رأي ومقالات

الدور علي منو ..!!


منذ أن سمعت بخبر اختفاء طفلة البسابير حتى تداعى إلى خاطري السيناريو المتكرر والمعروف، اختفاء ثم بحث يعقبه عثور على جثة في نهر أو غابة أو بئر ثم نتيجة التشريح والطب الشرعي والتي تفيد بحدوث اغتصاب وتعرض الضحية لانتهاك وحشى أفضى إلى وفاتها .

هذا هو السيناريو المتوقع لكل حوادث اختفاء الأطفال ومنذ قصة الطفلة مرام في العام 2007 وحتى قصة طفلة الكاملين مروراً بالطفلة شهد وغيرها الكثير الكثير ما زال السيناريو واحداً رغماً عن تشديد العقوبة ووصولها حد الإعدام شنق .

ولكن وعلى ما يبدو أننا مازلنا بعيدين كل البعد عن السبيل الأمثل والطرق الأكثر فاعلية لحماية أطفالنا .

المقولة السائدة والقديمة والتي تتحدث عن أن الوقاية خير من العلاج لا نلتفت عادة إليها إلا عند حدوث المحظور فننفعل مع حوادث اغتصاب الأطفال انفعالاً لحظياً ونبدأ في محاولة الانتباه لمجتمع أطفالنا وأخذ الحيطة والحذر ولكن ومع الأسف كل هذا التفاعل يكون وليد اللحظة وسرعان ما يتلاشى ويذوب مع مرور الوقت .
ورويداً رويداً نفقد الاهتمام بأطفالنا ومراقبة البيئة من حولهم وإغفال علاقة الغرباء والأقارب معهم فينفرط العقد مرة أخرى ولا نصحو ونحاول نظمه مجدداً إلا عند سماعنا بحادثة اغتصاب مماثلة أو تعرض أطفالنا أنفسهم للتحرش والاغتصاب .

يوم أمس قضيت يوماً أسرياً في الساحة الخضراء ولكن لفت نظري وجود شلة من الأصدقاء في مراحل سنية صغيرة يرافقهم رجل كبير في العمر لا يتناسب وجوده معهم، سألت أحدهم على انفراد وقد كان جميل المحيا مطلقاً شعره في كثافة ملحوظة حول علاقته بهم فقال ده صاحبنا……!!

إن علاقة كبار السن بالمراهقين تفتح الباب على مصراعيه لتساؤلات ليست إيجابية بأي حال من الأحوال .

مازالت الأسر بعيدة عن أبنائها ومازال البعض يغفل علاقات أبنائه وأصدقائه، ومازال البعض يتعامل بسذاجة مع الغرباء و بعفوية أقرب إلى الغباء .

طفلة البسابير وقبلها شهد لم تكونا مقطوعتين من شجرة بل لكل طفلة منهما عائلة تسد عين الشمس ورجال يأكلون الجمر ولكن ما الفائدة من وجود أسرة كبيرة في ظل غياب التوعية وعدم العناية والاهتمام .

إن أي طفلة تتعرض للاغتصاب فإن المسؤولية الأولى تقع وبلا شك على الأسرة أو من تركت برفقته الطفلة …..دعونا نحكم الحصن حول أطفالنا أولاً ثم نعود لمحاولة إصلاح المجتمع حتى لا نجد المرفعين قد أكل الخروف كما تحكي القصة القديمة .

خارج السور :

احترسوا أيتها الأمهات احترسوا أيها الآباء حتى لا يكون الدور عليكم وتصبح طفلتكم عنوان الصحف في المرة القادمة.

سهير عبدالرحيم
السوداني


‫6 تعليقات

  1. كلامك في الصميم يا استاذة، كما أن الحذر يجب ان يشمل الاقارب والجيران بمثلما يشمل الغرباء .. ما يغيظني كثيرا استهجان كثير من اقاربي واقارب زوجتي وبعض الجيران للحذر الذي اتبعه تجاه علاقة اطفالي مع ابنائهم رغم انني امارسه في حدود الحرص دون غلو .. هكا علمتنا الحياة ومصائب غيرنا .. حفظ الله اطفالنا وأطفالكم

  2. اتقي الله اخي (ود بندة)
    من كان يُؤْمِن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت
    الصحفية كتبت في موضوع مهم
    يا علق تعليق يستفاد منو يا كمان ساعدنا ب سكاتك

  3. صحافتنا ضعيفه في طرحها والكاتبه بالرغم من انها يقال لها صحيفه ليس لها علاقه بالصحافه ويمكن ان نسميها موظف صحفي وكما قال الصحفي الشهير عبد المعبود افندي السد العالي في وجهة نظره دوسيه فهي اخذت الخبر ولم تسقصي الحوادث قبله سوي بالذكر ثم اتهمت ابرياء هم للاسف كبار السن واصدقاء العايله لتشكك في العلاقات الاسريه وتدمرها وتزرع الفتنه من حيث لا تدري وتؤسس لشيء نعاني منه الجهل المركب لتصبح صحافتنا شيء مهجور لايمكن ان تتقبله ولو اجتهدت قليلا ودرست السوابق لوجدت ان من قاموا بها كلهم شباب وان وراءهم المخدران

  4. اي حاجة سفيهه ومعفنة عاوزا تكتبي فيها لأنك منحطه وقدرات ضعيفة اتمني لك اللحاق بي لبنه حسين انتي ورشا سيداحمد وهالة عبدالحليم ونرتاح من نفوسكم النتنه

  5. الدور علي منو …ما مقصود بها شخص معين
    والدور عليك….ما مقصود بيها شخص معيين

    ولا انت متكيف من مقال الكاتبة في تعدد الزوجات ..حين قالت الرجال ليس لهم القدره في الاخصاب.

    وبعدين الموضوع محل النقاش موضوع قديم.. ولا بقي مهم عندما تهجمت فيه الست سهير.