طب وصحة

أساطير الصداع النصفى.. تعرف على الحقيقى والخاطئ


الصداع النصفى من المشاكل المرضية التى يعانى منها الكثير من الأشخاص، مما يعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعى ويسبب ألما شديدا يتطلب العلاج، لكن العديد من الأشخاص يعتقدون أنه يتم شفاؤه من خلال الأدوية وتوجد حوله الكثير من الخرافات.

فى هذا الصدد ذكر تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، حقائق وأساطير مرتبطة بالصداع النصفى، ومن الأسطورة أن الصداع النصفى هو مجرد صداع مؤلم، لكن الحقيقة أنه مرض ينتج من التهاب الأنسجة المحيطة بالدماغ وغالبا ما يوصف له علاج موسع للأوعية الدموية، أما بالنسبة للصداع فقط فهو عرض.

وكما جاء فى التقرير فمن الأساطير المرتبطة بالصداع النصفى أنه يعد من العوامل النفسية كالإجهاد والاكتئاب، والحقيقة أن الصداع النصفى مرض عصبى وليس اضطرابا نفسيا يجعل المريض أكثر حساسية من الأشياء المحيطة به كالصوت والضوء والرائحة.

ووفقا للتقرير فمن الأساطير أيضا أن الصداع النصفى لا يهدد الحياة، لكن الحقيقة أن الصداع النصفى يمكن أن يكون مهددا للحياة ويسبب مجموعة من الظروف الجسدية الخطيرة مثل السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية وفقدان البصر الدائم ومشاكل الأسنان واضطرابات نوبات الصرع، حيث وجدت علاقة بين الصداع النصفى والإصابة بالصرع.

اليوم السابع