سياسية

خبير: يطالب السلطات ربط تاشيرة الدخول للسودان لجميع المصريين بشهادة خلو من مرض الكبد الوبائي والبدء بوزير خارجية السيسي ووفده


قال خبير الشئون الاستراتيجية الدكتور عمر فضل الله ( 50% من حالات التهاب الكبد الوبائي من النوع سي على مستوى العالم توجد في مصر التي تعتبر بؤرة هذا الداء في العالم كله. ويلاحظ أن مؤشر هذا المرض الفتاك أصبح يزيد بصورة ملحوظة في الآونة الاخيرة في السودان نتيجة لتكاثر أعداد المصريين في السودان وللمنتجات المصرية الملوثة).

وأضاف الدكتور السوداني عمر فضل الله بحسب تدوينة على حسابه الرسمي بفيسبوك نقلها محرر موقع النيلين (على الحكومة السودانية ربط تاشيرة الدخول للسودان لجميع المصريين بشهادة الخلو من هذا المرض وذلك لكل مصري عابر أو مقيم من النساء والرجال حفاظا على ارواح المواطنين).

وختم عمر تدوينته (يجب البدء بفحص وزير خارجية السيسي القادم للسودان للتأكد من خلوه من الوباء وكذلك بقية الوفد المرافق له).

ويشير محرر موقع النيلين أن السلطات المصرية تفرض على السودانييين الذين يزورن مصر إبراز كرت التطعيم ضد الحمى الصفراء منذ عشرات السنين رغم خلو السودان حالياُ من هذا المرض.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫23 تعليقات

  1. يا سلام عليك يا دكتور ، ده الكلام الصح ، بس إن شاء الله ناس الحكومة يلتزموا بالكلام ده . والنتيجة إنو ما فى مصري حيدخل السودان تاني ، كل المصريين حمانا الله مصابين بهذا المرض .

  2. انا مع راي الدكتور…الفحص الطبي لازم عل كل مصري داخل البلاد.وحتي المقيمين

  3. قالو للحرامي احلف قال جاك الفرج
    زوروا شهادات الدكتواره فما بالك من شهادة خلو الكبد الوبائي. يجي ان يتم الفحص في السودان

  4. الحقيقة الشعب المصري أغلبه عمل تحليل لفيروس سي. .والعلاج مجاني على حساب الدولة. .ومصر خلال عامين ستخلو من هذا المرض …بل منظمة الصحة العالمية أشادت بجهود مصر في مكافحة هذا المرض. …ويأتي بعض الأوربيون للعلاج في مصر لانخفاض تكلفة العلاج عن بلادهم. ..في الدول الأوربية كفرنسا توجد قوائم انتظار للمرضى. المصابين بالفيروس. ..في مصر العلاج مباشرة خلال أيام بعد إجراء التحليلات الطبية
    دولة باكستان طلبت مساعدة مصر للاستفادة من تجربتها في القضاء على الفيروسات
    ……للأسف قرأت في اليوم السابع اليوم. ..حجز مواطن سوداني في مستشفى أسوان مصاب بالكوليرا. ..شفاه الله. .

    1. يا راجل بتهضرب تقول إيه ؟ !

      ويأتي بعض الأوربيون للعلاج في مصر لانخفاض تكلفة العلاج عن بلادهم. !!

      أي أوربي هذا الذي يسترخص نفسه ؟

      مصر بها أطباء عظام ولكن في هذا العهد الزاهر الدنيا عندكم بقت وردي أويييي .

      يا راجل !! أنت فاكرنا مغيبين زيك ؟

      ده ماسر مولعة بسبب ما يحدث في المستشفيات والبلاوي السودة التي تكشفها الدكتورة مينا

      أمس بس طردت طفلة من أحد المستشفيات

  5. الطيارة ( اللي ) ماشة مصر من هنا ٧٠ في المية من الركاب السودانيين المسافرين على متنها يسافرون من أجل العلاج ..
    دولة نذهب ( إليها ) بغرض العلاج ..
    ونتحدث عن ( فحص ) الوافدين منها …
    مالكم ( كيف ) تحكمون ؟؟؟

  6. ي دكتور الكلام كتبناه وقلناه مرارا وتكرارا ولكن للاسف لا يوجد من يحمل هم المواطن. السودانى هو الوحيد فى العالم البيشرب ما تبقى فى الكوب من اخيه او صديقه ويمكن الاف منهم يشربون بكوب واحد ك حال السبيل والمدارس. وعليه يجب فحص اى اجنبى فى معمل سودانى قبل اكمال اجرآت تسجيله . بغض النظر مصرى او هندى او غيره . الفحص يكون على داء الكبد والرئه والايدز. فى معامل سودانيه. ويمضى على وثيقه يكون مضمونها اذا ثبت عليه ادانة تجسس او تخريب او مخدرات او تزوير او دعاره او اى تصرف يخدش الشارع السودانى ف العقوبه تتفاوت بين الاعدام فى حالة التجسس والرذيله والمخدرات والتزوير بينما السجن فى حالات الغش وقلة الادب.

  7. يا اخ صابر من حقهم. .ولكن هل تعلم أن إثيوبيا ترسل عشرات الأطباء والممرضين للتدريب في مصر لجراحة القلب والمناظير
    وأنها طلبت مساعدة مصر لعلاج فيروس سي وإرسال اطبائها للتدريب
    في مصر لمكافحة هذا المرض
    السودان شعب شقيق. .ولن تتاخر الدولة المصرية في التعاون للقضاء على الفيروسات في السودان كما في مصر وبأسعار تصل إلى واحد في الميه من السعر العالمي ..فعلاج فيروس سي في مصر بدولار اذا كان في البلاد الأخرى بمائة دولار…شفى الله كل مريض

    1. يا الاسيوطى طالما أنك اصبحت تكتب بتهذيب سأرد عليك .
      يجب فحص القادمين من مصر للسودان والمسافرين من السودان لمصر وهذا شئ طبيعى لأن الوقايه خير من العلاج

  8. المصريين عالجوا الايدز والايرقان بالكفتة
    شكله المصري لمن يحصل على كفته يفرح وترتفع معنوياته و ارتفاع المعنويات يقوي الجهاز المناعي فيتغلب على الامراض

  9. لم اسمع عن هذا الدكتور الاستراتيجي من قبل
    اي معلموه عنه ؟؟؟

  10. الحكومة مسئولة أمام الله قبل كل شيء عن حماية المواطن من كافة النواحي الأمنية والصحية والتعليمية والإقتصادية في كل زمان ومكان . وأي حكومة لاتقوم بذلك لايجوز لنا طاعتها ولو اضطررنا لتفعيل ذلك عن طريق اللجان الشعبية في الأحياء بعدم اسكان أي مصري لا يبرز شهادة خلوه من التهاب الكبد الوبائي من معامل سودانية موثوق بها. فهذه مسألة حياة أو موت لايجوز للدولة التهاون فيها فأمن الوطن والمواطن خط أحمر.
    خالص تحياتي وتقديري للدكتور عمر فضل الله – على لفت نظر المسئولين عن هذه الكارثة الخطيرة التي تهدد حياة المواطنين. وأقول للنواب في المجلس الوطني ” هذه كارثة أمامكم وأنتم مسئولون أمام الله وأمام من جاء بكم يوم القيامة وعليكم عقد اجتماع طاريء عاجلا لمناقشة هذا الأمر وإصدار قرار فوري بعدم السماح لأي شخص كان بدخول البلاد دون تقديم شهادة بخلوه من إلتهاب الكبد الوبائي خاصة المصريين . بل يطلب منه أيضا بمراجعة معمل استاك لعمل فحص التهاب الكبد الوبائي خللا ل (7) أيام من دخوله وترسل النتيجة لوزارة الداخلية – الجوازات شئون الأجانب لمطابقة الشهادات التي يقدمها الوافدعند دخوله.

  11. لااحد يتمني المرض لاحد ….. ولكن اجرائات الوقايه واجبه لان الوقايه خير من العلاج !!و المدن الطبيه وعدد المستشفيات الخاصه في مصر اكثر من السودان حاليا ولكن عدد المصابين بالكبد الوبائي بنوعيه الاعظم في مصر علي مستوي العالم وهذا له انعكاسات علي صحه المواطن السوداني نظرا للا حتكاك اليومي وعليه فاني اؤيد اقتراح د.عمر فضل الله بفحص اي زائر للسودان من مصر للتاكد من خلوه من الامراض اليوم قبل الغد!! ومن باب الكيد السياسي الغير محمود فحص وزير الخارجيه ووفده المرافق لا ن نوعيه مثل هذه الشخصيات هي سبب مرض وافقار الناس ولكن من حقنا الاعلان عنه رسميا تزامنا مع زيارته …

  12. السلام عليكم في البداية يوجد في كل بلد الصالح و الطالح إذا كانت الحكومة المصرية تكايد السودان علينا أن لا نعمم على كل المصريين كل ما نطلبه من المصريين التحكيم في حلايب و أتمنى عدم التعميم

  13. كلامك صح وتمام ….واضيف مرض البلهارسيا من المعروف ان نميري رفض اي مزارع مصري ان يحضر الي السودان بدون الشكف عن البلهارسيا و الكبد و النتيجة انو السودان كان بعيد جدا من تلك الامراض فادخلو المصرين الملاريا مع مشروع الجزيره لنتقمو من السودان

  14. ضحكتني يااسيوطي واخبار اللواء عبد العاطي كفته ايه هل عالج لكم الايدز بصباع الكفتة وكذلك التهاب الكبد الوبائي سي …. شعب العجائب والغرائب انتم وكل شي عندكم بالفهلوه …. عبيط انتا ياله .. فووووق بقي انتو في القرن ال21 وبلاش عبط معاكم ضحتكم العالم عليكم ولازلتم تتمادون في الهبل والاستعباط كيف لا وانتم اصلا يحكم اهبل واهطل وعبيط يدعي السيسي.
    لمن تعالجوا ال 50% من الشعب المصابين بالتهاب الكبد ساعتها حنبعت دكاترة يتدربوا عندكم ..

  15. ضحكتني يااسيوطي واخبار اللواء عبد العاطي كفته ايه هل عالج لكم الايدز بصباع الكفتة وكذلك التهاب الكبد الوبائي سي …. شعب العجائب والغرائب انتم وكل شي عندكم بالفهلوه …. عبيط انتا ياله .. فووووق بقي انتو في القرن ال21 وبلاش عبط معاكم ضحكتم العالم عليكم ولازلتم تتمادون في الهبل والاستعباط كيف لا وانتم اصلا يحكمكم اهبل واهطل وعبيط يدعي السيسي.
    لمن تعالجوا ال 50% من الشعب المصابين بالتهاب الكبد ساعتها حنبعت دكاترة يتدربوا عندكم ..