سياسية

عدم اكتمال النصاب يحول دون إجازة التعديلات الدستورية في مرحلة القراءة الأخيرة


أحال عدم اكتمال نصاب أعضاء البرلمان، دون إجازة الدفعة الثانية، من التعديلات الدستورية (ملحق الحريات)، في مرحلة القراءة الرابعة والأخيرة، بعد تسرب النواب أثناء منحهم استراحة للصلاة، متجاهلين مطالبة رئيس البرلمان لهم بالعودة عقب الصلاة، بعد انفضاض جلسة الهيئة التشريعية القومية التي أجازت التعديلات في مرحلة القراءة الثالثة. وأرجت إجازتها إلى اليوم.
وتنص لائحة أعمال الهيئة التشريعية (البرلمان – مجلس الولايات)، بضرورة حضور الأعضاء متجمعين أثناء عرض أي تعديل دستوري، في مرحلتي السمات العامة والقراءة الثالثة، فيما تجري الإجازة، التي تتم في المرحلة الرابعة، لكل مجلس على حدة.
واعتبرت اللجنة الطارئة، التي درست التعديلات الدستورية، على دستور السودان الانتقالي لسنة 2015م، تعديل سنة 2017م، في تقريرها الذي قدمته للهيئة التشريعية، أمس (الاثنين)، جهاز الأمن قوة نظامية، تعمل على مكافحة مهددات الأمن القومي. ومنحت انتهاك الخصوصية في حياة المواطن سكناً أو نحوه مع آخرين أو تراسلاً معهم سواء عبر الصورة أو الصوت أو المكتوب وفقاً لقرار قضائي أو من نيابة عامة أو سلطة أمنية فيما يمس الأمن الوطني. وأبقت على جزئية الزواج بالتراضي، وحذفت جزئية التعاقد مباشرة أو بوكالة، وأضافت مادة جديدة في الدستور منحت في جزئها الأول رئيس الجمهورية حق تعيين ولاة الولايات ما قبل الانتخابات المقبلة، والثاني انتخاب الولاة في انتخابات 2020م.
وطالبت اللجنة الطارئة الهيئة القيام بمبادرة سن قوانين وتعديل القوانين الحالية لتتسق مع التعديل الدستوري، معززة بذلك مطالبات برلمانيون في ذات الشأن، ومضت مطالبهم إلى ضرورة وضع تفسير واضح بمهددات الأمن القومي حتى لا يتخذ الأمر كذريعة لممارسات أخرى.

المجهر السياسي