منوعات

«تويتر» تسحب دعوى ضد إدارة ترامب


أجبرت شركة تويتر الإدارة الأميركية على التراجع عن طلبها بتسليم سجلات تكشف عن المستخدم الذي يقف وراء حساب ينتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد ما أقامت دعوى أمام القضاء قبل أن تعود لتسحبها بعد تراجع الإدارة الأميركية عن طلبها.

وقال مارك فلاناغان وهو محام ممثل لشركة إدارة موقع التواصل الاجتماعي في أوراق قدمها للمحكمة إن محامي وزارة العدل الأميركية أبلغ تويتر بسحب الطلب وأنه «لم يعد له أي صلاحية أو تأثير».

ولم يتضح على الفور سبب سحب الحكومة الطلب أو إن كانت أغلقت تحقيقاً قالت إنها تجريه. ورفضت وزارة العدل، التي تدافع عن المؤسسات الاتحادية في المحكمة، التعليق. ولم يكن لدى وزارة الأمن الداخلي التي أصدرت الطلب أي تعليق فوري.

واستندت تويتر في رفضها تسليم سجلات الحساب إلى حق حرية التعبير. ولم يعلن الأشخاص الذين يديرون ذلك الحساب عن هوياتهم لكن الاختصارات المستخدمة في الاسم دفعت الكثيرين للاعتقاد أن من يديره هم موظفون حكوميون.

وبعد تنصيب ترامب رئيساً في يناير بدأت حسابات مجهولة على تويتر، استعارت اسم وشعار أكثر من 12 وكالة حكومية أميركية، تعبر عن آراء تعارض مواقف الرئيس بشأن التغير المناخي وقضايا أخرى.

ورفض ناطق باسم تويتر التعليق بأكثر مما هو مذكور في أوراق المحكمة أقر مجلس الشيوخ الأميركي اختيار القاضي نيل غورساتش لعضوية المحكمة العليا، ليحقق فوزاً للرئيس دونالد ترامب بعد فشل الديموقراطيين في الجهود الرامية إلى عرقلة اختياره. وأقر مجلس الشيوخ اختيار القاضي غورساتش بواقع 54 صوتاً مقابل 45 صوتاً، في تصويت حزبي إلى حد كبير بدعم من الحزب الجمهوري وعدد قليل من الديموقراطيين.

ويأتي التصويت بعد قرار أمس بتغيير قواعد مجلس الشيوخ للسماح باختيار غورساتش بأغلبية بسيطة. وسيحل غورساتش محل انتونين سكاليا، الذي توفي في فبراير 2016

البيان