سياسية

أرملة قرنق تطالب بتدخل إقليمي لوقف الحرب في جنوب السودان


طالبت أرملة الزعيم الراحل جون قرنق ربيكا نياندينق المجتمع الإقليمي والعالمي بالتدخل لإنهاء النزاع في جنوب السودان، مشيرة إلى أنها في جولة في الإقليم للتشاور مع بعض القيادات لتحثهم على التحدث مع رئيس البلاد سلفا كير ميارديت لوقف الحرب وإعادة الدولة الوليدة إلى مسار السلام.

وقال ربيكا لـ (سودان تربيون): (أتيت مع بعض قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان للتحدث إلى الرئيس اليوغندي حول الحرب والوضع الإنساني في جنوب السودان، إن الحرب الدائرة في البلاد تجبر المواطنين على الفرار من الدولة كل يوم، ويوغندا إحدى الدول التي يلجأ إليها مواطنو جنوب السودان).وأشارت ربيكا إلى محنة آلاف اللاجئين من جنوب السودان في معسكرات اللاجئين في يوغندا نتيجة العنف المتواصل في البلاد، وزادت قائلة: (إنهم بإعداد كبيرة هنا ولا شيء يملكونه.. إنهم بحاجة إلى المأوى والغذاء والخدمات الصحية، إن أوضاعهم مزرية).
ودعت ربيكا إلى وقف الحرب والاستقطاب، لافتة إلى أن الحوار الوطني الذي دعا إليه سلفا كير يجب أن يكون شاملاً لتحقيق الحرية والأمن، وأن يفي بمتطلبات اتفاق السلام الموقع عام 2015م بين حكومة جوبا والمعارضة المسلحة وغير المسلحة، وأكدت أن الحوار يمكن أن يحقق السلام الشامل والعدل والحكومة الوطنية (فقط إذا كان شاملاً ولا يستثني أحداً).

الانتباهة