منوعات

الامدادات الطبية تستعد لتدشين أكبر مخزن للأدوية بالسودان


أعلنت إدارة الامدادات الطبية اكتمال الترتيبات لتدشين أكبر مخزن للأدوية في البلاد ودول الإقليم، والذي تصل سعته التخزينية نحو 50 ألف متر مكعب، وذلك على يد رئيس الجمهورية عمر حسن أحمد البشير في 17 أبريل.

وقال م. عثمان عوض المشرف على المشروع في تصريحات صحفية، إن تشييد المخزن يأتي في إطار الخطة التوسعية للامدادات ضماناً لتوفير الأدوية كافة، بجانب المخزون الاستراتيجي للدولة في مجال الأدوية بكل أصنافها.

وأفاد عوض أن المخزن، والذي يتكون من طابقين، صُمم وفقاً للمواصفات العالمية التي تضمن تخزين الدواء في أفضل الأجواء خاصة تغيير درجات الحرارة وارتفاعها، كاشفاً عن استخدام أحدث التقنيات في ذلك.

وأضاف “المخزن مزود بجهاز تبريد مركزي ورافعات كهربائية وأخرى يدوية، وأدوات ذاتية لإطفاء الحرائق”، معتبراً المخزن نقلة نوعية وفخراً للسودان في مجال تخزين الأدوية، بالنظر للتقانات المستخدمة والتي هي آخر المنتجات في الأسواق العالمية.

مركز التدريب
لى ذلك، أعلن عوض تدشين الرئيس البشير خلال زيارته المقررة للامدادات، بجانب المخزن، مركز التدريب والذي يستهدف تدريب الكوادر كافة العاملة في حقل الأدوية والتخصصات ذات الصلة.

وأوضح أن مبنى مركز التدريب يشتمل على قاعة الراحل مندور المهدي التي تسع حوالى 300 شخص، وهي مزودة بنظام للترجمة الفورية وشبكة للاتصال المباشر مع الإنترنيت والتحكم عن بعد على شاشات العرض.

ونبه عوض كذلك لوجود قاعة مجلس التنسيق الصحي في السودان التي تسع لحوالى 90 شخصاً جالساً، بجانب أحدث تقنيات التواصل والعرض والتصوير التلفزيوني.

ولفت إلى أن هناك أربع قاعات دراسية أخرى للتدريب تسع كل منها 30 شخصاً، مع وجود معمل للحاسوب، ومكتبة إلكترونية وأخرى ورقية، وأضاف “نتطلع ليكون المركز مركزاً إقليمياً للتدريب الأفريقي والعربي”.

شبكة الشروق