منوعات

4 أعراض تكشف إصابتك بسرطان الكبد


يعد الإصابة بسرطان الكبد من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الكثيرين والذي يأتى نتيجة للعادات السيئة التي يمارسها البعض بشكل يومي دون الانتباه لها مما يؤثر على صحة الكبد ويؤدي إلى الإصابة بالأورام السرطانية.

ويقول الدكتور عمرو محمود، استشاري الأشعة التداخلية وعلاج الأورام في أحيان كثيرة يصعب اكتشاف الإصابة بأورام الكبد الأولية في مراحلها الأولى، حيث لا تكون هناك أي أعراض وهنا تأتي أهمية المتابعة الدورية لمرضى الكبد، حيث تلعب دور رئيسى في الإكتشاف المبكر لهذه الأورام.

وقد تظهر بعض الأعراض لدى المرضى والتي تنذر بوجود أورام كبدية ومنها:
ألم أعلى البطن في الجزء العلوى الأيمن.
فقدان الشهية وفقدان الوزن وهزال وضعف.
يصاحب ذلك ارتفاع طفيف في درجة حرارة المريض.
سوء الحالة الصحية والتدهور السريع في الحالة العامة للمريض مع ظهور اصفرار في العينين واستسقاء في البطن وتضخم في الكبد أحيانا وقد يكون الكبد مؤلما عند الملمس.

ولأن هذه الأعراض قد لا تظهر مبكرا، وجب على مريض الكبد المتابعة بانتظام كل 3 شهور بالموجات فوق الصوتية وتحليل دلالات الأورام والمعروف بتحليل ألفافيتوبروتين من أجل الاكتشاف المبكر لأورام الكبد.

قد يتم تشخيص أورام الكبد الأولية أثناء الفحص الدوري لمرضى الكبد أثناء عمل الموجات الصوتية الروتينية، أو وجود ارتفاع في دلالات الأورام، عند شعور المريض بالأعراض السابق ذكرها وعند استشارته للطبيب يجب على الفور عمل التحاليل والأشعة للتشخيص وتحديد طرق العلاج ويتم التشخيص بالآتى:

الفحوصات المعملية، مثل تحاليل وظائف الكبد ودلالات الأورام في الدم وهو ما يعرف بتحليل الالفافيتوبروتين.
الأشعة بالموجات فوق الصوتية على الكبد.
الاشعة المقطعية ثلاثية المراحل أو أشعة الرنين المغتاطيسى ثلا ثى المراحل على الكبد.
قد نلجأ في بعض الحالات لأخذ عينة من الكبد لعمل تحليل لأنسجة الكبد.

فيتو