سياسية

وزير المالية يلتقي بمساعد وزير الخزانة الأمريكي ويقول: لمسنا روحا إيجابية تتماشى مع قرار رفع العقوبات


التقى وزير المالية بدر الدين محمود عباس بالمساعد المكلف لوزير الخزانة الأمريكي في إطار مشاركته في اجتماعات الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين. وتناول اللقاء التطور الذي تم إحرازه في العلاقات الأمريكية السودانية بعد قرار رفع العقوبات .
وقال الوزير بدر الدين في تصريحات صحفية “إننا لمسنا هذه المرة روحا إيجابية تتماشى مع قرار رفع العقوبات في يناير الماضي، وكان اللقاء فيه إشارات جيدة للغاية ولكننا ظللنا ننقل وجهة نظر السودان أن العقوبات كانت قيدا كبيرا على الدور الفاعل للسودان في الاستقرار والسلام في الإقليم وأن واشنطون يجب أن تتجاوب بأعجل ما تيسر مع مطالب السودان العادلة والتي تصب في السلم والأمن الإقليمي وعلى رأسها الاندماج الكامل للسودان في الاقتصاد الدولي مما يعزز مقدرة السودان على قضايا مكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة كما يمنحه قدرات أكبر على المساهمة مع الآخرين في الأزمة الإنسانية للأشقاء بجنوب السودان”. وأضاف الوزير “نحن نقدم المساعدات ونفتح الحدود رغم عدائيات الحركات المسلحة ضد قوافل إغاثتنا .”
الى ذلك عقد وزير المالية لقاءً مع المدير التنفيذي لبنك التنمية الأفريقي ولجنة السياسات المالية والنقدية بصندوق النقد الدولي كما حضر اللقاء الخاص بمدير المجموعة الأفريقية الأولى التي يتمتع السودان بعضويتها.
وشملت زيارة وزير المالية نشاطا مكثفا افتتحه بلقاءات مع قيادات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والنظراء من الدول الصديقة حيث التقى بمختار ديوب نائب رئيس البنك الدولي لشؤون أفريقيا. وتحدث الوزير عن التطورات السياسية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وإجازة التعديلات الدستورية لإتاحة الحريات وتعيين رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة جنبا إلى جنب مع الاستمرار في التفاوض مع المعارضة المسلحة وفق خارطة الطريق، ومن ثم الوصول إلى تسوية سياسية شاملة ومن بعدها تهيئة المناخ لانتخابات قادمة.
و استعرض الوزير التطورات الإيجابية في العلاقات الخارجية مع دول الجوار الإفريقي والعربي والاتحاد الأفريقي بالإضافة للتحسن الكبير في العلاقة مع الولايات المتحدة والذي أثمر عن رفع العقوبات الاقتصادية وبالتالي الاندماج في الاقتصاد الدولي والتأهل إلى الحصول على الإعفاء من الديون الخارجية وفق المبادرات الدولية.
و أكد الوزير الاستمرار في سياسات الإصلاح الاقتصادي وجدد مطالبة السودان في مساعدة وعون البنك الدولي في مجالات التعليم الأساسي والزراعة والدعم المالي لمقابلة الصرف على اللاجئين ونبه إلى ضرورة دعم البنك الدولي في إكمال استراتيجية الدولة لمكافحة الفقر ونظام الإحصاء.
إلى ذلك التقى وزير المالية بوزير المالية القطري شريف العمادي. وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وتطرق إلى استعداد السودان لاستقبال الاستثمارات القطرية في مجالات الزراعة والنفط والمعادن .

واشنطن 23-4-2017 م (سونا)