5. المفروض يحصل من زمان نحن ما رخيصين زي ما بينظر لنا المصرين طبقنا اتفاقية الحريات الاربع ومصر ام تطبق منها شئ والصحيح ما نعمل معهم اي اتفاقية ما انهم محتلين جزء غالي علينا وحتي في المحافل الدولية ضد مصالحنا يجب ان نرد عزتنا وكرامتنا المصري لا عشرة لة ولا امان عندة يجب اطلاق حملة مصر عدو بلادى

  6. قرار حكيم للغاية وتعامل بالمثرل …صراحة انا كنت من أشد المعارضين للحكومة والبشير لكن والحق يقال
    منذا ان قطع علاقاته مع إيران والحكومة تتخذ اجراءات جدا صحييحة
    مبروك للامام وعلينا الاخذ في الاعتبار ان الوضع الاقتصادي سيتحسن قريبا ان شاء الله

  7. انتو مالم المصرييين ديل كلهم خبراء في الشان السوداني
    ياخي مالكم و مالنا يا مقملين و مابتتسوكو

  8. يا حكومة السودان الفرصة جاءت لكم فى عبكم بكسر العين والفرص لاتاتى تباعا ، أذا المصرييين عايزين علاقة قائمة على الند بالند :
    1 / تنفيذ اتفاقية بناء السد العالى بالكامل وهى :
    أ / الكهرباء تذهب جنوبا اولا من السد العالى
    ب / تعويض أهالى حلفا أراضيهم التى غمرتها مياة البحيرة
    ت / تعويض كل نخلة غمرتها المياة بسعر اليوم
    د / بناء مدينة حلفا الجديدة بمواصفات اليوم مدينة مكتملة البنيئة التحتية
    ومن الان أى اتفاقيات مع المصرييين تكون مكتوبة ومؤثقة ومع شهود من المنظمات العالمية وكفاية طيبة بل قول هبالة
    اللهم بلغت اللهم أشهد .
    الفرص لا تاتى تباعا أنتهزوها

  9. هههههههه الاخوة المعلقين تعبانين ساكت .
    اولا العلاقة الان بين الحكومتين سمن على عسل و في افضل حالاتها منذ ثلاثين سنة
    ثانيا فرض التاشيرة على المصريين تم بناءا على طلب الحكومة المصرية لاسباب امنية حيث صار السودان لهروب عناصر مطلوبة امنيا
    ثالثا السودان هو من طلب فرض تاشيرة على السودانين المسافرين لمصر و ايضا لاسباب امنية
    رابعا فلينتبه موظفي السفارة السودانية بالقاهرة فعليهم عدم اخذ رشاوي لعمل التاشيرة كما يحدث من موظفي سفارة مصر مستغلين فقه السترة حقنا . فالاعلام المصري اعلام فضائح و مفضوح

  10. صباح الموسى قلم صادق امين نزيه جرئ ،فى زمن قلت او انعدمت فيه هذه النوعية من الأقلام، انها لا تعرف غث القول ،لسانها طاهر ذهنها متقد تعى جيدا ما تكتب ،وتكتب من اجل إظهار الحقيقة فلم تكن كاتبة سلطان، انها كاتبة شعبيه تتلمس هموم المواطن البسيط لتفرجها عنه بكلمة صادقة امينه،انها مثال للمصريه طيبة الاعراق، بعيدة كل البعد عن الخصال التى تحطم الاعلامى ،وهى التعصب الاعمى والعنصرية، و لا ازيعكم سرا ان قلت لكم اننى دائما اتمنى لو كانت سودانيه(لا أقصد ان أجرحك بهذا الكلام لأننى اعى انك تفخرين بانك مصريه بل قصدت ان ابين مدى احترامى لك ) فهى فخر للامه العربية جمعاء وفقك الله وسدد خطاك انها المصريه الوحيده التى يمكن أن ننحنى أمامها ،شكرا لك وانتى تعلمين حجم الضيم الذى أصابنا من مصر أما انتى فحالة خاصة ونادره .