تحقيقات وتقاريرمدارات

صحيفة مصرية.. هل سعت موزا لضم السودان إلى مجلس التعاون الخليجي؟


منذ زيارة الشيخة موزة بنت ناصر والدة أمير قطر تميم بن حمد إلى الخرطوم ولقائها برئيس السودان عمر البشير وتحدثها عن ضرورة تحسين العلاقات بين البلدين، وفتحت للخرطوم أبواب الرزق الخليجية، لقاءات وزيارات ومساعدات واتفاقيات بدأت تلقى على السودان في فترة وجيزة كان أخرها الإعلان عن قرب انضمامها إلى مجلس التعاون الخليجي.

وأن كانت الشيخة موزة لا تتعدى والدة لأمير بلد عضو داخل مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي يصعب تأثيرها على باقي الدول الأعضاء التي لها ثقل ووزن داخل المجلس، إلا أن الانفتاح الخليجي الذي ظهر مؤخرًا على السودان يطرح أسئلة كثيرة حول جدواه وأسبابه ودوافعه وهل له ارتباط بزيارة موزة إلى الخرطوم أم لا.

الكثير من الأسباب التي أبدتها الصحف الخليجية والعربية في تناولها للانعطافة الخليجية اتجاه السودان استبعدت دور قطري في المسألة، حيث ركزت الأوساط الخليجية حول أن تحسين العلاقات السودانية الخليجية جاء على خلفية مشاركة السودان الكبيرة والمهمة في التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية.

وطرح آخرون بعدًا أخر وراء التقارب الذي وصل إلى تعهد دول الخليج كافة إلى الموافقة على انضمام السودان إلى مجلس التعاون الخليجي، حيث أكد هؤلاء إن ابتعاد الخرطوم عن المحور الإيراني وقطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران على خلفية الأزمة التي اندلعت بين المملكة السعودية وإيران في العام الماضي بعدما اقتحم إيرانيين مقر السفارة السعودية، كان أحدى الدوافع المهمة لدخول الخرطوم إلى عهد جديد في العلاقات مع الدول الخليجية.

وساعدت الزيارات التي قام بها البشير إلى عدد من الدول الخليجية خلال الشهور القليلة الماضية، في استرجاع علاقات «خاصة ومتميزة» مع عدد من دول الخليج العربية، وفي مقدمتها السعودية، التي تقول الأنباء أنها رصدت منحة بخمسة مليارات دولار، لتطوير القدرات العسكرية السودانية، فضلاً عن المساعدات والقروض والاستثمارات الاقتصادية، وعلاقة الخرطوم مع البحرين والكويت جيدة إلى حد بعيد، خاصة بعد زيارات البشير الأخيرة للكويت والبحرين.

وجاء اختتام مناورات ما تعرف بـ«الدرع الأزرق» بين السعودية والسودان في الأيام القليلة الماضية ، لتكون هي الأخرى مهمًا في العلاقات السودانية الخليجية حيث دخلت مدارا جديدا يترجم الوفاق السياسي الجديد بعد سنوات من الجفاء والخلافات، إلى تعاون عسكري وأمني تقول دول الخليج عنه يساعد على الاستقرار في المنطقة.

لكن بعيدًا عن هذه الدول الخليجية التي تربطها علاقات جيدة قد تكون طويلة الأمد أو مرحلية مع السودان، فأن لقطر علاقات مختلفة شكلًا وموضوعًا مع الخرطوم، لاسيما وأنهما لديهما إستراتيجية وأيدلوجية قريبة في احتضان الإسلاميين، حتى رجح أحدى الدبلوماسيين المصريين الذين عملوا في قطر في السابق أن تكون الدوحة عامل من العوامل المساعدة التي ساعدت على المقاربة السودانية الخليجية وليست العامل الرئيسي، مؤكدًا أن انخراط البشير النشط في حرب اليمن فيما يعرف بعاصفة الحزم كان ضمن الدوافع المهمة لإعادة السودان إلى الحضن الخليجي.

والتقت «موزة» خلال زيارتها إلى السودان الرئيس السوداني عمر البشير منتصف مارس الماضي، ووقت معه 5 اتفاقيات تعاون بين مؤسسة «صلتك» القطرية التي تمتلكها والدة تميم والحكومة السودانية، حيث أبرمت اتفاقية مع المجلس الأعلى للرعاية ومؤسسة التحصين الفكري السوداني وكذلك التنمية الاجتماعية والبنك الزراعي وبنك الادخار.

ويبقى استنتاج أن لقطر دور في ضم السودان لمجلس التعاون الخليجي حتى لو بصفة مراقب محدود، في حين يبقى السؤال مطروحًا والإجابة للجمهور لاسيما وأن الدوحة ترغب منذ فترة إلى توسيع نفوذها في كافة المنظمات الدولية والخليجية والعربية من خلال الاستعانة بحلفائها الإقليميين.

كتب- محمود على
صحيفة صوت الأمة


‫19 تعليقات

  1. وهل سعي أي إنسان خير(مثل الشيخة الفضلى موزة اوغيرها) لضم السودان لاشقائه في دول مجلس التعاون الخليجي يعتبر جريمة أو عيب؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
    مالكم كيف تحكمون؟

    1. أصيب المصريون بعفريت أصابهم في الصميم

      تكفي دعوتهم لإبقاء العقوبات

      ألم يشف غليلهم خروج حاكمهم أثناء كلمة الأمير ” حفظه الله ” ؟

      نعم …موزا …موزا …موزا

      يا ماسر لماذا لا تريدون لنا خيرا ؟

      رئيسكم يشرق ويغرب وهو يحمل قدح الشحتة من كل الدنيا ….ألا يكفيكم ؟

    2. كلام ف الصميم
      +
      “وفتحت للخرطوم أبواب الرزق الخليجية، لقاءات وزيارات ومساعدات واتفاقيات بدأت تلقى على السودان في فترة وجيزة كان أخرها الإعلان عن قرب انضمامها إلى مجلس التعاون الخليجي.”””
      ههههههههه
      مووووتوا بغيظكم
      +
      الحذر شعب بلادي من الحساد والمخابرات المعاديه والجواسيس والعملاء
      الحذر والردم فوررررا وحتي لو لحن لكم الكلام فدسم السم ف العسل لا يخفي ع شعب بلادي
      الخليج يا اخ بلادي يا شقيق
      موزا يا اخت بلادي يا شقيقه
      مصر bye bye مرحبا الخليج
      واي شخص ما عاجبو اخبط راسو ف الحيط
      ونرجو السرعه من الحكومه لتنزيل الاتفاقيات ارض الواقع وبدايه الفلاح والنجاح والزراعه والانتاج لكي نغيظ اعداء الوطن واخوان الشيطان
      والسرعه ف تخفيض قفه الملاح والكهرباء والغاز والدواء والبنزين
      عشان الشعب ادخل رمضان بمعنويات عاليه ان شاء الله

  2. يبدو المقال كأنه يضمر شرا فما الداعي لإثارة اسئلة يعتقد كاتبها أنها ذكية ولكنها خبيثة ولا ندري الي اي صوت أمه ينتمي هذا البشر فإذا تم هذا ففيه خير للبلاد وان لم يتم فالخليجيون أهلنا وسندافع عنهم بكل ما اوتينا من قوة وحتي وان لم ننضم الي مجلس التعاون هذا واجب أخلاقي علي الحكومة السودانية وليس الموضوع كما يذكر أو يحاول أن يشير الكاتب الي وجود أبعاد أخري

  3. اقترحنا عليكم الوحدة والحريات الأربعة وكان الرد بأننا عبيد بالرغم من كل التضحيات وتعرفون بأن السوداني عربي ومسلم أصيل
    نحن اليوم مع إخوتنا الخليجيين الله عوضا خيرا بهم وا ض السودان فيها كل خير وهي للأشقاء في الخليج ولن يتقدم السودان إلا باخوتنا في الخليج

  4. كدا اول حاجة ورونا يا من تسمون انفسكم مصريين ورونا اصلكم شنو
    نحنا في السودان نتحلى باسمى الأخلاق و القيّم
    و اشتهرنا بالعزة و الأمانة و النزاهة و الكرم و حب الخير للاخر
    بماذا اشتهرتم أنتم يا مصريين مجازا رغم عدم اقتناعي بالاسم
    كدا ورونا
    و بعدين نحكي لماذا هذا الحسد و البغضاء لماذا ،،،،،،،
    السودان ارض الحضارات والأصالة
    السودان ارض الرجال و الجسارة
    السودان ارض الشجاعة و الكرم
    كم انت عزيز و نبيل يا سوداني

  5. سبحان الله هذا الموقع من كثر حقده وحسده للسودلن والسودلنيين والحكومة حتى اذا جاء بخبر مفرح لازم يكون في دواخله شك وريبة وفتنة .
    واقول بأن دول الخليج اخوة لنا منذ ان وجدنا على البسيطة ولولا الفتنة العملها الرئيس المامبارك حسني بين السودان ودول الخليج لكنا في احسن حال ولاننا معروفين بالطيبة والتسامح والخلق النبيل لم نبحث حتى عن الشيء الذي كدر هذه العلاقة في السابق واليوم رئيس جيران السوء يعيد نفس الشيء السابق ويصوت بفرض العقوبات على السودان .. نقول لهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  6. مطالبه مندوب مصر علي ابقا العقوبات تاتي علينا بردا وسلامة لأنها تزيد من اصغار دور مصر الاقليمي وخاصة نظرة العرب لهم بانهم اخص بشر عرفة التاريخ وانضمام السودان لمجلس التعاون الخليجي يزيد من الم المصرى يلا حملة قوية ومنظمة عنوانها مصر عدو بلادي

  7. الحمد لله الدي ازال حكمي مبارك والغدافي ومهد الطريق للسودان للانطلاق الى افاق ارحب بالتعاون الاستراتيجي مع دول الخليج فالاحوال في اليمن و العراق اللتان كانتا مرشحتان في السابق للانضمام لدول مجلس التعاون الخليجي تظل فيها من السؤء الدي يدعو للشك في ان ينهضا مره اخرى كدول موحده فتضافرت تلك العوامل و الظروف مع ما يجري داخل مصر الان من فتن عديده بأت قبل 10 اعوام ماضيه اقول تضافرت كل تلك العوامل و الظروف في ان ينال السودان الحظوه في الكم الهائل من الاهتمام الخليجي لما يمتاز به سعب دولتنا من نخوه صادقه هي اس الاسباب في اختياره ليكون عضوا فاعلا في مجلس التعاون الخليجي الدي يشهد تباعدا واضحا بين اعضاءه الامر الدي حتم اشراك السودان لبث الروح و الدينماكيه التي تفتقدهما دول المجلس في الوقت الراهن كما وان الحرب اليمنيه والصغوط الايرانيه تتلقيان بظلالها على حدود السعوديه و ما يجري داخل مملكه البحرين من تململ شيعي صفوي الامر الدي يحتم اشراك السودان للاستفاده من الكادر العسكري المؤهل و المدرب تدريبا جيدا فهده القضيه جاءت عبر اتفاق بين كبار مسؤلي دول المجلس من الامنيين ولا اعتقد ان للشيخه موزه اي دور في هدا الموضوع

  8. الشيخه موزه بنت ناصر المسند حفظها واسرتها الكريمه لها جذور طيبه
    طرح الله فيها البركه ولانزكي علي الله احد , واعمالها ونشاطها الاجتماعي
    والسياسي والاستثماري الاقليمي والدولي يحدث عن نفسه ولاتحتاج الي مزيد…لكن اعلام مصر محترف صناعه الكذب بدأ في لوي عنق حقائق اهداف زياره الشبخه لاهرامات السودان التي جأت في اطار المشروع القطري لترميم اثارالسودان وتشوبه اهدافها الثقافبه والاستثماريه وسعيها وجهودها لنصره السودان ومساعده اهله لاقامه علاقات اوثق بدول الخليخ ,,
    خبر انضمام السودان لمجلس التعاون الخليجي ان صح فهو خير للامه العرب والمسلمين لانه يجمع موارد السودان الغنيه المتعدده مع فوائض الاموال الخليجيه ويفتح الابواب لاستثمارات ناجحه حافظه لرأس المال منميه له ويمدد الخليج بالكوادر البشريه للعمل والدفاع عن بيضه الاسلام السني والثقافه العربيه والاخلال الدبموجرافي وان لم يكتمل الانضمام الي المجلس فواجب الحكومة السودانية الاخلاقي لاتغير ولايتبدل تجاه اخوه الخلبج والدفاع عن سلامه الحرمبن الشريفين وصد هجمه الروافض !!ا وفي كل الاحوال تظل حهود الشيخه موزه مشهوده ومقدره وليغطس الاعلام المصري في غيظه ويبتلع احقاده .

  9. المهم الان يا عااااااالم
    يا حكووووومه
    الدعايه والاعلام والتصوير
    الجيد وعايزين نشوف الجيش و المزارع والخضار والاشجار والنيل والاهرامات وانسونا من وهمه الحوار وانسان المنطقه وندعوهم للسلام والحنك البيش لانو اي مستثمر ح اشوف الحاجات دي ح اقول البلد لسه ف حروب اصحووووا واهم شئ اختيار د/عبدالعاطي
    متحدث وحيد لاي قناه او اي
    اذاعه. ناسكم البطلعوا ف القنوات العالميه والعربيه اغلبهم ما بعرفو اتكلمو ولا اردو ولا رامين قدام ولا بنقشوها وهي طائره
    المرحله الجايه مرحله دس السم ف العسل من عالم كتير حاقده
    يا عالم لازم تفهمو التفاصيل الصغيره عندكم كبيره عندهم والاعلام هو الداعم والجاذب الاول للاقتصاد ويا ريت لو نغير بعض المراسلين لناس اكثر فهم ولباقه ودرايه واناقه ولو كانو نساء افضل
    ولازم نراجع اي تقرير و اي تصوير لازم اعكس الوجه الحضاري للبلاد
    نحن بحمد الله ف الاستقلال الثاني للبلاد غيرنا مسارنا من ام الدنيا الي مهد الاسلام ونزلنا من السفينه
    الي المزرعه
    عفوا الوقت للانتاج
    لا صوت يعلو فوق صوت الانتاج التنميه التطور معاش الناس الاستثمارات وف المقدمه الجيش والامن

    1. وإنت قلتها يا زعيم…طرق وسدود نهضة زراعية، صناعية، سياحة, إستثمار جاذب, أمن وتسليح ونهضة تعليمية، توطين ادواء والعلاج…وبلدنا نعلى شانها إنشاء الله..ويا دار ما دخلك شر

  10. مصر مطمئنة السودان لن يستطيع ان يفعل شئ دون موافقة مصر، السودان نصفها التحتانى، كيف يمكن للنصف التحتانى ان ينضم لمجلس التعاون الخليجى بدون النصف الفوقانى، هذا الامر لا يستقيم، المحروسة مصر اطمئنى نحن عبيدك بناتمر بامرك، نعتذر للشيخة باننا لن نستطيع ان ننضم لمجلس التعاون لان سيدنا السيسى لن يسمح لنا بذلك، نرجوك يا الشيخة الفضلى حاولى مع سيدنا السيسى يسمح لنا بالانضمام.قولى ليه انت الخير والبركة والسودان بيكون دائما تحت امرك.

  11. فقد بلغ السيل الزبى من المصارواة ولهم الحق ونحن نستحق الضرب بالجزمة ومن يهن يسهل الهوان عليه وحيث تضع نفسك يضعك الناس فمع كل هذه الحقارة من مصر الرسمية واعلاميها الأوغاد من سنوات لم يفتح علينا ان ننرد عليهم بداعى الفهم والعلم احيانا وبداعى اننا اصلنا نحس بصغرنا وهواننا على الناس ، كل الشرائع الارضية والسماوية لا ترضى ان يهنيك احد ولا ترد عليه ، مع كل ما عملته السودان لمصر من مساندة منذ الاستقلال باغراق حلفا وتنازلاتنا التى لا تنتهى يقابلنا اولاد العهر بكل حقارة ونتقبلها بكل ذلة كأننا عاملين عملة !!!!! كفى كفى كفى افتحوا قنوات لا يدخله الا امثالهم ليردوا عليهم بنفس الكلمات كلمة حذو الكلمة .

  12. الرجاء من كل مواطن غيور على البلد في الاحياء والجامعات والمدارس ودعوة الاخوة الاثبيوبيين للخروج سويا بالاعلام السودانية والاثيبوبية يوم الخميس القادم لاعتراض موكب رئيس وزراء جاره السوء امام المخرج الرئيسي للمطار
    الرجاء نشر الدعوة في جميع مراكز التواصل الاجتماعي

  13. سيبك من الشيخة موزا والسودان وقطر ، ممكن تورينا أيه آخر أخبار جهاز الكفتة والفريق عبد العاطي ؟؟؟ لان الاخبار الموجودة عنه في اليوتيوب قديمة ، اما الاخبار السياسية والعلاقات الدولية ففهمك فيها مثل فهم جدك فرعون

  14. والله يا كمبكول لا نريد الرد عليهم بالكلام نريده رد بالعمل يجب توجيه ضربة عسكرية قاضية على مصر، وتلقينها درس لن تنساه ابد الدهر ،يجب ضربها حتى تتردد مليون مره قبل ان تنطق اسم السودان، يجب ضربها حتى يغمى عليها أن ذكر اسم السودان أمامها، انظر إليهم يقولون نحن اخوات بالمؤنث لأن عبد الناصر بطش بالاخوان المسلمين المصريين فأصبحوا لا يستطيعون نطق كلمة اخوان حتى هذه اللحظه، وهذا هو الاسلوب الذى ينفع معهم، أسلوب القهر والزلة والإهانة .

  15. اطالب الحكومة بأن تكون استكر التأشيرة مرسومة فيها اهرامات البجراوية وعليها صورة الاميره موزه