زواج سوداناس

ارتفاع في أسعار الخضروات والفاكهة



شارك الموضوع :

شهدت أسعار الخضر والفواكه ارتفاعاً طفيفاً في الأسعار بسوق ود النورة، خاصة الكيلو لكل من البطاطس والأسود لعدم توفرهما في الأسواق المحلية، وجلبها من ولاية الخرطوم والحصاحيصا، مما أدى الى زيادة تكاليف الترحيل التي قادت إلى زيادة في السعر، فيما استقرت أسعارها في بقية الأسواق بالولاية، وعزا تجار لـ(الصيحة) الاستقرار لوفرة الإنتاج المحلي، وكشف التاجر عبد الله موسى عن ارتفاع سعر كيلو البطاطس الى 20 جنيهاً والأسود 15 جنيهاً، وقال: كيس الخضار كاملاً من 20-25 جنيهاً، واصفا الإقبال على الشراء بالجيد خاصة بعد موسم حصاد القمح وتوفر المال.

من جانبه قال التاجر عبد الباقي عثمان: بالرغم من الارتفاع في بعض السلع الاستهلاكية إلا أن نسبة الشراء عالية لكثرة القرى التي تتسوق في هذا السوق، فيما تحدث تاجر الخضار عبد الله محمد بأن أسعار البيع بالجملة للخضروات فجوال البامبي بـ 360 جنيها والعجور بـ300 جنيه وصفيحة الطماطم 30 جنيهاً، وبينما بلغ جوال الأسود مائة جنيه والبطاطس 450-480 جنيهاً.

فيما وصف مجموعة من التجار في حديثهم لـ(الصيحة) الأسعار بالمعقولة خاصة الخضروات، وقالوا إن شح السيولة أدى الى تراجع في القوة الشرائية.

وفي ذات السياق التقت الصحيفة بعمر علي تاجر فواكه الذي أشار الى ارتفاع سعر دستة التفاح إلى 60 جنيها وكيلو الموز 7 جنيهات ودستة البرتقال 30 جنيها وتتراوح أسعار المنقة 30-50 جنيهاً حسب النوع.

في الاستطلاع الذي أجرته الصحيفة مع بعض المواطنين تحدثت آمنة جابر ربة منزل عن الأسعار ووصفتها بالمتوسطة وعزت الأمر لعدم الدخل مقارنة مع الاستهلاك اليومي واقتراب الشهر الكريم والتجهيز له.

مريم أبكر قالت إن مع عدم السيولة لا يمكن للأسر أن توفر كل ما تصبو إليه من المعيشة مع اقتراب شهر رمضان والمدارس مما صعب الأمر على للأسر الضعيفة، دكتور محمد علي ذكر في إفادته أنهم كموظفين لا تكفي الوظيفة بل نلجأ للتعامل بالدين حتى نهاية الشهر وأعمل أيضاً تاجراً بالسوق لزيادة الدخل.

ويعتبر سوق ود النورة غرب المناقل سوقا كبيراً تتسوق فيه عدد من القرى المجاورة وغير المجاورة وبه عدد من المطاعم والجزارات وبائعات الشاي غيرها، وما ينقص هذا السوق البيئة الصحية الملائمة.

المناقل: بدور مبارك
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *