جرائم وحوادث

وجود حوالى (5) آلآف طن من المبيدات منتهية الصلاحية و(10) آلآف طن من التربة الملوثة


حذرت الجمعية السودانية لحماية البيئة بولاية الجزيرة من عواقب الاستخدام غير الآمن للمبيدات، وأكدت في الوقت ذاته على ضرورة إتباع المستخدمين لاسيما المزارعين، للخطوات الصحيحة لطرق الإستخدام، بينما شددّت وزارة الزراعة بالولاية على ضرورة سن تشريعات خاصة بالتعامل مع المبيدات.
وكشف رئيس الجمعية السودانية لحماية البيئة بروفيسور نبيل حامد، عن اجراء حصر شمل (345) مخزناً، على مستوى السودان بواسطة المجلس القومي للمبيدات، اسفر عن وجود حوالى (5) آلآف طن من المبيدات منتهية الصلاحية، و(10) آلآف طن من التربة الملوثة.

وقال حامد خلال دورة تدريبية حول الاستخدام الامن للمبيدات نظمتها الجمعية بالتعاون مع هيئة البحوث الزراعية بود مدني امس، ( ليست لدينا إمكانية للتخلص من المبيدات) وأوضح أن ولاية الجزيرة تعاني من تلوث البيئة والمياه والأكل، وأضاف (الناس ماشه بالبركة).
وأشار نبيل إلى أن التلوث بالمبيدات لا يزيد عن 10% من جملة الملوثات الأخرى.

فيما لفت الأمين العام لجمعية حماية البيئة السودانية جمال سيد أحمد، إلى خطورة الاستخدام غير الآمن للمبيدات وأثره على صحة الانسان والبيئة، مؤكداً وضع خطة مُحكمة لنشر التوعية وسط المجتمعات بالطريقة المثلى.
وشددّت مدير الارشاد والنقل التقني بوزارة الزراعة بالجزيرة عرفة محمود، على أهمية سن تشريعات خاصة باستخدام المبيدات بجانب توفير أجهزة للكشف عن المبيد بمراكز البيع.

مدني: مزمل صديق
صحيفة الجريدة