تحقيقات وتقاريرمدارات

مهندس سوداني: وصلت مطار الخرطوم منتعلاً (شبشب) و أخاف مُلاقاة أهلي..لماذا تُهين السفارة السودانية بالسعودية رعاياها ؟


خرج لشراء دواء لزوجته بـ”جدة” فوجد نفسه في السودان

المهندس صلاح: وصلت مطار الخرطوم منتعلاً (شبشب) وأُقيم في فندق خوفاً من مُلاقاة أهلي

أناشد الخارجية بمحاسبة موظفي السفارة بجدة لتقصيرهم وظلمهم وعدم تجاوبهم مع حالتي

موظفي السفارة قالوا لي “ده ما شغلنا” و”زوجتك ما مسؤوليتنا”

وزارة الداخلية السعودية سمحت لي بالتنقل ومع ذلك تم توقيفي

مغترب بالسعودية : لماذا تُهين السفارة السودانية بالسعودية رعاياها ؟

مدخل هذه القضية وجوهرها ليس في وصول هذا الرجل السبيعيني (مكلبشاً)، وإيقافه لـ(7) أيام بالمملكة، ومنْ ثم ترحيله إلى السودان بما عليه من ثياب و( شبشب)، ولم يزرف تلك الدموع سخية لأنّ موظفي السفارة السودانية بجدة قالوا له عندما إستغاث بهم “ده ما شغلنا” و”زوجتك ما مسؤوليتنا”.. بكى حتى احمرت عيناه لأنّه ترك رفيقة عمره قعيدة فراش المرض، أوصد عليها أبواب شقته وحيدة في بلد الغربة، أملاً في أنّ يعود إليها مهرولاً وفي يديه “حبوب القضروف”، ولكنه لم يعد، ذلك لأنه الآن موجود بالسودان، يقضي أيامه بأحد الفنادق، خوفاً منْ مُلاقاة أهله، فيسألوه، أين رفيقة دربك ولمن تركتها وما الذي حدث؟!
فلاش باك
صباح ذاك اليوم المشمس خرج صلاح عبدالرحمن، المهندس المعماري ذو السبعين عاما من منزله القابع بمدينة جدة حي (الروضة) إلى الصيدلية المجاورة بُغية إحضار ما تبقى من أدوية زوجته التي أجرت عمليه (تغير ركبة) قُبيل فترة ليست بالبعيدة، خرج وفي يده مستند منحته له وزارة الداخلية السعودية بواسطة المديرية العامة للجوازات، ممهورة بتوقيع رئيس شعبة الشؤون القانونية، العقيد منصور مطر المطيري، تفيد بأنّ شركة (جمجوم فورفرست) تكفل المذكور أعلاه، وأن إقامته قيد النظر (بسبب ما تعانيه الشركة من مشاكل)، وعليه مُنح هذا المستند ليتمكن من التنقل والذهاب إلى جدة، مكة، والمدينة المنورة حسب رغبته، إلى حين الإنتهاء من ترتيب وضعه وجميع العاملين بالشركة.
ده ما شغلنا
يقول العم (صلاح) لـ(المستقلة) وهو يُعافر دموع عينيه محاولاً منعها من الانحدار، إلا أنّها خذلته فإنهمرت مسرعة: وجدتُ نفسي قيد التوقيف، وأنا المهندس الذي أفنى أكثر من (35) عاما عاملاً في السعودية، حاولت مستميتاً إقناع احد رجال الدوريات الذين إقتادوني أنني هنا بطريقة قانونية ولكن (لا حياة لمن تنادي)، فتم ترحيلي على الفور إلى منطقة (الشميش)، وهناك لجأت لمندوبي القنصلية السودانية بجدة المسؤولين عن متابعة السودانيين قيد التوقيف وداخل السجون، سردت عليهم ما حدث بالتفصيل، وعندما فشلت في ذلك، طالبت بامهالي بضع دقائق تمكنني من الذهاب إلى (الشقة) وإحضار زوجتي لنسافر معاً، فكان ردهم (نحنا مالنا ومال زوجتك)، قلت لهم إنها مريضة وليس معها أحد، قالوا (ده ما شغلنا)، قلت لهم إنها لا تستطيع التحرك من آثار العملية، قالوا (خذوه إلى التوقيف). وهنا غلبته العبرة، إلا أنّه تمالك نفسه، واستعاد رباطة جأشه، ثم أكمل الحديث: طلبت منهم إحضارها، لأنّهم رفضوا إطلاق سراحي، ولكنهم رفضوا هذا الطلب أيضاً .
قيد التوقيف
أمضى الرجل (7) أيام حبيساً ـ أو كما يقولون (قيد التوقيف) ـ ظل طوال هذه الفترة يُحاول إقناع موظفي السفارة السودانية المكلفين بمتابعة رعاياها داخل السجون والتوقيف، بأن المستند بحوزته يُشير إلى أنّه لم يخالف القانون، وأنّه نص على أنّ معاملته لم تنته، وأنّه مسموح له بالتنقل حسب رغبته، ولكن هيهات، لم يستجب له أحد، أو كما قال “مافي زول قال لي بتقول في شنو”، مضيفاً لو أنّ أحد الموظفين تكفل بقراءة جزء من محتوى المستند “لم تنتهي معاملته بعد” أو “يُسمح له بالتنقل”، لكان هو الآن مع أهل بيته الذين تركهم مُجبراً ومُرحلاً قبل أكثر من (20) يوما، وبمعيته (30) ريال فقط لاغير في بلاد لا يفقتد فيها أحد جاره.
في مطار الخرطوم
في منتصف ليل 28 فبراير الماضي، وطأت قدما العم صلاح منتعلا (شبشب) بلاستيكي، خرج به من شقته لشراء الدواء من صيدلية مجاورة؛ أرض مطار الخرطوم، كان كما هو بثيابه ذاتها قبل سبعة أيام، لم يختلف شيء سوى أنه الآن في الخرطوم وزوجته هناك بمفردها طريحة الفراش في شقة لن تستطيع تسديد كُلفة إيجارها لأنّ الـ(30) ريال قد نفذت، وصاحب الشقة لا دخل له بكل هذا. يصف العم صلاح كافة ما حدث بالإهانة البالغة، بقاؤه (7) أيام قيد التوقيف، ثم (كلبشة) يديه وتوثيقها جيداً مع رجل أخر طوال فترة الرحلة، إلا أنّه ومع هذا لم يُحمّل البلد المُضيف عبء هذا الخطأ، قائلاً : (هذه قوانينهم ويجب أنّ تُحترم)، مردفاً ولكن أين دور السفارة السودانية هناك تجاه رعاياها ؟!
أسئلة بحاجة للأجوبة
من السؤال الذي توقف عنده نبدأ.. مواطن سوداني مقيم بالسعودية، خرج من منزله تاركاً زوجته مريضة بُغية شراء دوائها، وأُعتقل لوجود لبس لدى الجهات المختصة، تم توقيفه، إستغاث بالسفارة السودانية هناك، لأنّها الجهة المكلف بها حماية ورعاية أبناء جلدتها، إلا أنّه قُوبل بعكس ما توقع تماماً، قائلاً بحسرة: “لو إنّ ذاك الموظف كلف نفسه بقراءة مستند وزارة الداخلية السعودية، ونظر إلى جملة – لم تنته معاملته بعد – ومن ثم أطلع أحد ضباط الجوازات، لما حدث كل هذا.
التاي نموذجاً
بالعودة قليلاً للوراء نجد أنّها ليست المرة الأُولى التي تقدم فيها شكوى ضد القنصلية السودانية بجدة، وتقصيرها في متابعة المشاكل التي يتعرض لها رعاياها بالمملكة، ولعل أشهرها قضية المهندس أسعد التاي الذي تعرض للضرب داخل مباني القنصلية السودانية، بحسب ما وثقته الصحف أنذاك، حتى أصدرت وزارة الخارجية بياناً بخصوص تلك القضية.
وايضاً سرد مواطن السوداني مُقيم بالسعودية قُرابة (30) عاما، في حديثه لـ(المستقلة) معاناته ومعه مجموعة كبيرة من السودانيين، في استخراج الجوزات الجديدة، وما واجهوه من متاعب، بالرغم من أن الاجراءات الروتنية لا تستغرق وقتاً طويلاً، إلا أنّ جنوح منسوبي القنصلية يُحولها لمأساة حقيقة ومعاناة باتت معلومة لدى الجميع هناك، ووصف المقيم -الذي فضل حجب إسمه- تعاملهم بغير اللائق، وتساءل مستنكراً: من المسؤول عن المواطن السوداني في السعودية ؟!، وتابع: يُظلم مواطن ويُرحل تاركاً زوجته المريضة بمفردها ومنسوبي السفارة يرفضون مساعدته بالرغم من قانونية تواجده، تستغيث فتاة بهم لنجدتها من زوجها (السكِير) ومنسوبي السفارة يرفضون نجدتها بالرغم من أنّها مسؤوليتهم … الخ، خاتماً حديثه بقوله إنّ الدولة توظف ميزانية ضخمة لمنسوبي السفارة من أجل خدمة مواطنيها هناك لكنهم لا يقومون بواجبهم على أكمل وجه .
تشكيل لجنة تحقيق
تركنا الرجل يُحاول إيجاد إجابة لأسئلته، وعدنا للعم “صلاح” بعد أنّ أوشكت موجة غليانه الهادرة أنّ تهدأ، وكاد كدر عينيه أنّ يصفو، لولا مباغتتي له بسؤال عن: ما هي مطالبه؟، وماذا يُريد؟، ليعود سريعاً لحالته الأولى، بل للأسوأ، فأجحش بالبكاء مردداً أُريد العودة إلى السعودية لإحضار زوجتي، ثم أردف قائلاً: لدي إلتزامات عديدة لم أُوفها بعد، كما أنني لم أستلم حقوقي بعد تصفية الشركة التي عملت بها سنوات عِدة، وأهم من ذلك أنّ تواجدي بالمملكة كان قانونيا، مُطالباً بالتحقيق مع كل من تسبب في تعرضه للإهانة ـ حسب وصفه ـ ، مناشداً وزارة الخارجية بتشكيل لجنة تحقيق للتقصي حول ما تعرض له من ظلم، ومُحاسبة منسوبيها على تقصيرهم، والذي يدفع ثمنه المواطن السوداني المغلوب على أمره غالياً، مشيراً إلى أنّها مطالب و(لسان حال) جُل المقيمين بالمملكة .
القنصلية السودانية
(المستقلة) تحدثت مع أحد الموظفين بالقنصلية السودانية بجدة، والذين أشار إليهم العم صلاح متهماً إياهم بالتقصير في عملهم، الشئ الذي أدى في نهاية المطاف إلى تعرضه لكافة التفاصيل آنفة الذكر. يقول (عبد الحميد) في رده على سؤال حول لماذا لم تعتمد شرطة الدوريات المستند الممنوح للعم صلاح، بالرغم من أنّه صادر من وزارة الداخلية السعودية وممهور بتوقيع جهة الإختصاص، إنّه في حال لم تكن بحوزة المقيم بالسعودية ـ أياً كانت جنسيته ـ مستند (الإقامة ) الأصل، وليست نسخة منه ـ وتم إيقافه بواسطة شرطة الدوريات فإنّه يتم توقيفه بُغية ترحيله إلى بلده، لافتاً إلى أنّ المملكة تفرض غرامة مالية على من يترك مستنده الأصل في مكان سكنه، ولا يُسمح له بإحضاره إلا بعد تسديدها. وقبل أنّ يرد على بقية إستفسارتنا بما فيها عدم تقديم المساعدة للعم صلاح إنقطع الإتصال، وظللنا نعاود الإتصال به حتى كتابة هذه الأحرف ( ولا رد ).

تحقيق: سلمى عبد العزيز – صحيفة المستقلة


‫35 تعليقات

  1. بركام عايزين تهينو انفسكم وامثالك كثر .
    المثل البقول لعلوبي ولا تمر الناس .ليه تهينو انفسكم في بلاد الغير ارجعوا لبلادكم وهو خير لكم .
    الرجال بقول عمره سبعين بالله عليكم ياتو شركة بشغل رجال طعن في السن والسن التقاعدية معروفة كم. اذن الرجال مخالف واقال المنشوره بها كذب متعمد.
    علي كل الذين لا يجدون عمل او وضعهم غير قانوني ارجعو الي. بلادكم .بدل المشاكل والكلبشة دي.
    السفارة غير مسئولة عن من يخالفون نظام البلاد الاخري.

    1. عليك الله انت ما بتخجل ؟؟
      انت أسوأ من ناس السفارة بلا بندة بلا زفت

    2. كيف عرفت ان اقواله بها كذب متعمد خاف ربك وادعو للراجل بان ربنا يسهلوا ويتحصل على حقوقوا وينصرو على من ظلموه وزوجته المريضه وان يجمعه بزوجته عاجلا يارب .

    3. هذا الرجل أختلق هذه الرواية من بنات أفكاره — سؤال بسيط نوجهه لهذا الرجل – عندما قبضت عليك الشرطة و أخذوك الى سجن الترحيل – لماذا لم تتصل على كفيلك ليرسل لهم مندوب ( سعودى ) من الشركة ليوضح لهم وضعك النظامى — أنت مش قلت أن شركتك أعطوك ورقة من ادارة الجوازات بأن وضعك قيد النظر ؟؟ طيب ليه كقيلك لم يتدخل ليوضح لهم وضعك النظامى بالشركة ؟؟؟؟

  2. اسأل الله أن يفك كربتك عاجلاً غير اجل وتعود إليهم سالماً وغانماً بإذن الله .. حسبك الله ونعم الوكيل

    والله انه لشعور لا يوصف ولا تُتخيل أبدا

  3. السفارة السودانية في الرياض أو جدة أوجدت لتمتص دم المغتربين علاوة على ما يفعله بهم جهاز تنظيم زفت الطين . همهم الأول والأخير لقيط الريالات من الغلابة ديل . . الحالة بقت لا تطاق ومشغلين ليهم ولاد صعاليق في السفارات لم يتشبعوا بحب السودان ولا بحب السودانيين . حاجة تخلي الزول دمو يفور . . ربنا يكون في عونك عم صلاح ويرد لك زوجتك وحقوقك المهضومة

  4. فيما يتعالق بالسفارة في خدمة السودانين غير المنضمين للحزب فهو صادق سوف يجد الاهمال التام وكذلك فيما يتعلق مع بعض افراد رجال الامن بالسعودية يتعملون مع الاجنبي كأنه كلب لايسوي شيء عندهم
    وأما ان يسافر بثلاثين ريال ويسكن في فندق ولا يزور اهله فهذه تحتاج الي وقفة ……!!!!

  5. لست من الذين أكتووا بنار الغربة ولكني أجد نفسي دائما متكويا بنيران أهلي في الغربة ، المتغرب السوداني ظل على الدوام بين سندان الحكومة ومطرقة الغربة وبكل أسف تنظر الحكومة السودانية للمغتربين ك “البقر الحلوب” لكم شهدت السنوات الماضية من احتيالات على المغترب ومعاملة سيئة من قبل دولته ممثلة في السفارات والقنصليات الموجودة بالخارج .
    وهذه شأنها عظيم فإذا قمنا بإستطلاع لمعرفة أكثر السفارات والقنصليات تقصيرا تجاه رعايا بلدها بلا شك ستكون السفارات السودانية .
    أسمحوا لي أن أخرج ولو لمرة واحدة عن الذوق الأدبي لأعبر بوصفا يشبه هذه السفارات ، كل سفارات السودان بالخارج لا هم لها سوى إقامات الحفلات البهيجة ولا يجدها المضر عند الحوجة .
    هؤلاء أتوا من أجل خدمة أنفسهم وتضخيم ثرواتهم وحماية مصالح المتنفذين بالخارج لا من أجل رعاية وخدمة المواطن الذي دفعته الحاجة مكرها لأن يغادر وطنه وأهله بحثا عن العيش الكريم ودفعا للفاقة .
    أليس لهؤلاء ضمير ؟ ألا يعلم هؤلاء أنهم في نعيم الغربة بسبب هذا المواطن الذي يلاقي الجحيم من دولته التى فر منه بجلده ؟
    إن كان أحدكم مكان عمنا هذا كيف سيكون الأمر ؟ ولو كان له صلة قرابة بكم لأسرعتم في قضاء حوجته ولما تساهلتم هكذا الرجل يقول لكم أن زوجته مريضة ولا أحد معها أين النخوة أيها “التيوس” ومعذرة لها ، يجب على كل من يستطيع أن يمد يد العون في هذه القضية أن يساهم مع عمنا هذا حتى يسترد كامل حقوقه لابد من وقفة صلبة في هذه القضية فما حدث لعمنا هذا يمكن أن يحدث لك في يوم من الأيام ، فلندعم قضية عمنا صالح حتى تتم محاسبة الجهات المقصرة ويجب أن تتحمل القنصلية بجدة نتيجة ما قد يصيب حرمه المصون في الغربة.
    أناشد موقع النيلين وصحيفة المستقلة بأن تمدنا برقم هاتف يمكننا من التوصل حرم عمنا صلاح ووالدتنا والإطمنان على حالها وصحتها من خلال إحدى الموجودين هناك والتكفل بها إلى حين إنفراج الأزمة.

    مقترح

    لا شك انك كمغترب تعاني كثيرا في الغربة وأوجه المعاناة تتمثل في :
    مشاكل مع الكفيل ، ضياع الحقوق وحصاد السنين ربما ، وظروفة مالية حرجة ربما للبعض لأسباب مختلفة وغيرها من المشاكل الكثيرة التى يعلمها المغترب أكثر مني وعليه أقترح أن يتم تكوين جمعية سودانية خيرية من أهلي وطني الأوفياء بالخارج وذلك لتقديم الدعم المادي والمساندة القانونية لكل محتاج والوقوف ومتابعة كأفة المشاكل التي تواجههم بالخارج وأن يكون هذا العمل إبتغاء للأجر والثواب من الله ، وذلك حتى نفرغ السادة السفراء وأعوانهم للقيام بمتابعة مصالحهم دون التشويش عليهم ما دام أي شئ يمس المغترب “ما شغلتهم”
    طيب شغلتكم شنو ..نورونا
    يا …….
    من يوافقني ويريد التواصل أكثر عبر هذا الموقع وغيره لأجل ما قدمت فمرحبا به .

    مهلب محمود

  6. ومتي كانت السفارة في الرياض أو القنصلية في جدة مهتمة بالجالية السودانية.
    هي أماكن جباية فقط
    أقترح تغيير كل الطاقم العامل بالسفارة والقنصلية بما فيهم السفير والقنصل وإستبدالهم بطاقم يخاف الله ويتحمل المسئولية تجاه المقيمين وحلحلة مشاكلهم بدل تعقيدها
    ويجب أن يخجل موظفو السفارة والقنصلية من أنفسهم عندما يروا كيف تعامل السفارات الأخري مواطنيها
    وأخيرآ أطمئن هذا الرجل المظلوم بأن السودانيون لن ولم يتخلو عن شهامتهم وأكد بأن زوجتك ستجد إنشاء الله كل الرعاية والإهتمام
    وأناشد وزارة الخارجية بالتحقيق في هذه الحادثة الغريبة وأقل ما كان مستوجبآ من القنصلية في جدة الإجتهاد لأخذ هذا الرجل مستحقاته من الشركة والتي أفني فيها زهرة شبابه
    وصدقوني هذه واحدة فقط من المآسي التي يعاني منها السودانيين بالسعودية وهناك الكثير الكثير
    أسأل الله العلي القدير أن يعيد إلي بلادنا الرخاء والنماء وحكومة تخاف الله ولن تجد بعد ذلك من يفكر في الإغتراب

  7. السفارات السودانية بالخارج تعمل وفق العرف و المنظومة الدبلوماسية المعمول بها في كافت الدول.
    وتعمل علي كافت الاصعدة الدبلوماسية منها حماية مصالح الدولة ورعايها .
    نجي لموضوعنا كنت في الرياض واكنت اسكن باقرب من محل الترحيلات وشاهد علي مندوب القانوني للسفارة في الرياض يأتي بصفة راتبة علي محل ترحيل المخالفين لنظام الاقامة (الشميسي ) ويقف على احوال الموقوفين السودانيين واحد واحد وحللت بعض القضاية الغير مرتبطة بالهروب واو مخالف لنظام الاقامة . لانها تحترم قانون تلك البلد ولا تتدخل فيه. واي مقيم خالف لنظام الاقامة يرحل ودا معروف في النظام السعودي.
    بعدين هناك شركات خرجت من السوق وعملت علي إلغاء اقامات منسوبيها ووفقت اوضاعهم لكن المشكل هناك من يتجرجر في المغادرة لسبب بأن يجد مكان او كفيل اخر ينقل علية .وعندما يقبض عليه يجد نفسة في السستم من غير اقامة وهنا دي المشكلة والقانون في السعودية يعرف كرت مقيم او الاقامة.لا يعرف ورق مختم ولا غيرو عندك كرت مقيم اهلا وسهلا فيك وذا ما عندك الترحيل.علي طول ولا تلوم الا نفسك.

    الاخ محمد طيفور لو بتعرف اكثر من القانوين بتعاعين السفارة اذهب للذول الموجود في الفندق دا ورجعوا السعودية.وبعد مش براه كل يوم هناك سودانيين يتم ترحيلهم بسبب مخالفة نظام الإقامة ما سمعنا واحد فيهم عيونوا حمرت ساي.
    وبعدين الكاتب طفي علي الموضوع الجانب العاطفي اكثر بغرض اكسب الاستعطاف منه ..وتناسي الغرض الاساسي الذي بموجه تم ترحيل الرجل.

  8. رغم اني لم ارد التعليق الا اني وجب علي ان ارد في هذا الموضوع لعلني اظهر ولو القليل من هذا الكذب والنفاق
    تقول كاتبة الموضوع بأن صاحب القصة احضروه الى السودان وهو مكبل اليدين مع شخص آخر فأقول كيف هذا ولقد سمحت المملكة العربية السعودية بأعطاء فرصة للمخالفين مدتها ثلاثة اشهر ولم يمضي من هذا الامر سوا ايام قلائل ؟؟؟!!!
    ويقول صاحب القصة مكث في العمل في السعودية قرابة الثلاثين عام واقول ردا على هذا القول
    كيف لسوداني ان يقيم في المملكة طيلة هذه السنوات ولايكون لديه معارف من السودانيين طبعا من مليار المستحيلات ؟؟؟!!!
    ويقول صاحب القصة الان يقيم في فندق
    فمن اين جاء بحق الفندق وهو لم يكن معه غير ثلاثين ريال ؟؟؟!!!
    يقول صاحب القصة عنده شقة مأجرة ولم يدفع حق الاجار ..!!!!
    ختاما اقول العاقل من يفهم واشم رائحة الغدر والخسة والفبركة في هذه القصة ومابعيد تكون من صنع هذا الموقع المعارض الذي اعتدنا على مواضعه الفاضحة والمعارضة دائما لوطننا الحبيب ..
    تأليف مصري بحت بعقول مصرية اعتادوا على التمثيل والضحك على العقول .
    خسبنا الله ونعم الوكيل

    1. هذا الرجل أختلق هذه الرواية من بنات أفكاره — سؤال بسيط نوجهه لهذا الرجل – عندما قبضت عليك الشرطة و أخذوك الى سجن الترحيل – لماذا لم تتصل على كفيلك ليرسل لهم مندوب ( سعودى ) من الشركة ليوضح لهم وضعك النظامى — أنت مش قلت أن شركتك أعطوك ورقة من ادارة الجوازات بأن وضعك قيد النظر ؟؟ طيب ليه كقيلك لم يتدخل ليوضح لهم وضعك النظامى بالشركة ؟؟؟؟

    2. كلامك صحيح Um-Khalid انا تناولت في نفس الموضوع بالموقع التافه الذي تعنيه مستنكراً الوقائع المدغمسة التي ذكرها البشمهندس ، لكن للاسف تلقيت سيل من الردود السلبية و الإساءة من بعض صعاليقهم و جدادهم النتن . و حاولت مرتين ان
      ادلو براي في تعليقاتهم السخيفة بكل ادب لا يستحقوه الإ ان الموقع القمئ لم يظهرها لانه يرغب في تعليقات ذات اتجاه تخدم
      اجندته و هواه ،

  9. مشكلة الانغاز ان فيها كثيرين تفكيرهم مثل ود بندة هذا قوم مرتزقة عديمي الفهم والموهبة نزع الله الرحمة من قلوبهم

  10. للأسف انو موظف الخارجيه لا يدرك عظم المسؤوليه الملقاة عليه كمدافع عن المواطن السوداني اينما حل و ذلك لصفوية الاختيار لهذه الوظائف المحتكره لابناء اهل الحظوه … الامر الذي ادى الى تدني الاداء و الوظيفي لديهم … هذا الجهاز الحساس بحاجه الى مراجعه شامله … اما ردود موظفي القنصليه بجده فلا يمكن تصنيفها باقل من انها قلة ادب ايا كانت مخالفة العم محور الموضوع … زوجته لها كامل الحق في متابعة و توفيق وضعها لان زوجها دافع جميع الجبايات المقرره من قبلكم.

  11. هذه قصة لا يستبعد حدوثها مع هذا الشخص (المهندس) ولكن الذين لم يعملوا في السعودية يمكن أن يصدقوا روايته من غير تفكير ، لم يعد نظام الإقامة والحكومة الالكترونية في السعودية كما كان قبل عدة سنوات ، كل من يوجد في السعودية ، سواء أكان مواطنا أم مقيما صغيرا أم كبيرا مرافقا أم عاملا ، له صفحة في (الجوازات ) السعودية بوزارة الداخلية ، على نظام (أبشر ) لكل رب أسرة ، أو نظام مقيم للعاملين أنفسهم ، ويمكنه الدخول إليها برقم سري مع رقم الإقامة ، وكود نمبر يأتيك على جوالك قبل الدخول على الموقع بواسطة الكومبيوتر او الموبايل وكل ذلك ع طريق الإنترنيت ، وعليه ، لا يستطيع شخص أن يزعم بأنه مقيم بطريقة رسمية بينما هو في الحقيقة ليس كذلك ولا أن يزعم بأن له زوجة مقيمة بطريقة رسمية ولا يوجد لها صفحة ضمن صفحته ، ولذلك فإن مسؤول الجوازات يطلب منه فقط ان يضع سبابته على جهاز البصمة وحينئذ تظهر كل معلوماته على الشاشة ، وفي ظل هذا الوضوح يستبعد أن يكون ما أدلى به هذا المهندس من معلومات صحيحا ! إلا أن يكون موظف الجوازات استقصده في شخصه ، بأن كان مدفوعا من الكفيل الذي لا ينوي دفع مستحقات هذا المهندس ! وحتى هذه فإن مكتب العمل بالمرصاد لأنه قد منع تسفير أي مقيم له حقوق على كفيله ،قبل أن يستوفيها !
    يوجد بعض الأجانب يحملون إقامات مزورة ويجددونها بطريقة ملتوية دون ان يمروا على جهاز ،( البصمة )، وهذا موجود في الرياض وجدة ومكة المكرمة ، ويمكن في هذه الحالة أن يستحضروا زوجاتهم عن طريق العمرة دون أن يرجعن ، ومن هؤلاء من مضى عليهم أكثر من ١٠ أو ١٥ سنة ، ولا تستطيع السفارة أن تحل هذه المشاكل التي يكون حلها بين المواطن السوداني والدولة التي خالف قانونها ، فالقانون الدولي الخاص والاتفاقات بين الدول هي التي يمكن من خلالها حل هذه المشاكل ، وفي كل الدول فإن الشخص المخالف لنظام الإقامة تقبضه الدولة وترحله فورا إلى بلده او آخر بلد قدم منه ، لأن وجود شخص مجهول أو غير مسجل في سجلات الدولة أو غير معروف الحال تترتب عليه تبعات أمنية وسياسية كثيرة ، ولذلك فإن كلام المهندس وكلام الصحفي وتعليقات الأشخاص الذين لم يعرفوا نظام الجوازات السعودي كله محل نظر أو غير دقيق ،،

    1. هذا الرجل أختلق هذه الرواية من بنات أفكاره — سؤال بسيط نوجهه لهذا الرجل – عندما قبضت عليك الشرطة و أخذوك الى سجن الترحيل – لماذا لم تتصل على كفيلك ليرسل لهم مندوب ( سعودى ) من الشركة ليوضح لهم وضعك النظامى — أنت مش قلت أن شركتك أعطوك ورقة من ادارة الجوازات بأن وضعك قيد النظر ؟؟ طيب ليه كفيلك لم يتدخل ليوضح لهم وضعك النظامى بالشركة ؟؟؟؟

  12. القانون في السعودية متشعب ، مكتب العمل له صلاحيات لحماية العاملين توافق عليها وزارة الداخلية ، ومنح العامل خطاب يكفل له التحرك والإقامة حتى يبت في وضعه وذلك للذين لهم خلافات مع كفلاؤهم وتتعدد الخلافات. وصاحب الموضوع يعتبر واحد من تلك الخلافات وترحيله يحتاج لوقفة ، إذا كان الخطاب الممنوح له صحيح قانونياً من الجهة المانحة ومستوفي الشروط فمن الصعب أن تقوم إدارة الترحيل بتسفيره ، ربما يوجد هناك خلل غير واضح في القصة من ناحية المستند الممنوح للإقامة حتى تتم تسوية وضعه مع الشركة.

  13. صدقت والله .السفارة السودانية بجدة ماعندهم ذرة تقدير ولا احترام عشان يشوفوا مصاليح مواطنيهم انا من ضمن الناس خرجت من عندهم وكلي أسف وحسرة على معاملتهم السيئة والمسيئة للمواطن السوداني (ياويلهم من الله).الله ينتقم منهم..

  14. يا نحم

    بواسطة الكومبيوتر او الموبايل

    جهاز سطح المكتب او هاتف ذكي
    كلها كمبيوترات يا نحم
    المخنث فقط هو من يقف ضد ابن بلاده و معروف السعوديين جهلاء بامور التقنية و متعصبين واعرف شخص خليجي اسمر تم ترحيله للسودان على انه سوداني

  15. الواضح أن ( أبو لمبة ) هذا شخص بدون ( لمبة ) ولا يقرأ التعليق ، أو فقط يقرأ الأسطر الأولى دون أن يفهم ( والفهم اقسام ) ونحن نتمنى على الموقع أن لا يسمح لمن يكتب ألفاظا مسيئة او فيها قلة أدب ، أن يكتب أو أن يعلق مثل هذه التعاليق غير اللائقة !!

  16. والله المستعان.كيف يسافر بخروج نهائي بدون. عياله مااالكمبيوتر بببن كل شي.الا اذا كان ادلي بمعلومات غير.المسجلة بالكمبيوتر.مستحيل رب اسرة يسافر بدون عيالة في المملكة ..دي حصلت كيف للعم صلاح ؟

  17. اب لمبة كل همه تجيير كل مشكلة لصالح المعارضة الخائبة كخيبته هو فهو لا يعرف القانون ولا يعرف غير البذاءة و في النهاية رايح تكون نهايتو

  18. هو بيقول جاء بي 30 ريال والان نازل في فندق دي تجي كيف
    بعدين ماعندو أصدقاء او معارف بيحضرو ليه ملابسو في التوقيف صراحة الحكاية ما تدخل العقل
    اما موضوع تعامل القنصليات السودانية فعلا لا يهتمون برعاياهم هي مكاتب جباية ليس الا

  19. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..انا مقيم في السعوديه 12سنه ولله الحمد الان مع حمله وطن بلامخالف عملت خروج نهائ لتصحيح المعلومه …اتمسكت 3مرات وودونا الشميسي ..منطقه الشميسي دي مجمع خدمات حكوميه ومن ضمنها الجوازات والبصمه …طيب ياعم صلاح اي مقيم حتي لواقامته منتهيه وليس عليه بلاغ هروب يبصم وتظهر كافه اجراءاته علي الشاشه ..الا اذا كان عليك بلاغ هروب ويتم الاتصال بكفيلك وبعد كده يعملو ليك الخروج النهائ… الكلباش البتقولو ده الاتكون مجرم او …. وبعدين في نفس المجمع في مكاتب جميع القنصليات الموجوده في المملكه ..وصدقوني مابرحلوك الا اتاكدو من معلوماتك كافيه واسالو اي واحد جا بالترحيل… وبعدين المندوب ده يومي بجي وده شغلو والله العظيم انا ماببعرفه لكن ياجماعه الحق يقال .. والقانون مايحمي المغفلين وقضيه عمنا دي مفبركه مهما كان انت سوداني ومشهود ليك في السعوديه ..والعسكري ده بسر بنفذ في اوامر لكن في بعض الحالات برضو بسامح فيها وزي مشكله عمنا ده والله يااخواني انا متاكد انو العسكري ده مابسالو وبتساهل معاهو وانا متاكد من الكلام ده مليون في الميه لانو كلير في السن وتاني شي شايل دواء لي مريض معقوله يااخواني امسكو ويقعد7يوم لا الشركه ولازملائه المهندسين ولا تلفون ولا اي حاجه ..كدي فكرو معاي شويه..رسولنا الحبيب (ص)قال الخير فيني وفي امتي تلي ان تقوم الساعه .. وتجو انتو ياناس النيلين تقولو انقطع الاتصال .. ياخي اتقو الله وسيبو السودان في حاله .. وياريت لو اظهرتو الوجه المشرف لي السودان مش تكتبو شي عاطفي لتكسبو قلوب المتابعين ليكم … ياعمنا ربنا اشفي زوجتك .. وانحنا سودانييين مهما كان وانتبه لغباءك في القصه … قال مكلبش قال

  20. بالنسبة للفندق يمكن باع تلفونه او حنك مع موظف الفندق واقنعه
    طيب حتى لو كان مخالف كان يجب معالجة امر زوجته المريضة وتطمينه عليها
    مالكم كيف تحكمون
    السعوديون يأتون للسودان ولا يفعلون شيئا سوى مخالفة القوانين خصوصا قوانين الصيد وتحت نظر الشرطة و بمباركتها يصيد الواحد منهم اضعاف اضعاف المصرح به

  21. ههههههه ماقولتو العلاقه بقت سمن على بزنجان!!!! والطائرات مفطحه فى سماء السودان نان المساخر دي شنو؟؟؟؟؟؟

  22. دايما نحن مذلولين في الغربه ولا احد يقف بجانبك لا وزاره الخارجيه ولا حتى ممثلياتها في الخارج بل ان الممثليات اصبحت اسوء من ذلك اصبحت مثل السوبر ماركت اذا اردت اي شي منها عليك ان تدفع قبل ان تطلب السؤال المطروح للسيد غندور وزير الخارجيه اذا حدث مكروه لي سعودى او خليجي في السودان هل تقفو انتم كوزاره مكتوفي الايدي هل تقف وزاره الداخليه عندنا مكتوفة الايدي؟ ام ان المواطن السوداني رخيص في بلاد الغربه؟

  23. اولا الحكومة السودانية كانت او السفارات مش فاضية لمثل هذه المشاكل حيث لديهم قضايا أهم وهى شفط ما تبقى من المغتربين من أموال وفعلا دة ما شغلهم ثانيا ايها الباشمهندس عمرك 70 سنة بالله قاعد ليها شنو وامثالك من السودانين الذين انتهت اقاماتهم منذ سنوات كثيرة ومعروفة ومعاهم اولادهم وزوجاتهم لا يعيرون النظام اى التفات واقاماتهم منتهية من سنوات قاعدين رجالة وما عندهم اى مستندات ثم ايها الباشمهندس الواحد لما يطلع يلبس كويس الظروف ما معروفة وخروجهم السودانيين بالشباشب والسروايل فى الطرقات والشوارع معروفة ومفهومة وكما قال أحد الاخوة ما فى حاجة تانى اسمها ورقة من الداخلية والخارجية هناك يتم فحص اقامتك اون لاين ويعرفون فورا مدى كذبك وهوانك على نفسك وعلى الناس كفاية 70 سنة ارجع اهلك رفع الرأس بدل البهدلة .