طب وصحة

أكد توطين العلاج في الداخل بحلول 2020 .. حميدة: 70% من المرضى السودانيين يطلبون العلاج بالخارج


أقرت وزارة الصحة بأن 70% من المرضى يطلبون العلاج بالخارج وأعلن وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفسير مامون حميدة توطين علاج القلب مؤكداً أنه بحلول العام 2020م لن يحتاج أي مريض إلى السفر للخارج لطلب العلاج في أي تخصص من التخصصات، موضحاً أن السودان يخسر 400 مليون دولار سنوياً في طلب العلاج بالخارج.

وقال حميدة خلال كلمة ألقاها في احتفال تدشين جهاز جديد لإجراء عمليات قسطرة القلب بمستشفى الشعب أمس إن السياسيين تفهموا قضية الطب، وأن الحكومتين الاتحادية والولائية تعلمان أن الأموال مال المواطن، ويجب أن يرجع إليه، وأكد إكمال 70% من احتياجات مرضى القلب بمركز الخرطوم للقلب خلال 9 شهور وتوطين علاج القلب، معلناً تدشين جهاز قسطرة قلب آخر بمستشفى جبرة وجهاز ثالث بمستشفى أم درمان فضلاً عن 3 أجهزة أخرى بمستشفى أحمد قاسم، كاشفاً عن إنشاء قسم للحوادث بمستشفى أحمد قاسم بتكلفة 139 مليون جنيه.

من جهتها أكدت وزيرة الدولة بوزارة الصحة سمية أكد سعي وزارتها لتوطين التخصصات الدقيقة، مشددة على أن أجهزة القسطرة الموجودة كافية لإجراء العمليات للمرضى المحالين من الولايات الأخرى ،كما تم إبرام عقود لجلب 5 أجهزة قسطرة وصل منها 3، مؤكدة أن تكلفة الأجهزة بلغت 7 ملايين ونصف الليون يورو.

وذكرت أن تكلفة المستهلكات الخاصة بالقلب لمدة 3- سنوات بلغت 157 مليون يورو، وبلغت أجهزة عمليات قسطرة القلب في القطاع الحكومي 12 جهاز قسطرة، موضحة أن هدف وزارتها تقليل نسبة طلب العلاج بالخارج من 70% إلى 5%، مشيرة إلى زراعة أول عملية كبد في شهر سبتمبر القادم.

من جانبه أكد مدير مستشفى القلب د. مرتضى أحمد حمزة انخفاض طلب العلاج بالخارج من مرضى القلب إلى 26 مريضاً في العام 2016 مقارنة بـ 200 مريض في العام 2002.

الخرطوم: إبتسام حسن
صحيفة الصيحة