عالمية

بكين تعرض مكافآت مالية على مواطنيها مقابل معلومات عن “الجواسيس الأجانب”


ذكرت وسائل الإعلام الصينية، اليوم الاثنين، أن سلطات يكين أعلنت عن منح مكافأة مالية تعادل 72400 دولار مقابل تقديم معلومات عن الجواسيس ونشاطات الاستخبارات الأجنبية.

ونقلت هذه الوسائل عن بيان لإدارة الأمن في بكين بشأن “برنامج تشجيع المواطنين على فضح أنشطة التجسس”، أن الصينيين الذين يقدمون معلومات حساسة للغاية تسهم في التصدي لأنشطة التجسس في البلاد يمكن أن يحصلوا على مكافآت مالية حدها الأقصى 500 ألف يوان.

وبحسب تصريح للمتحدث باسم إدارة وزارة الأمن العام في العاصمة بكين، مرفق بالبيان، فإن أجهزة الاستخبارات الأجنبية والجواسيس و”القوى المعادية الأخرى” تستغل الزيادة الكبيرة في الاتصالات مع الدول الأجنبية، وتضاعف أعداد المغادرين والوافدين إلى البلاد في زيادة “التسلل السياسي والأنشطة الانفصالية والتحريض على التمرد وعلى أنشطة تخريبية أخرى”.

ولفت البيان إلى أنه يوجد في بكين “عدد صغير جدا من العناصر التي تنشط محاولة الحصول على دعم العملاء الأجانب وأجهزة الاستخبارات”، بالإضافة إلى أن بعض الأفراد المدفوعين بغايات أنانية “يبيعون مصالح الدولة ما يخلق ظروفا مواتية للاستخبارات الأجنبية”.

وشدد البيان الأمني الصيني على أن بكين باعتبارها عاصمة البلاد، أصبحت هدفا رئيسا لأنشطة الجواسيس الأجانب.

وتحتوي هذه الوثيقة، التي تداولتها وسائل الإعلام الصينية، على 12 مادة وجدول بكشف مفصل عن المكافآت المالية بحسب أهمية المعلومات المقدمة.

ويمكن للمواطنين الصينيين الإبلاغ عن مثل هذه الانشطة الاستخباراتية المعادية عن طريق هاتف مخصص لهذا الغرض، أو بواسطة رسالة أو بالحضور الشخصي إلى مكاتب الأمن العام.

وتحذر السلطات الصينية في الوقت نفسه مواطنيها من المساءلة القانونية في حالة نقل وشايات كيدية أو معلومات مضللة أو كاذبة.

روسيا البوم


تعليق واحد

  1. كده الشعب الصيني حيتهم أي أجنبي بالتجسس للحصول على المال. بلادة غريبة على الصينيين.