رياضية

تحذيرات رئاسية من تدخل السلطات في انتخابات اتحاد كرة القدم السوداني


حذر النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء، الفريق اول ركن بكري حسن صالح، من مغبة أي تدخل من قبل الحزب الحاكم أو الدولة في انتخابات اتحاد كرة القدم السوداني اليومين القادمين.
ويسود اعتقاد في الأوساط الرياضية بتدخل الحكومة في انتخابات الاتحادات الرياضية للدفع بموالين لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، ويرى مراقبون أن رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم السابق كمال شداد تمت الإطاحة به في العام 2010م بعد ضغوط من السلطات.

وبين شوطي مباراة جمعت بين ناديي القمة (المريخ والهلال) في استاد الخرطوم مساء أمس الأول، ابتدر مساعد رئيس اتحاد كرة القدم محمد سيد أحمد سر الختم نقاشاً مع النائب الأول لرئيس الجمهورية، ضيف شرف المباراة الودية، حول انتخابات اتحاد الكرة.
وعمد صالح إلى بث رسائل أمام قيادات العمل الرياضي مفادها ألا تدخل للمؤتمر الوطني أو جهاز الأمن أو الحكومة في انتخابات اتحاد كرة القدم، حيث تعد هذه اللعبة الأكثر شعبية في السودان، كما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يمنع تدخل الحكومات في أهلية اللعبة.
وقال النائب الأول (نحن مع أهلية وديمقراطية وشعبية الحركة الرياضية وضد أي تدخل فيها)، وزاد (لقد قلت هذا الكلام للجنة الوفاق الرياضي)، وحذر من أن كل من يعمل ضد ذلك سيكون عرضة للمسألة والمحاسبة.

وسمت رئاسة الجمهورية في مارس الماضي لجنة برئاسة والي شمال كردفان أحمد هارون أطلق عليها (لجنة الوفاق الرياضي)، لتعديل النظام الأساسي، الأمر الذي أثار تساؤلات حول مغذى تدخل أحمد هارون في هذا التوقيت والصفة التي دخل بها.
وأشارت (سودان تربيون) امس، إلى أن حديث النائب الاول، رئيس مجلس الوزراء، كان بحضور وزير رئاسة الوزراء أحمد سعد عمر، وزير الدولة بوزارة الرياضة حسين حمدي، ووزير الشباب والرياضة بولاية الخرطوم اليسع الصديق، إلى جانب قيادات في اتحاد كرة القدم.

صحيفة الجريدة