سياسيةمدارات

برلماني مصري: قرار الإمارات يمثل خطورة على الاقتصاد المصري وسمعة مصر خاصة أن السودان سبق وأنت اتخذت نفس القرار من قبل


تسبب قرار وزارة التغير المناخى والبيئة بدولة الإمارات، بحظر دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من بعض الدول المصدرة من بينها مصر اعتبارًا من 15 مايو المقبل نتيجة لوجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها بمستويات أعلى من الحد المسموح به وفقًا للمعايير المعتمدة لدى الدولة، غضب كبير لدى أعضاء مجلس النواب، بسبب غياب دور وزارة الزراعة فى مراقبة المحاصيل الزراعية المصدرة، خاصة وأن سبق وقررت وزارة التجارة السودانية الشهر الماضى حظر استيراد السلع الزراعية ومستحضراتها المصنعة والأسماك المعلبة من مصر.

قال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب المصري، إن اللجنة سوف تستدعى الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لمناقشتة فى قرار دولة الإمارات بوقف استيراد محاصيل زراعية مصرية من مصر نتيجة لوجود آثار لمتبقيات مبيدات فيها بمستويات أعلى من الحد المسموح به وفقًا للمعايير المعتمدة لدى الدولة، ومعرفة الأسباب التى أدت إلى قيام الإمارات باتخاذ تلك القرار والعمل على حل الأزمة.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب المصري، فى تصريحات خاصة لـ”برلمانى، أن قرار الإمارات يمثل خطورة على الاقتصاد المصرى وعلى سمعة مصر فى مجال تصدير المحاصيل الزراعية، مطالبًا بوضع ضوابط لعملية تصدير المحاصيل الزراعية، حتى لا تتكر أزمة وقف المحاصيل الزراعية خاصة أن السودان سبق وأنت اتخذت نفس القرار من قبل، وهو ما يهدد بتقليل حجم الصادرات التى تجلب العملة الصعبة لمصر.

ولم تكن الإمارات الدولة الوحيدة التى تقرر وقف استيراد الخضروات والفاكهة المصرية حيث سبق وقررت وزارة التجارة السودانية الشهر الماضى حظر استيراد السلع الزراعية ومستحضراتها المصنعة والأسماك المعلبة من مصر، وألحقت ذلك بحظر سابق فى سبتمبر 2016 لاستيراد الخضروات والفواكه.

كتب السيد فلاح
برلماني


‫23 تعليقات

  1. اخبروا هذا الحيوان ان السودان مذكر وليس مؤنث كما الحال لمصر المؤنثة
    برضو نعلمكم عربي يا قجر

  2. وين الاعلاميين البلطجية بتاعين السيسي ما بقو دكور وشتموا الإمارات علي ايقاف استيراد العفن بتاعكو.
    ولا السودان بقي عقدتكم يا غجر.

    1. ودبنده
      هؤلاء ليسوا بإعلاميين – شبكة مجرمين مطبلين السيسي اليهودي العميل الخائن الجبان المنافق

  3. رد على محمدو يعيش الغجر في مصر في تجمعات يضم كل منها عددًا من الأسر تتراوح أعدادها بين أسرة أو اثنين وبين مئات الأسر. وطابع الغجر المصريين هو الترحال، كما أن هناك بعض التجمعات المستقرة أو شبه المستقرة التي تمارس التنقل الموسمي، وتكون لها أماكن (قرى عبور) تستقر فيها بعد الترحال بين القرى. ومن نماذج الجماعات المستقرة غجر قرية الروبيات، الذين اختاروا هذه القرية مقرًا أساسيًا لهم لتوسطها بين خمس قرى أخرى.[1]

    يعيش الغجر المستقرون في مساكن تتناسب مع المنطقة التي يحلون بها ومع مستواهم المادي، فقد تكون المساكن مشيدة بالطوب الأحمر، أو بالطوب اللبن، أو بالقش والبوص، ويتوسط مساكنهم حوش متسع به الأغنام والكلاب، أما محتويات المنزل فلا تتعدى المعدات الضرورية وبعض الأغطية والأفرشة شدية القذارة. ويميل الغجر بصفة عامة إلى السكنى في أطراف القرى، وذلك لعدم ميلهم إلى الاختلاط بالأهالي، أو لإبعاد الأنظار عن أنشطتهم وتحركاتهم.[1]

    لا يلجأ الغجر للقانون[3]، بل يحكمهم مجلس يسمى بمجلس المغارمة، ويتولى الفصل في المنازعات، ويتكون من كبير الغجر يعاونه ثلاثة رجال.[2]

  4. ياريت السودان يقاطع الحلاويات والمنتجات البلاستيكيا المصرية

    1. بابكر شبونة
      بالنسبة مقاطعة الحلويات والمنتجات البلاستيكية المصرية – مثلما قاطعنا المنتجات الزراعية الملوثة المسرطنة حفاظاً على صحتنا كشعب هذا أيضا دورنا بإمكاننا مقاطعة الحلويات والمنتجات البلاستيكية المصرية من أواني منزلية وأناتيك وغيرها ومقاطعة كل ماهو منتج مصري وممكن هذا يحدث بمنتهي السهولة وبدون مجاملة أو أي تردد طالما أننا شعب عزيمته وإرادته قوية ومتماسك ومتعاون ومتكاتف ومتراحم وواعي وفاهم وعارف ما يصلحه وما يضره – فمثلما أن للحكومة دور في مثل هذه الأمور أيضاً للشعب دور ووقفة يجب علينا أن نبدأ من الآن

    2. يا جماعة قبل شهر تقريباً في الواتساب جات رسالة فيديو فيها تحذير من الأثاث المصري وعند فتح قماش التنجيد كان الحشو فيه قطع بامبرز أطفال ، والشخص مكتشف البامبرز زعلان وطبعاً من حقو يزعل ، ويُحذر ويتساءل بينو وبين نفسه هل البامبرز دا لما حشوه هل كان نظيف ؟ وللا بي وسخه؟ ، لذلك زيدوا في حملة :- قاطعوا المنتجات المصرية الزراعية والصناعية وحتى الأثاث. أنشروا التحذير على أوسع نطاق .

  5. حقيرة حقيرة
    خلونا نشوف شطارتكم البتعملوها علي السودان ياجيران السوء هل بتعملوها مع اسيادكم الاماراتيين
    ولا بتشطروا علي السودان فقط ؟؟؟!!!
    كيل ياميكائيل بالربع الكبير .. ربنا يجعل كيدكم في نحوركم ويزعزع امنكم مثلما زعزعتم امن وطنا الحبيب وامن الدول ياحاقدين ياحاسدين .

  6. يخرب بيتكم يا مصريين انتوا مالكم ومال السودان حاشرنه في اي حاجة ..السودان قبل شهر وزيادة وقبله امريكا والسعودية وهسي الامارات مالقيتوا الا تقارنوا بالسودان يا خو حراق الرز دا وين بتمشوا

    1. mukh mafi
      لأن السودان هو شماعتهم التي يعلفون عليها عبثهم ويرمون عليها قاذوراتهم وعفنهم
      عايزين السودانيين يأكلون منتجاتهم المسرطنة التي يرونها بمؤخراتهم

  7. هكذا انتم تعبدون المال يا عبدة الشيطان فالمال هو الشيطان، لجنة الزراعة بمجلس النواب المصرى تستدعى وزير الزراعة المصرى لمناقشة أسباب حظر دولة الإمارات لمنتجات زراعية لدراسة الأمر ومعالجة الأسباب، انظروا إليهم كيف يتعاملون بمنتهى الأدب مع الإمارات ،حقا انهم يعبدون المال عبدة الشيطان، وما يغيظكم ان بالسودان كل المقومات التى تجعله دولة غنية، لذا فى الغد القريب سنجدكم تعبدون السودان، الذى سيرد لكم الصاع صاعين، صبرا مصر فان موعدكم جهنم .

  8. وزير مصرى زار دولة عربية وإجتمع بالمسؤولين وفي البريك لطش جوال أحد الحضور وسافر لمصر

  9. لك التحية يا كل ارض الكنانه
    لك الاحترام والتاريخ بشهد اننا اصدقاء ….
    الصلة والرحمة مطلوبة والعقل السليم الكريم مطلوب …
    جعل الله القربى بيننا ومنا بلاد النوبة مصرية وسودانية يتحدثون اللغه نفسها ويعيشون تفاصيل الحياة ..
    بعض قنوات مصر ومن لا يفهمون هم من اثار الفتنه والفتنة لا تاتي بخير ولا تكون ردود افعالنا غير مدروسة بل علينا واد الفتنة في مهدها قاطعنا بضاءعهم بموجب تحاليل مخبرية عالية الدقة ونعاملهم بالمثل في مسالة التاشيرة وكده السودان ومصر احباب ان ثبت لديهم ان السودان مثلا لحومه من الضان ملوثة فليوقفها ولا زعل هنا ولا مهاترات ولا شتائم ولا تخوين نحن اخوة
    الداعية الاسلامي .مرتضى متوكل

    1. لا مرحبا بكم ولسنا اخوة لكم ولا نريد ان تكون لنا اي علاقة تجمعنا بكم ….
      باستثناء النوبيين فهم اهل مصر ومرحبا بهم
      ان كنت من النوبيين فمرحبا بك
      والا فقوم بقفل البواب بعد خروجك

  10. بالتاكيد نطالب من وزارة التجارة استيراد كل المنتجات المصرية فهى غير متطابقة مع المواصفات بداية من الخضر والفاكهة التى تسقى بمؤخراتهم اقصد فضلاتهم وقاذوراتهم – والادوية المغشوشة والمحشية بدرة سراميك.
    الى المنات البلاستكية والاثاث الدمياطى لو كان محشى بمبرز يكون جميل بس يا خوفى يكون شبية البامرز ودا شعب معظموا الا القلة القليلة منهم لا يستحى وبلا اخلاق تربية حارات وكبريهات فماذا ترجو منه؟؟؟
    غير القاذورات وعليه اتمنى من بنى جلدتى مقاطعة كل ما هو مصرى؟؟ وعلى حكومتنا اصدار قرار رسمى بذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟