سياسية

السودان: المندوب المصري بمجلس الأمن أثار موضوعات قديمة


أكد السودان، الجمعة، أن استفساره لمصر تعلق بإثارة مندوبها في مجلس الأمن الدولي “موضوعات قديمة تم تجاوزها” أثناء تداول لجنة العقوبات حول خطة عمل لفريق الخبراء بدارفور، وقال إن الفيصل الآن استمرار مساندة القاهرة للخرطوم.

واستفسرت الخارجية السودانية نظيرتها المصرية، في وقت سابق، بشأن موقف مندوبها بمجلس الأمن الداعي لإبقاء العقوبات المفروضة على السودان بموجب القرار “1591”، وردت الأخيرة بأن المندوب لم يصوت في جلسة العقوبات الخاصة بدارفور لصالح الإبقاء على العقوبات.

وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم لـ “سودان تربيون”، الجمعة، إنه لم يكن هناك تصويت في الجلسة مثار الجدل والتي انعقدت الأسبوع الماضي، وإنما مشاورات حول خطة عمل قدمها فريق الخبراء لدارفور.

وأكد أن معلومات وردت إلى الخارجية مفادها “أن السكرتير الثاني للبعثة المصرية أثار موضوعات قديمة تم تجاوزها منذ فبراير الماضي تتعلق بتجديد مهمة الخبراء بإقليم دارفور أثناء تداول لجنة مجلس الأمن المعنية بالسودان”.

وتتعلق هذه العقوبات التي تجدد سنويا منذ 2005 بحظر بيع الأسلحة للسودان، حيث مدد مجلس الأمن في فبراير الماضي ولاية لجنة العقوبات الدولية بشأن إقليم دارفور لمدة عام حتى مارس 2018، مبررا ذلك بأن “الحالة في السودان لا تزال تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين في المنطقة”.

وبشأن الرد المصري على استفسار السودان قال النعيم “ما يهمنا الآن أن يستمر الموقف المصري في مساندة قضايا السودان العادلة على النحو الذي خبرناه في السابق.. هذا هو الفيصل في الأمور، ما مضى قد مضى وانتهى ننظر فيما هو قادم”.

وعلمت “سودان تربيون” من مصادر دبلوماسية أن سفراء الخارجية تم تنويرهم بمعلومات وردت من البعثة السودانية بنيويورك بشأن مداخلة نائب المندوب المصري بمجلس الأمن أثناء جلسة اللجنة الخاصة بالسودان.

وعقدت لجنة مجلس الأمن المنشأة عملا بالقرار “1591 (2005)” بشأن السودان مشاورات غير رسمية في السابع من أبريل الحالي للنظر في تحديث ربع سنوي وخطة عمل قدمهما فريق الخبراء التابع لها.

وقدم فريق الخبراء أبرز معالم بعثته إلى السودان في فبراير الماضي، وأبلغ اللجنة عزمه السفر إلى السودان ودارفور الأسابيع المقبلة، وقدم أيضا عرضا عاما لمجالات التحقيق والرصد التي يقصدها، وفقا لولايته الممنوحة بموجب القرار “2340 (2017)”.

وأعقب العرض مناقشة تفاعلية بين أعضاء اللجنة والفريق، وأعرب أعضاء اللجنة عن تأييدهم الكامل لعمل الفريق.

وكان وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، قد وصف في تصريحات صحفية مساء الخميس الموقف المصري داخل اللجنة بـ “الغريب والشاذ” عن مواقف مصر السابقة ويختلف عن مواقف الدول العربية والأفريقية الداعمة للسودان.

وعلى الفور أصدرت الخارجية المصرية بيانا قالت فيه إن مصر تتبنى مواقف داعمة لمصلحة السودان، سواء خلال مداولات مجلس الأمن أو لجان العقوبات المعنية التابعة وطلبت من الخرطوم استقاء المعلومات بشأن مواقف القاهرة من بعثة مصر لدى الأمم المتحدة.

سودان تربيون


‫14 تعليقات

  1. رغما عن انو مافهمنا حاجه من هذا المشهد الغريب .. لكن العاجبنا وساري بالنا ومبشرنا انو بقينا نلعب سياسه براغماتيه صاح من اجل البلاد في ثوب الانقاذ 3 البهيج تحت قياده بشير الخير وغندور كما لانخفي اعجابنا بشطاره ومجهودات الفريق طه عثمان ومايقوم به من عمل جبار من خلف الكواليس من اجل تحسين وتوطيد علاقاتنا الخارجيه مع الكل.. حمي الله بلادنا من كيد العملاء والخونه والمتمردين والشيوعيين وانعم عليها بالنماء والسلام والخير الوفير .. شكرا لسلمان الحزم ومحمد بن زايد وكل بلاد الحرمين وامارات الخير والكويت وبلاد الخليج وملوكها وشعوبها علي وقفتكم الفويه معنا ..

  2. دا اكبر دليل يدل علي تغيب وجهل الحكومه السودانيه اذ كانو مش عارفين اني في تصويت او لا بشان بلدهم دي تبقا مصيبه كبري لكن انكم تهتمو مصر بالمواقف الشاذه والغريب فبقول دا مش من طبع مصر اتمني من المتغندر والبشور يخليهم في موضوع الاهرمات والموزه والمنتجات الزاعيه عشان الناس هتصدق الكدب الي بيقوله لكن لو وصل الكدب لتصويت مصر ضدد السودان اكيد الامم المتحده والخارجيه هترد علي كدبهم وتبقا نصيبه كبيره لما يبقو مش عرفين مواضيع نقاش بلدهم بالامم المتحده وبتجلهم الاخبار من قطوره بتاع موزه اتمني منكم النشر

    1. إيه قلة الأدب دي ؟ ” المتغندر والبشور ” ؟

      لما جابت لها إساءة فهااك

      أومال بلحة بتجيله الأخبار من فين ؟ إسرائيل طبعا

      البشير من أسرة متعلمة وأفرادها يحملون درجات علمية في تخصصات رفيعة

      أما أبوفلاتر فمعروف أبو 50% ومن حوله …شكلك أنت نفسك من صنف 50 % واضح من مستوى كتابتك

    2. لما تتكلم عن أسيادك يا منحط تتكلم بأدب ورأسك مطأطأ. مالكم ومال الدبلوماسية. نحنا علمناكم الدبلوماسية من زمن د. محمد أحمد الحجوب لما القى خطابه الشهير فى الأمم المتحدة باللغة التى يفهما الغرب نيابة عن كل العرب يا خقير. بعدين دور مصر طول عمرها دور خبيث ومعفن عفانة مجاريكم وخضرواتكم… حذاءالشيخة موزة انظف من ريحة فمك العفن يا زبالة

  3. بالرغم من عدم فعاليه المندوب المصري في اتخاذ قرارات عقوبات مجلس
    الامن الا ان وقوفه او امتناعه لصالح او ضد قرا ر ما قد يكون بالرغم من ذلك ترجيحيا او (تمومه جرتك ) لاجازته وإكمال نصابه القانوني !!ونحن كدبلوماسيه شعبيه يهمنا تحسين العلاقات بين البلدين قولا وفعلا وبالعدم نكون في غايه القلق لموقف المندوب المصري الهلامي الذي يثير “موضوعات قديمة معلومه تم تجاوزها” فان لم تتجاوز الدوله المصريه دور الوكيل الاقليمي لتنفيذ الاجنده الغربيه ضد الشعب السوداني الذي عانينا منه وصبرنا عليه طويلا فكاننا ( ياعمرو لارحنا ولاجينا )
    لان معسول الكلام لايطابق الفعل (الشين ) الذي كان هذه المره هلاميا حمال اوجهه !! وبالمناسبه الموقف من حلايب بلرغم رفضنا له إلا انه واضح تماما (احتلال عسكري ) يصاحبه تمصير تدريجي ممنهج لسكان المثلث مع رفع شعار لا اسمع لا اري لا اتكلم. العتيد بالاضافه الي استفزازات متقطعه ومتنوعه لصرف الانظار عن ازمات داخليه .
    وحتميه اعاده برمجه عقليه الدوله المصريه تجاه التعامل مع السودان بوصفه عمقا استراتيجيا (الناتجه عن الرواسب ااتاريخيه المغلوطه ) لازالت ترواح مكانها وتعمل بفعاليه ضد مصلحه الشعبين.
    فلو تجاوزنا عن موقف محاوله المندوب الهلاميه وتعنت حلايب تبرز لنا
    محاوله تشويهه العلاقات السودانيه القطريه متمثله في زياره الشيخه موزه
    لاهرامات السودان والشبخ نمبم لاثيوببا وكينيا وجنوب افريقيا التي تري فيها الدوله والاعلام المصري تهديدا متوهما ونري فيها فتح لابواب مزيدا من التعاون العربي الافريقي لزياده موارد المياه والطاقه والغذاء. واخيرا وليس اخرا تجربه اتفاقيه الحريات الاربعه التي تحتاج لاعاده تقيم لانها مطبقه من جانب واحد.
    خلاصه القول ان دفن الرؤس في الرمال والقفز فوق المشاكل بالطبطبه ومعسول الكلام وتبادل زيارات المجامله والعمل باستراتجيه احاديه لمنافع قصيره الامد لاتجدي ابدا ولاتحل المشاكل.
    الاتفاق علي تحديد المشاكل الاستراتيجيه الحساسه المسكوت عنها للقطريين بكل اريحيه ووضوح شديدين اولا !! والاتفاق علي كيفيه اداره حلها تفصيليا بفترات زمنيه معلومه ثانبا واخيرا والا سندور في حلقه مفرغه . والله من وراء القصد….ودنبق.

  4. ألم ( لكم ) من قبل أن الكارثة تتمثل في إستفسار الخرطوم رسمياً القاهرة عن ( موقف ) لم يحدث ..
    يضاف هذا و ( تلك ) لسقطاتنا الدبلوماسية ..

    ليس ( من ) المعقول دولة ( لها ) مؤسساتها تتعامل هكذا .

  5. من حق الخرطوم أن تستفسر حتى ولو لم تتأكد. الخرطوم ليس لها تمثيل فى هذه الدورة ضمن الأعضاء ال 15 غير الدائمين فى مجلس الأمن. وهذه ليست المرة الأولى التى تشذ فيها مصر عن إجماع الأمة العربية فى مجلس الأمن خلال هذه الدورة ومثال لذلك موقفها فى قضية سورية. لذا فمن حق السودان التشكيك فى موقف مصر الملئ بالغموض والنفاق قى إثارتها مواضيع تم تجاوزها

  6. يا sabir شكلك ما بتفهم في اللغة الدبلوماسية ولا لغة العلاقات الدولية ومستعجل تسيئ لبلدك . يستفسر هنا ما معناها عاوز يعرف الحصل شنو . معناها عاوز يعرف ليه مندوبك اتخذ هذا الموقف . يعني السودان ما محتاج مصر هي اللي توريهو حصل شنو داخل الجلسة لأنو جلسات مجلس الامن ليست سرية ولا مغلقة . ومندوب السودان مسموح له حضور الجلسات ولكن ليس له الحق في النقاش او التصويت لأن ذلك لأعضاء المجلس ال 15 فقط

  7. والمصري الصرمة الاسمو انس . يا تلتزم بالادب وانت بتتكلم عن حكومة بلد ويا تغور تكتب في المواقع المصرية حيث البذاءة وساقط القول .

  8. يا هذا الانس انت لا يهمنا ان كنت انس ام جن وردا عليك فإن دبلوماسية رئيسك ام سيسى هذا (ام سيسي نطلقها على الفأر الصغير) تسعى بكل ما اوتيت من قوة لفرض مزيد من العقوبات على السودان ،ونحن لا يساورنا ادنى شك فى ذلك، تيقن يا جن انت سنرد لكم الصاع صاعين بل اضعافا مضاعفة، وسنجعلكم تقبلون اقدامنا ،فالايام دول ياهذا الجن ،اسلحتنا ضدكم اكثر فتكا ،وانتم تعلمون ذلك جيدا ،نؤكد لك اننا قد كشرنا عن انيابنا ونفد صبرنا على حماقاتكم ،ما تحملونه انتم ضدنا هو زبد البحر ،اما نحن نحمل ضدكم السيل الجارف والطوفان الهادر الذى لن تنجيكم منه سفينة سيدنا نوح عليه السلام لا لضيق تلك السفينة ولكن لانكم انتم كابن سيدنا نوح ستاون الى جبل لن يعصمكم منا.

  9. Sabir والله يا صابر انت الوحيد الي بتفهم هنا لني فعلا شوف تعليقات ليك سابقه ألم من أن الكارثة تتمثل في إستفسار الخرطوم رسمياً القاهرة عن موقف لم يحدث وهذه هي الحقيقه دبلوماسيه المتغندر برعايه بشورة بسناريو قطورة لما ولن تعلم مايحدث بالامم المتحده وبعدين ايه فهم البشورة والمتغندر بالدبلوماسيه اخوتنا الحلوين الي بيقوله عندهم دبلوماسيه ويقولك لا دبلوماسيتنا فاهمه لو فاهمه واحد بالميه كانت رفعت حبل المشنقه عن بشورة بدل ماهو مطلوب من قبل محكمه العدل هههه حتا لو شالو الحصار عن السودان لا يستطيع بشورة الذهاب الي اي دوله اروبيه او امريكا لنو لو راح هيتعلق هناك وينعدم علي الي عملو في اهل درفوار يعني متفرحوش اوي كدا بشوره مش لقي حاجه يقوله لشعبه الذي يقتل باليمن وله عن الكهرباء التي تقطع وله عن الغاز فيعمل مشكله مع السعوديه مره ومره مع مصر والمره الجايه اثوبيا يا بشوره عيب عليك والله التاريخ هيمسح اسمك لا هيذكرك لا بخير وله بشر لتوفير الورق الذي يكتب عليه فشلك يا بشوره عيب الي بتعمله مع مصر دا ايه يالا دا يالا

  10. قال ( الواضح ) أن صابر شكلو ( لا ) يفهم في الدبلوماسية ( حين ) قال أن إستفسار الخرطوم ( عن ) أمر لم يحدث يعتبر ( كارثة ) وسقطة دبلوماسية ..

    أيها ( الواضح ) هذا الأمر ( قد ) لا يحتاج فهماً من صابر في الدبلوماسية ولكن ( يحتاج ) منه صبراً على مصيبته ( التي ) تمثلت في إستفسار الخرطوم الرسمي ( عن ) أمر لم يحدث ..

  11. الاخوة الافاضل ابنا شعبنا العظيم اسمحو لي بان الفت انتباهكم الي امر هؤلاء وللسموا وللبقاء بالسمو اترفع ان اتناولهم باسمهم امتثال لعرفنا المستمد من الفضيلة والخلق النبيل ولاننا كما معروف عنا رغم انفهم ارفع من ان ننساق خلف انحطاطهم ودياثتهم واحترام وتقديرا للنخب والمحترمين الذين ياسفون لامثال هؤلاء ان يكون من ابناء جلدتهم ارجو من الجميع ايقاف هذا الامر اقصد الحوار الدائر هنا حتي نسلم من الاصابة بالعدوة انظرو ا للمستوي الساقط في مناولة الامر ان هؤلاء مفلسين والمفلس يلجاء للنباح اما الغني فهو ذلك الذي يعلم كيف يمثل ذاته ويعكس الايجابية بكل المحافل ونحن من نيث الايجابية فلا تنساقوا خلفهم بالامس القريب بقناة الشروق تناول الاعلامي المخضرم مامون عثمان امر ذلك الحاقد الذي طالب بابقاء العقوبة الامريكية علي السودان وكان باستضافته وكيل وزارة الخارجية /عبد الغني النعيم قامتان من قامات السودان اشار المخضرم مامون عثمان الي الاعلام المصري وما يمارسه من منهج معادي الغرض منه الايقاع بين الشعبين وزرع الفتن بين الحكومتين كان الرد اروع واجمل من انموزج يرفع له القبعة انموزج يعكس مستوي الادب والخلاق الرفيع شخص خرج من سمرة النيل العظيم بقلب ابيض كالثلج اذ قال ذاك انعكاس لمستوي فكر هم وانعدام القيم وضحالة المعرفة يمثل نفسه ونحن كمسؤلين وكسودانيين لنا قيمنا ولنا مبادينا ولنا اسلوب حضاري ارفع من ان نمنحههم ولو الجزء اليسير من وقتنا فالذي يعوي يرهق نفسه ونحنا تعلمنا من نخاطب ومن هم ندنا في المستوي الاخلاقي والي ماذا يدعون الاسلام وحبيبنا المصطفي عليه الصلاة والسلام قال وقوله الحق ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق والندية هنا فالنحافظ علي ما نحن عليه من الخلق ولا نتبع امثال هؤلاء فالدين منهم براء