زواج سوداناس

السودان يصف للمرة الأولى الوجود المصري في حلايب بالاحتلال



شارك الموضوع :

وصف وزير الداخلية السوداني المكلف، بابكر أحمد دقنة، لأول مرة، الوجود المصري في مثلث حلايب وشلاتين بالاحتلال.

وقال في إفادات له أمام البرلمان يوم الأربعاء ، قبيل انعقاد اجتماعات لجنة التشاور السودانية المصرية برئاسة وزيري خارجية البلدين، إبراهيم غندور وأحمد شكري، الخميس، “إن حلايب محتلة وتتمركز بداخلها قوات مصرية”، واتهم دقنة القوات المصرية في حلايب باغتيال مواطن سوداني خلال الأيام الماضية عقب مطاردته غرب منطقة أبو رماد ودفنة بمدينة الغردقة المصرية، واعتبر أن الحادثة ليست الأولى من نوعها وأن “ظاهرة اغتيال السودانيين في المثلث قديمة وتحدث بكثرة”.

وكانت وزارة الداخلية السودانية قد قالت الأربعاء إن القوات الجوية المصرية نفذت عملية استطلاع السبت الفائت بمثلث حلايب وشلاتين، في محاذاة الشريط الحدودي عند خط عرض “22” درجة، وأشارت لاستمرار الإشكالات المصرية في المنطقة.

في السياق، وصل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الخرطوم، مساء اليوم، للدخول في اجتماع اللجنة التشاورية مع نظيرة السوداني في العاشرة من صباح الغد. وينتظر أن تناقش الاجتماعات ملفات ساخنة، بينها موقف مصر الأخير بشأن الأوضاع في دارفور، ومطالبتها في مجلس الأمن بإجراء تحقيق بشأن مزاعم باستخدام الحكومة أسلحة كيميائية في معاركها ضد المتمردين بمنطقة جبل مرة، فضلاً عن قضايا تتصل بمعلومات أثارها الرئيس البشير بخصوص دعم مصري لدولة جنوب السودان في حربها، والشكوك السودانية من التقارب الثلاثي “المصري الأوغندي الجنوب سوداني”، فضلاً عن الانفلات الإعلامي المصري والإساءة إلى السودانيين، إلى جانب الشواغل المتصلة بقضايا الحريات الخمس وإيقاف عملية استيراد الخضر والفاكهة من القاهرة، وتجميد البروتوكول السوداني المصري الخاص بمكافحة الملاريا بمناطق في شمال السودان.

ويرى مراقبون أن الاجتماعات المصرية السودانية تُعقد في أجواء تغيب عنها الثقة تماماً بين الطرفين، الأمر الذي من شأنه أن يعقّد الأزمة، ما يرجّح فشل الاجتماعات في إيجاد حلول جذرية وحاسمة تنهي الأزمة.

ودعا القنصل الإعلامي المصري في تصريحات له اليوم، وسائل الإعلام السودانية والمصرية إلى قطع الطريق أمام كل من يحاول نشر أخبار كاذبة تسيء إلى العلاقات بين الشعبين.

القاهرة، الخرطوم – العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو عبدالرحمن

        حسنا فعل وزير الداخلية المكلف . هكذا يجب وضع الحروف على النقاط بلا مداهنة للغاصب المحتل..الحرامى…تناهى إلى مسامعنا أن السلطات المصرية شيدت إحدى معابرها داخل الحدود السودانية. هذا أمر حبيث ومقصود نأمل التحقق منه وإتخاذ الإجراءات المناسبة

        الرد
      2. 2
        عاصم برير

        علي الحكومة وضع الخطة المناسبة لاستعادة حلايب بالقوة ولو علي اجساد الشعب السوداني كله .وقبل ذلك رفع شكوي للاتحاد الافريقي والامم المتحدة .

        الرد
      3. 3
        عز//

        حلايب سودانية ، سودانية سودانية ولن يرضى الشعب السوداني بغير ذلك ولو على اجسادنا جميعا ولا نامت اعين الجبناء .

        الرد
      4. 4
        زول ساي

        حلايب لم ولن تكون ضمن الاجندة ويقولون حلها دبلوماسى!! مصر تحتل حلايب، مصر ترفض التحكيم الدولى بشان حلايب!!!! ،مصر ترفض ادراج حلايب ضمن اجندة اى اجتماع لها مع السودان،!!!! لم يبقى لنا الا مقاطعة مصر ومحاربتها بكل الاسحة المتاحة لنا، وكل الدلائل تشير الى ان هذا لن يحدث،!!!! ايضا مصر تريد ان تفرض علينا قبول صادراتها الملوثة، !!مصر تريد ان تفرض علينا الوقوف معها ضد دول حوض النيل !!،مصر تريد ان تلعب بنا كيفما شاءت والحسرة اننا دوما نحقق لها ما تريد،!!! اى زلة تمسكها علينا مصر هذى حتى ناتمر بامرها وننتهى بنهيها !!؟؟مصر تغتصبنا فى اليوم الف مره يا هؤلاء وعن اى شرف نتحدث وعلى اى كرامة نبكى بعد الحين !!!مصر تريد من حكومتنا ان تبيع شعب السودان فى سوق النخاسة والرقيق وحكومتنا لا تعصى لها أمرا !! وطلباتك اوامر يا فندم هو الرد الذى تم برمجة حكومتنا عليه للرد على الصلف المصرى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *