جرائم وحوادث

السلطة القضائية: تزايد أعداد المساجين وخمسة سجون جديدة


أكدت السلطة القضائية، أن النزلاء داخل السجون يتمتعون بكافة الحقوق التي كفلتها لهم القوانين واللوائح والقانون الإنساني والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها السودان، وكشفت أن بعضاً من سجون البلاد أصبحت عتيقة وأدرجت ضمن الآثار، وأصبحت لا تتسع لعدد النزلاء المتزايد، وتحد من تحقيق برامج رفاهية النزيل وتأهيله، وأعلنت أن الدولة بصدد إنشاء خمسة سجون شبيهة بمدينة الهدى ليتمتع النزيل بحقوقه كاملة.

وقال نائب رئيس القضاء ومسؤول دائرة السجون، محجوب الأمين، خلال ورشة حول الأسس القانونية لحماية المحرومين من حرياتهم، بالخرطوم أمس، إن التجربة السودانية في معاملة النزلاء كفلت رقابة ومتابعة ليتمتع النزلاء بكافة حقوقهم والتأكد من ذلك خلال الزيارات التي تقوم بها السلطة القضائية للسجون المختلفة بالبلاد، مؤكداً أن تطبيق لائحة السجون ليس مرتبطاً بصرامة قانونية بل يراعى فيها الجانب الإنساني. وأكد الأمين أن كافة الأحكام التي تصدرها المحاكم تخضع لرقابة المحكمة العليا في ما يتعلق بالنزلاء داخل السجون، مشيراً الى أن التعديل طال قوانين الأجهزة العسكرية، كما أدرجت مواد القانون الدولي الإنساني داخل هذه القوانين. وقال إن النزيل أصبح يعامل بالأعراف وتتاح له الزيارة دون التقيد باللوائح، الى جانب تهيئة خلوة شرعية للنزلاء مع وجود لائحة طبية يعالج من خلالها النزيل داخل البلاد وخارجها في حالة الأمراض المستعصية.

صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. بدل تعمل سجون شوف مشاكلهم وحلها اغلب الجرائم هي جرائم الاموال حلها بالتكلفة البتعمل بيها السجون .لانه الشعب بقي اغلبه بيتعامل باحترافية مع الو ضع الراهن .