عالمية

اتفاق مصري- سوداني لتجنب الإساءة بين البلدين


اتفقت #مصر و #السودان السبت، على إقرار ميثاق شرف إعلامي لتجنب الإساءة بين البلدين.

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أن سامح شكري وزير الخارجية المصري سيتوجه إلى #الخرطوم لترأس وفد مصر في اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين، وستناقش الاجتماعات إمكانية الاتفاق على إقرار “ميثاق شرف إعلامي” بين البلدين، يعكس خصوصية العلاقة ويساعد على تجنب التعامل غير المسؤول من جانب بعض الدوائر الإعلامية تجاه علاقات البلدين.

وأضاف أنه من المقرر أن تبحث لجنة المشاورات السياسية العلاقات الثنائية بين البلدين، ومسألة حظر المنتجات والسلع الزراعية والسيراميك المصرية، بالإضافة إلى متابعة نتائج أعمال اللجنة القنصلية بين البلدين، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والفكر #المتطرف .

كما سيناقش الوزيران أهمية إبراز أنشطة العلاقات الثقافية المشتركة على ضوء أن عام 2017 هو عام الثقافة المصرية في السودان وعام الثقافة السودانية في مصر، وحرص مصر على الحفاظ على العلاقات التاريخية التي تجمع بين شعبي وادي النيل وتطويرها في كافة المجالات.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن لجنة المشاورات السياسية سوف تبحث عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الوضع في كل من سوريا وليبيا واليمن وفلسطين وجنوب السودان، فضلاً عن ملف مياه النيل والمفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة، وأهمية تفعيل التعاون بين مصر وإثيوبيا والسودان من خلال اللجنة الثلاثية العليا التي تجمع الدول الثلاث.

وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت تراشقات في وسائل الاعلام بين البلدين، أبرزها ما يثار من حين لآخر حول قضية حلايب وشلاتين إضافة لما تردد عن وجود خلافات بين البلدين حول ملف #سد_النهضة.

وخلال الشهور القليلة الماضية شهدت وسائل الإعلام بالبلدين ومواقع التواصل ملاسنات حادة بسبب حظر السودان دخول الفاكهة والخضراوات المصرية وصدور تصريحات من وزير الإعلام السوداني تؤكد أن #فرعون كان #سودانيا، وهو ما رد عليه المصريون بتصريحات مضادة وتأكيدهم أن فرعون كان مصرياً، فيما خرج وزير مصري سابق ووصف وزير الأعلام السوداني بأوصاف #غير_لائقة.

وآخر الأزمات بين البلدين هو القرار الذي أصدرته الحكومة السودانية بفرض تأشيرات دخول على المصريين ومطالبات المصريين لحكومتهم بالتعامل بالمثل وفرض تأشيرات على السودانيين، مع طرد السودانيين المقيمين في مصر.

العربية نت


‫16 تعليقات

  1. مصر تكيل السباب للسودان و شعبه منذ عشرات السنين فما الذي جد الان؟. الذي جد الان ان السودان بداء يرد علي تلك التفاهات المصريه و التي تشبه ما يصدرونه لنا من قازورات

  2. اول مرة لقو السودانيين بيردو على قذارتهم وبذاءتهم قالو الروب! لا يا حلوين … يادوبها احلوت … بعد ده بالصرمة يا كلاب

  3. زيارة وزير الخارجية المصري للسودان تعتبر مضيعة للوقت و تبديد لجهود و اموال الدولتين. الحل لتوتر العلاقات بين الجارتين في يد القوى الامنية الخفية التابعة لنظام مبارك والتي لازالت تحكم مصر و تتحكم في السيسي. هذه القوى هي البادءة بالاساءات للشعب السوداني ظنا منها ان هذا الاسلوب بما انه نجح في ارعاب قطاع كبير من المصريين سيرعب السودانيين ايضا. اغبياء.
    على شكري ان يعلم ان طلباته باعادة فتح الباب للمنتجات الزراعية و الصناعية لن يستجاب له مهما فعل و اننا نامره بالانسحاب الفوري و غير المشروط من حلايب و شلاتين. لانها هي ام المشاكل. يجب على الخارجية السودانية الابتعاد عن اللف و الدوران في الامور الفارغة مثل الكلام في عمل اللجان و كيفية رفع الحظر عن المنتجات المصرية. لنا ارض يحتلها شكري و عليه ان يصمت اثناء وجوده في الخرطوم وان ينصت لما نقوله له عن ضرورة الاسراع باعادة حلايب و شلاتين للسودان. بلا نيل بلا نيلة.

  4. انتو ما ملاحظين كل المطلوبات لصالح مصر يعنى الوزير جاي يشوف مصالح مصر في السودان ايقاف المنتجات والسيراميك وسد النهضة والاتفاقية الثلاثية والسودان كله مخابرات مصرية التى تعمل ليل نهار وجايين يبعيوا الادوات المنزلية ودخول البيوت كلها في كل مكان باعتبارهم ناس تجار اواني منزلية وكلهم مخابرات زي ما قالوا في كل متر عندهم رجل مخابرات وفي الاونة الاخيرة فرعون سوداني واللا مصري دا ما موضوعنا موضوعنا تتطلع مصر من حلايب وشلاتين دون ادنى شروط .

  5. السيسى لسامح : روح يا سامح قولهم كلمتين ديل اصلهم طيبين (عبيطين) وذاكرتهم مثقوبة
    وما تنسى وانت جالس مع الوزير تاكل ليك برتقالة , بس لا تنسى تاخد معاك برتقالة من المستورد فى مصر
    اصلا البرتقال الصدرناه السودان من بتاع المجارى
    وما تنسى والنبى يا سامح تقولهم انو نعمل حلايب منطقة تكامل بين البلدين ,
    الكلام دا بيمشى فيهم -دول طييبيييين –
    وقول لهم حنرجع جامعة القاهرة وحنعمل جامعة الاسكندرية وطنطا وبطة -دول طيبييين
    وما تنسى الكلام بتاع وحدة وادى النيل والمصير المشترك ونحن اخوات – دول طيبييين

  6. إذا عندكم كرامة وخايفين علي صحتكم قاطعوا المنتجات المصرية

  7. نحن كشعب ماعايزين اي مصريين يحومو جنبنا يكفي استهزاء وقلة ادب

  8. ((ومسألة حظر المنتجات والسلع الزراعية والسيراميك المصرية،))….. نرجو الا يتم التنازل عن هذا المبدأ أبدا بحلاوة لسانهم ما يغشوكم أبدا. ومعلوم تسبب منتوجاتهم الزراعية بمجموعة امراض دخيلة على السودان.ومعروف دول كثيرة اةقفت استيراد موادهم .نكورك بأعلى صوت: لا تتنازلوا عن حظر المنتجات الزراعية المصرية لانكم ستسببون الموت البطئ على الشعب لو كان يهمكم الشعب.

  9. الأضينة دقوا واعتذر ليهو . لا لن نقبل بإهانة ومن مين مصري .

  10. نحنا كشعب سودانى لم نبدأ باى اساءة او قلة ادب … لكن طالما بدت من الجانب التانى بنتمها و ما بنسكت الا اراضينا ترجع لينا …
    و العنوان ما بهمنا بشئ من بعيد او قريب …
    و حتى اللحظة نحنا بندافع فقط …
    و الهجوم ساعة صفره ما جات …
    قاطعوا اى منتج مصرى يا شعبنا الجميل …

  11. الشعب غير ملزم باى مواثيق لوقف الإساءات الإعلامية…ووسائل التواصل الإجتماعى مفتوحة ومتاحة والبدى اظلم

  12. اهم ما فى الأمر وسبب العداء ليست الشتائم فهى لا تعنينا فى شئ ،العارف عزو مستريح ،تعنينا حلايب قبل كل شئ، ففى اى لقاء سوداني مصرى يتم إستبعاد ملف حلايب من أجندة اللقاء، لم هذا الضعف والاستكانة؟!!!!؟ لا والف لا لأى لقاء معهم قبل حسم موضوع حلايب، ويجب أن تكون اول الأجندة هى حلايب ،بل يجب ان تكون هى اجندة الاجتماع ولا يناقش معها اى شئ اخر ،يجب علينا الثبات على هذا المبدأ، حتى ينحنى وينصاع النظام المصرى المتغطرس فى الفاضى، نحن لا نحتاج اليهم فى اى شئ، ولم نجد منهم غير الضرر والاذى، هم احوج ما يكونوا الينا، يجب ضغطهم ويا ناس محمد حاتم بدل ما تطلعوا زيت زيت شعبكم ،اعصروا مصر وطلعوا زيت زيت زيت زيتها ذاتو، اى سفه هذا!!، مصر توقف منح السودانيين تصاريح دخول حلايب !!!!!!يا للعار بعد كل هذا انتم تستقبلون وزير الخارجيه المصرى ؟بدلا عن طرده ذليلا منكسرا يا هؤلاء تستقبلونه وحلايب لم تكن من ضمن اجندة اللقاء المعلنة،!!!! حقا باطن الارض خير من ظاهرها .انكم فى وادى والحس الشعبى فى قلب حلايب.

  13. الأولي على الحكومه المصريه أن توقع ميثاق شرف إعلامي مع الشعب المصري أولاً ….

    إعلام الطبالين والذي تقوده الحكومه المصريه بنظرية الفهلوه على أساس أنه أعلام حر يسيء إلي الشعب المصري اساء بالغه ويضلل شعب مصر

    وللاسف الشديد اخوانا المصريين غالبيتهم ينساقون وراء إعلام الضلال إلا من رحم ربي ….

    إعلام يكذب ويتحري الكذب إعلام مكروه من كل شعوب الدول العربيه والمصيبه أنهم جعلوا من مصر اضحوكه وسط العرب والآفارقه والعالم

  14. بأختصار :
    حكومة مصر و شعبها أثبتو بأن ليس لديهم مصداقية مع السودان في كل المجالات . و نيتهم أسوأ مما يتوقعه البشر
    يجب التعامل مع مصر بحزر شديد أيضا في كل المجالات المختلفة … لأن الأنسان المصري حتي مع نفسه غير صادق في افعاله اعمالة حتي علي مستوي اسرته …
    و المشاكل كتيرة جدا هنالك أساءات علي المستويين الشعبي و الحكومي .
    التاريخ بين البلدين ليس له مكان في هذا الزمن اذا كان هنالك تاريخ نزيه و حقيقي صادق في التعامل . لما كان يحصل في الزمن الحالي و لكن النية السوداء لا بدأ أن تبان و تكون علي مراء ظاهرة لكل العالم .. فهم أسوأ البشر علي وجه الأرض من غير منازع و انتهي زمن الألوان و الكلام المعسول . فحسبنا الله عليكم ايها المصريين
    فهل تمت محاسبة الذين ارلو لنا المبيدات في الشمالية وايضا الفواكة و الخضروات المجمدة و الأسماك و غيرها
    و هل و هل و هل ….
    اين حكومتنا و اين شعبنا .