سياسية

النيل الأبيض: وصلنا مرحلة التشبع من لاجئي دولة الجنوب


دعا مفوض العون الانساني بولاية النيل الابيض، محمد ادريس الشيخ، الحكومة المركزية لإيجاد منافذ في ولايات اخرى يحال إليها اللاجؤون الجدد المتوقع وصولهم من دولة جنوب السودان.
وقال الشيخ في حوار مع (الجريدة) ينشر لاحقاً، إن الولاية وصلت مرحلة التشبع من اللاجئين وأن بها حوالي (36000) لاجئ جنوبي منهم ما يقارب (18000) لاجئ خارج المعسكرات. وأوضح ان هناك دخول مستمر للاجئين يصل الى ما بين (3000) الى (5000) لاجئ في الاسبوع، وأضاف (لا طاقة لنا لاستقبال اعداد جديدة، والأمر يزداد سوءاً بالولاية بسبب التوافد المستمر نتيجة الحرب وعدم الاستقرار في دولة جنوب السودان، وأخيراً إعلان المجاعة بها، مما أدى الى تدفق اللاجئين بأعداد كبيرة للولاية التي ترتبط بشريط حدودي ممتد مع دولة الجنوب).
كما دعا المفوض الى انشاء محاجر صحية في المعابر، خاصة في (جودة) و(المقينص) و(الكويك)، وذلك لوجود مرض الكوليرا في جنوب السودان، وأبان أن الولاية أصبح لديها عبء كبير في حفظ الأمن وتوفير الصحة والتعليم للاجئين، ولفت الى أن الأراضي التي أقيمت عليها المعسكرات وعددها حوالي 14معسكراً هي ملك لمواطنين بالولاية، وأردف “سيكون الوضع صعباً للغاية اذا طالبوا بإخلائها”.

صحيفة الجريدة