كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

خوف على المياه بمصر من الزراعة الخليجية بالسودان


خريطة السودان الاخضر

شارك الموضوع :

ليس سد النهضة الإثيوبي وحده مصدر التهديد لحصة مصر من مياه النيل، فالاستثمارات الزراعية الخليجية في السودان ربما تفاقم الأزمة في حال تنفيذ الخطة المعلنة لري هذه الزراعات الجديدة عبر قناة تخرج من النيل، بحسب ما يرى مراقبون وخبراء مياه في مصر.

وقد وقعت السعودية أواخر العام 2015 أربع اتفاقيات مع الحكومة السودانية بقيمة 2.7 مليار دولار لتوفير الموارد المائية اللازمة لاستزراع نحو مليون فدان جديد على ضفاف نهري عطبرة وستيت في شرق السودان، من جملة نحو مئتي مليون فدان صالحة للزراعة في البلاد المزروع منها فعليا أقل من 15%.

وتشمل الاستثمارات السعودية تمويل إنشاء ثلاثة سدود على النيل في شمال السودان تنفذ خلال خمس سنوات، وفق تصريحات المسؤولين السودانيين عند توقيع الاتفاقية.

وخلال انعقاد أعمال الملتقى السوداني الإماراتي في أبو ظبي منتصف العام 2015، نوقشت تفاصيل ضخ استثمارات إماراتية بقيمة 16 مليار دولار، لتبلغ جملة الاستثمارات الزراعية الإماراتية في السودان نحو 22 مليارا.

في المقابل شهدت العلاقات المصرية السودانية توترا متصاعدا -مع تراشق إعلامي- بسبب عدد من الملفات العالقة التي ربما تزداد تدهورا بسبب الاستثمارات الزراعية الخليجية. ورغم زيارة وزير الخارجية المصري للخرطوم مؤخرا، فقد عاد التأزم في المواقف وتم منع صحفيين سودانيين من دخول مصر مؤخرا.

المياه الجوفية بديل
ويؤكد وزير الموارد المائية والري المصري السابق حسام مغازي أن “مصر لا تعارض التنمية الزراعية في السودان، بل تدعمها بمشاريع مصرية زراعية”. وأضاف في تصريحات صحفية أن “التنمية الزراعية السودانية يجب أن تعتمد على مياه جوفية أو مطرية، بعيدا عن النيل”.

ويتفق مع التوجه السابق خبير المياه المصري أحمد الشناوي، إذ يؤكد “وجود بدائل لعدم الاعتماد على مياه النيل، فالسودان لديه مخزون ضخم من المياه الجوفية التي يمكن أن تكفي لزراعة ملايين الأفدنة، والزراعات الموجودة في الولايات الشمالية تعتمد عليها بالفعل، وهي تأتي من جبال روانزوري والهضبة الإثيوبية وغيرهما”.

وتابع الشناوي في حديثه للجزيرة نت “إذا أصر السودان على استخدام مياه النيل في الزراعات الجديدة، فيحق لمصر التي ستتضرر مخاطبة السودان باعتراضها”.

ولفت إلى أن “هناك مقترحا سودانيا باقتطاع ستة أمتار من ضفاف النهر لصالح الاستزراع، دون التزام بالاتفاقيات الدولية التي تقول إن مياه النهر لمن يستهلكها وفق الاستخدام الفعلي دون إضرار بالدول المتشاطئة”.

وأوضح الشناوي أن “لكل دول النهر أن تقدم المشروعات المرجوة، ولو جرى خلاف بشأنها يتم تقديمها لمحكمين دوليين، أو لمنظمة WMO المختصة بتنظيم الموارد المائية ونواحي المناخ”.

وبحسب رأيه فإن “التوسع في مشاريع الزراعة بالسودان سيؤثر حتما على حصة مصر من المياه، وبالتالي فالقلق المصري مشروع، والقانون الدولي يمكن أن ينصفها لو كانت هناك إرادة لدى الإدارة”.

إدارة الأزمة
ويرى الشناوي أن “مصر تدفع فاتورة ضغوط إقليمية ودولية كبرى”، ويقول “للأسف، إدارة الأزمة ليست على المستوى المطلوب، لدرجة أن رئيس الوزراء الأسبق حازم الببلاوي قال إن سد النهضة خير لمصر”.

في السياق نفسه، يقول السفير المصري السابق إبراهيم يسري -الذي أقام دعوى قضائية ضد الحكومة المصرية للتفريط في مياه النيل- إن “مصر ذاهبة إلى المجهول، والحكومة السودانية تهمها مصلحتها في المقام الأول، وهي متعاونة مع إثيوبيا منذ البداية”.

أما بالنسبة للاستثمارات الخليجية الزراعية في السودان “فستؤثر بالتأكيد على حصة مصر النيلية”، ويقول إنها “أزمة بين الدول العربية، ومطلوب وضعها على جدول أعمال القمة العربية المقبلة، مع عرض الأمر على الاتحاد الأفريقي لحل النزاع”.

لكن يسري يؤكد في الوقت نفسه أنه “ليس من حق مصر إجبار السودان على وقف التنمية، لأن الاتفاقيات الدولية تنظم النزاعات بهذا الشأن”.

عبد الله حامد-القاهرة
المصدر : الجزيرة

شارك الموضوع :

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Osama

        اخيراً بديتوا تفهموا يا كلاب … حتي بدون الاستثمارات الخليجيه يستطيع السودان التوسع في الزراعة وعمل السدود ويستطيع السودان تغير مجري السيول والخيران
        وما يقوم به احمد هارون من حجز مياه الامطار بالتوسع في
        الزراعه وتوفير المراعي الخصبه من اعلاف وخلافه فالرجل كل حلمه عمل اكبر سد في غرب السودان وطخ مياه النيل الابيض من كوستي وايصال المياه لي اقصي بقعة في شمال وجنوب كردفان واخيرا وقعتم في شر اعمالكم يا حلبه يا كلاب وبكره حتسلمونا كل حلايب وشلاتين وابو رماد بي التعويضات البترضينا وخلوا جيشكم يشبع في الكفته
        مع انتهاء الدرس يا اغبياء

        الرد
      2. 2
        عمر

        وانتو مالكم ومال اهلكم السودان يستخدم نصيبو من مياه النيل انتو كنت تاخد النيل كلو ياشاربي مياه المجاري السودان حيستخدم المياه الجوفيه لمن يخلص الحصه من النيل وليس قبل موتو بغيظكم يامخلفات الغزاه

        الرد
      3. 3
        ودبندة

        الاهبل دا فاكر السودان حارس للنيل لهم .قال نشتكي ونوفق التنمية .. كدي حاول ؟

        الرد
      4. 4
        Um- khalid

        سبحان الله كل يوم نكتشف غرور وحسد وحقد بنوع جديد من جيران السوء
        مالكم بالسودان يروي بمياه النيل او غيره لقد وصلت بكم البقاحة كمان عشان تأمرونا نروي بالنيل ام لا ؟؟؟؟!!!!
        بالله ايه باقي لكم ماتدخلتوا فيه في السودان
        انتم الظاهر مصدقين كذبكم بأن السودان جزء من اراضيكم المصرية كما تدعون عجبي والله .
        غرور وحسد وحقد
        انتم زارعين النيل من اوله لآخره في حد منعكم ؟؟؟!!!
        حصل السودان تدخل في خصوصياتكم ؟؟!!!
        آه يازمن ياعجيب … حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .. نتمنى من الحكومة ان تأخذ حصتها كاملة من مياه النيل وتروي بها كل الاراضي الغير مزروعة ويتم زراعتها كلها من مياه النيل وترك المياه الجوفية عند الضرورة والماعاجبه يشرب من مياه الصرف الصحي .
        ونتمنى زراعة القطن وقصب السكر بكميات كبيرة
        وكل المحاصيل الزراعية بالوفرة وخلوا جيران السوء يموتوا غيظ .

        الرد
      5. 5
        ود الفكي

        لا حولاااا كمان جايين يكلمونا نعمل شنو في حصتنا وهم حصتم تلاته مرات أكتر ، ان شاء الله كل زراعاتنا المستقبلية تسقى من مياه النيل فقط ، والمياه الجوفية نخليها كده ما نتسخدما الا للضرورة فقط ، وموتو بغيظكم ، مصريين حاقدين حاسدين جيران سوء .

        الرد
      6. 6
        gakgok

        لو قالوا بشتكونا لمحاكم المياه اوعا تمشوا ليهم قبل ما يمشوا هم لموضوع حلايب وشلاتين . ما بيخجلوا .

        الرد
      7. 7
        ود حلايب

        كية ليكم يا وسخ الدنيا يا معفنين حنروي من النيل وحننقل مياه النيل لبورسودان والابيض وللفاشر والجنينة ونسيب المياه الجوفية للاجيال القادمة والامطار قزقزة بس اولاد ام زرده …

        الرد
      8. 8
        البجراويه

        الإنقاذ دي من زمان كانت وين … ليه الكلام ده ما تم من بدري … ضيعوا زمن والله كتيير … مصر ما فيش منها فائدة ابدا . بل بالعكس هي سبب البلاوي والعراقيل في طريق نهضة السودان … هما ان لا يستفيد السودان من أراضيه … حسي الله ونعم الوكيل ..

        الرد
      9. 9
        علي القحطاني

        كان الله بعونكم أخوتنا في السودان على المصريين بصراحة عندهم كبر و غطرسة و شايفين أنفسهم أن كل حاجة لا بد تكون لهم حتى عندنا بالسعودية يجون و يسببون مشاكل و جرائم و إذا ألقي القبض عليه يشتغل الردح من اعلامهم بأنه مصري وما يصحش بسجن دا اللي علمكم ومن هذا الكلام الفاضي

        الرد
      10. 10
        علي القحطاني

        كان الله بعونكم أخوتنا في السودان على المصريين بصراحة عندهم كبر و غطرسة و شايفين أنفسهم أن كل حاجة لا بد تكون لهم حتى عندنا بالسعودية يجون و يسببون مشاكل و جرائم و إذا ألقي القبض عليه يشتغل الردح من اعلامهم بأنه مصري وما يصحش يسجن دا اللي علمكم
        ومن قبيل هالغطرسة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.