زواج سوداناس

الجنيه في جنوب السودان يوالي التراجع أمام الدولار.. تعرف على قيمته الحالية


دولار

شارك الموضوع :

انخفضت قيمة جنيه دولة جنوب السودان في السوق السوداء مقابل الدولار في الأسبوع الثالث من شهر أبريل.

ويبلغ سعر الدولار الواحد 162 جنيها جنوب سوداني مقارنة بـ 145 جنيها الأسبوع الماضي في السوق الموازي.

وقال جيمس نهيال الذي يعمل في مجال صرف العملات في سوق الجمارك، ثاني أكبر سوق في جوبا: “لكن عندما تشتري من التجار فإنهم يعطونك 17.000 جنيه مقابل 100 دولار”.

وقامت حكومة جنوب السودان بتعويم سعر الصرف الثابت في ديسمبر 2015، ولم يتم تحديد سعر صرف العملة الرسمية من الحكومة منذ ذلك الحين.

وتعتمد الدولة الوليدة على استيراد المواد الغذائية بشكل كلي مما ينعكس انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار على الفور في السوق.

وقال أحمد موسى، صومالي، صاحب متجر في جوبا ” ارتفعت عبوة المياه المدنية لتر ونصف إلى 60 جنيه من 40 جنيه في بداية هذا الشهر”.

وتبلغ تكلفة جوال دقيق الذرة عبوة 50 كيلو 5.500 جنيه وهو ضعف الأجور المدفوعة إلى موظف في رتبة مدير حكومي.

ويعتمد اقتصاد جنوب السودان على النفط بنسبة تصل إلى 98٪ . وأدى انخفاض أسعار النفط والحرب إلى حدوث أزمة اقتصادية في عام 2015.

ويقول بعض الاقتصاديين إن التضخم وصل الآن إلى 900٪ وفقد الجنيه جنوب السوداني أكثر من 90٪ من قيمته منذ ديسمبر 2015، عندما تم تعويم سعر الصرف الثابت مقابل الدولار.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        محمد احمد

        فكونا من هذه السيرة .. يطلع ينزل خلوهم ياكلوا نارهم براهم ..وصباح الخير ياجاري انت في حالك وانا في حالي … الحمد لله الذي عافانا واذهب عنا الاذى.

        الرد
      2. 2
        الواضح

        هو سلفاكير مشغول بموضوع بلدو ؟؟؟؟ دا شاغل نفسو بالجبهة الثورية وخلافات عرمان / الحلو وبي فلسو دا ممكن يدبر ليهم كم مليون عشان يعملوا قلاقل للسودان . الواحد لما الحقد يعمي بصرو ممكن يأذي نفسو في سبيل الحاق الضرر بالاخرين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *