منوعات

الإرشاد تربط اداء العمرة للرجال دون (40) عاماً بوجود مُرافق


حظرت وزارة الارشاد والأوقاف اصدار تأشيرات اداء العمرة للرجال دون سن (40) عاماً الا بوجود مُرافق (رجل)، ووجهت الوزارة وكالات السفر بعدم استلام اي جواز يقل عمر صاحبه عن (40) عاماً، ليس لديه مُرافق.
في الأثناء تعتزم لجنة الشئون الاجتماعية بالبرلمان، استدعاء الوزير لمساءلته بشأن هذا الاجراء.
ورفضت احدى وكالات السفر استلام جواز استاذ بجامعة السودان يبلغ من العمر (37) عاماً، ينوي اداء شعيرة العمرة، واشترطت وجود مُرافق رجل لايقل عمره عن (40) عاماً، ما دفع الاستاذ الجامعي للتقدم بشكوى للجنة الشئون الاجتماعية.

ووصف النائب عبد الرحيم عيسى، مسلك ادارة الحج والعمرة بالمجافي للقوانين واللوائح وتعاليم الاسلام، واستفسر لجنة الشئون الاجتماعية عن القرار، الذي وصفه بغير القانوني واشار خلال تصريحات محدودة، الى ان ادارة الحج والعمرة من خلال هذا الاجراء ساوت بين الرجل والمرأة في مسالة المُرافق، وهو ما لايجوز فقهياً وتساءل: (كيف تحرم مسلم من أداء شعيرة دينية بحجة السن وهو رجل راشد واستاذ جامعي)، واعتبر ان الادارة اصبحت تتصرف بشكل غير مسئول واردف (هذ الخطوة لها ما بعدها وتدل على فساد اداري) قبل ان يطالب بمراجعة ادارة الحج والعمرة وإعادة النظر في قوانينها ولوائحها.
وأوضح عيسى أن رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بالانابة ابلغته عدم علمها بالقرار، ووعدت بإستدعاء وزير الارشاد والاوقاف عمار ميرغني، اليوم الاحد لاستجوابه بشأن الضوابط الجديدة التي اصدرتها وزارته لاداء مناسك العمرة.

البرلمان : سارة تاج السر
صحيفة الجريدة


‫6 تعليقات

  1. عمرة وزوغة الا بمرافق.
    عمرة ورجعة بدون مرافق .
    احتمال قاصدين ضامن ؟

  2. هناك بعض الطوائف التي تعتقد بعد وجوب الصلاة عليها إلا بعد عمر الأربعين ربما تكون هذه البداية عندنا أولا العمرة وبعدها الحج ثم الصلاة والعياذ بالله.

  3. ه̷̷َـَْـُذآ الكلام غير منطقي
    40 سنه الا بي مرافق ماسمهنا بهذا
    ه̷̷َـَْـُذآ م̷ـــِْن العجب العجاب
    اقل م̷ـــِْن 18 سنه ممكن بي مرافق ولكن 40 سنه كلام عجيب والله
    الزول ده بقعد كده بفكر وبطلع قرارات
    سن البلوغ غيروها ليـّۓ سن الاربعين ولا شنو
    40 سنه ده عمر الاستواء زاتو

  4. كلام غريب والله 40 سنة بي مرافق ؟ دا شنو الكلام الفارغ البتعملو فيهو دا ؟ الرسالة نزلت علي الرسول ( ص ) وعمره 40 سنة وقراركم فيه نوع من الهبل والعبط