طب وصحة

تدفقات للمرضى التشاديين نحو السودان طلباً للعلاج


كشف وزير الدولة بالصحة في جمهورية تشاد، د. محمد يوسف النضيف، عن تدفقات كبيرة للمرضى من بلاده نحو السودان لتلقي العلاج في مستشفياته، ممتدحاً الخبرات الطبية والصحية التي يزخر بها السودان من حيث التخصصات المؤهلة.

ودعا النضيف، خلال توقيعه على اتفاقية التعاون الصحي بين السودان وتشاد، إلى إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين خاصة للمرضى التشاديين، مبيناً أن قرب السودان وتشاد يساعد في حركة تدفق المرضى طلباً للعلاج بالمشافي السودانية.

وأكد متانة العلاقات السودانية التشادية، مبيناً أن زيارته للسودان جاءت للمشاركة في اجتماعات مجلس التنسيق الصحي والوقوف على تجربة السودان في المجال ونقل التطور الذي أحدثه السودان بالمجال الصحي لبلاده.

وأشار النضيف للتعاون الصحي القائم بين البلدين منذ العام 2000، وأعلن حاجة بلاده للسودان خاصة في مجالات تدريب الاختصاصيين والأطر الصحية المساعدة والسياحة العلاجية والتصنيع الدوائي، وأكد قيام آلية مشتركة بين البلدين لتنفيذ بنود الاتفاق.

إلى ذلك تعهد وزير الصحة، بحر إدريس أبوقردة، بإزالة كافة المعوقات التي تعترض مسار التعاون بين البلدين، مؤكداً دعمه للتعاون القائم بينهما خاصة في مجالات العمل الصحي، ممتدحاً العلاقات المتميزة التي تربط السودان وتشاد.

وبدورها كشفت وزيرة الدولة بوزارة الصحة، د. سمية إدريس، بأن الاتفاقية تنص على الاستجابة لرغبة الإخوة في تشاد للتدريب بمجلس التخصصات الطبية السوداني في التخصصات كافة، خاصة أمراض القلب والجراحة العامة وجراحة العظام والمناظير .

صحيفة الصيحة


‫2 تعليقات

  1. أطالب بوقف هذه الثغرة الكبيرة

    كل الأجانب الفي السودان قدموا هكذا شيء حج شيء علاج وغيروا

    الي ان شربنا المقلب الكبير في العام 1916م عام وعد بلفور السودانى (الغير معلن) والذي بموجبه تم الحاق

    سلطنة دارفور بدولة السودان دون مشورة ولا طلب ولا رغبة منا

    ومن ديك والرماد كال حماد (حماد هنا كل السودانيين)

    لذلك أطالب بوقف هذه الثغرة وعمل استفتاء سريع لفك الارتباط ووحدة الدماء والدموع هذه

    فلوس البلد كلها ماشة بهناك تنمية وديات وحرب

    يااخي دى نيالا اجمل من مدنى وعطبرة

    أهلنا في الشمال يموتوا من الجوع والفقر والسخانة وفي الشرق من السل وفي الوسط من العطالة

    في كم ؟؟

    خلاص تانى مافي خوف وغباء

    ح نتكلم وباعلي الصوت