رياضية

الهلال والمريخ وهلال الأبيض يترقبون قرعة الأبطال والكونفدرالية


يترقب أنصار الهلال والمريخ وهلال الأبيض، قرعة مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، والكونفيدرالية، التي تقام ظهر اليوم الأربعاء بمقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بمدينة 6 أكتوبر المصرية، في النسخة الأولى للبطولتين بقيام هذه المرحلة من ثمن النهائي بعد أن كانت تجرى من دجور الثمانية.
وتقسم الفرق الـ16 المتأهلة لهذا الدور إلى 4 مجموعات، بواقع 4 فرق في كل مجموعة، حيث يصعد أصحاب المركزين الأول والثاني في كل منها لدور الثمانية الذي سيجرى بنظام خروج المهزوم بعد مباراتي ذهاب وإياب، ويستمر هذا النظام، حتى الدور النهائي في كلتا البطولتين.
وتم تصنيف الفرق المتأهلة لمرحلة المجموعات بدوري الأبطال، إلى 4 مستويات، بناء على نتائجها بآخر 5 سنوات ببطولات كاف، وعن طريق القرعة، تتشكل كل مجموعة من المجموعات الأربع باختيار فريق من كل مستوى.
ووضعت أندية الأهلي، والزمالك المصريين، والنجم الساحلي التونسي، وصن داونز الجنوب أفريقي (حامل اللقب) على رؤوس المجموعات الأربع.
وجاءت فرق الهلال، والوداد البيضاوي المغربي، والترجي التونسي، واتحاد الجزائر، بالمستوى الثاني.
وضم المستوى الثالث، المريخ، والقطن الكاميروني، وفيتا كلوب الكونغولي، وأهلي طرابلس، والرابع، أندية زاناكو الزامبي، وسان جورج الإثيوبي، وفيروفيارو الموزمبيقي، وكابس يونايتد الزيمبابوي.

في المقابل، تشارك 6 أندية عربية، ببطولة الكونفيدرالية، هي الأفريقي والصفاقسي التونسيين، وسموحة المصري، ومولودية الجزائر، وهلال الأبيض، والفتح الرباطي المغربي.
وستواجه تلك الفرق، منافسة ليست بالسهلة من أندية مازيمبي الكونغولي (حامل اللقب)، وإمبابان سوالوز السوازيلاندي، وكمبالا سيتي الأوغندي، وريكرياتيفو دو ليبولو الأنجولي، وزيسكو يونايتد الزامبي.
وحوريا كوناكري الغيني، وريفرز يونايتد النيجيري، ومونانا الجابوني، وسوبر سبورت يونايتد، وبلاتينيوم ستارز من جنوب أفريقيا.
ويلتقي في دور الثمانية، لكلتا البطولتين متصدر المجموعة الأولى مع وصيف الثانية، ومتصدر الثانية مع وصيف الأولى، فيما يواجه متصدر المجموعة الثالثة، وصيف المجموعة الرابعة، ومتصدر المجموعة الرابعة مع وصيف المجموعة الثالثة.

وتنطلق مرحلة المجموعات، بكلتا المسابقتين في 12 مايو المقبل، وتختتم فعالياتها في 9 يوليو، فيما تقام مباريات الذهاب بدور الثمانية أحد أيام 8 و9 و10 سبتمبر القادم، وتجرى لقاءات الإياب بعدها بأسبوع.
ومن المقرر أن تقام مباراتي الذهاب بالدور قبل النهائي، أحد أيام 29 و30 سبتمبر والأول من أكتوبر القادم، بينما يجرى لقائي الإياب بعدها بأسبوعين.
وتجرى مباراة الذهاب بنهائي دوري الأبطال أحد أيام 27 و28 و29 أكتوبر، ويقام لقاء الإياب بعدها بأسبوع، بينما يجرى لقاء الذهاب بنهائي الكونفيدرالية أحد أيام 17 و18 و19 نوفمبر، على أن تقام مباراة الإياب بعدها بأسبوع.
يذكر أن الفائز بلقب دوري الأبطال، سوف يمثل الكرة الأفريقية ببطولة كأس العالم للأندية، التي ستقام بالإمارات في ديسمبر المقبل، كما سيخوض مباراة كأس السوبر الأفريقي، بملعبه أمام بطل الكونفيدرالية، مطلع العام القادم.

كان كاف، قرر رفع الجوائز المالية لكل البطولات التي يقوم بتنظيمها بدءًا من العام الحالي، ومن بينها مسابقتي دوري الأبطال والكونفيدرالية.
وينال الفريق المتوج بدوري الأبطال هذا العام، جائزة مالية قدرها مليوني ونصف المليون دولار، بزيادة مليون دولار عن العام الماضي، فيما يحصل بطل الكونفيدرالية على مليون وربع المليون دولار، بدلاً من 660 ألف دولار.

صحيفة آخر لحظة