سياسية

السودان: إعلان حكومة الوفاق الأسبوع المقبل


أعلن مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود، نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، انتهاء المشاورات مع الأحزاب لتشكيل حكومة الوفاق الوطني، مرجحاً إعلانها الأسبوع المقبل. وقال إن قيام المؤتمر العام للحزب يومي الجمعة والسبت، يشارك فيه 20 حزباً خارجية ومراكز أميركية.

وقال مساعد البشير، خلال المؤتمر الصحفي، الأربعاء، بخصوص ترتيبات انعقاد المؤتمر العام للمؤتمر، إنه لا يوجد أي مبرر لتأخير تحقيق السلام بالمنطقتين، مضيفاً أن المجتمع الدولي أصبح مقتنعاً بالسلام. وزاد “أما رئيس حركة تحرير السودان عبدالواحد محمد نور، في حالة رفضه للسلام، سيكون المجتمعان الدولي والإقليمي ضده”.

وحول استئناف التفاوض مع الحركة الشعبية قطاع الشمال، أكد مساعد الرئيس أن الحكومة ستتفاوض مع من ترتضيه قيادة الحركة سواء أكان عرمان أوغيره. وعبَّر عن استهجانه لدعوة بعض القوى لاستمرار العقوبات على البلاد. وقال إن هذا أمر مخز لأنه يحمل في حقيقته دعوة لاستمرار معاناة الشعب السوداني.

حصة الوطني

وأكد محمود أن التشكيل الجديد لأجهزة الدولة لا يشمل رئاسة المجلس الوطني وولاة الولايات، وأنه سيبقي على ذات العدد بالنسبة للوزارات على المستوى الاتحادي 31 وزارة، والولائي ثماني وزارات، حيث تتم المشاركات على حساب حصة المؤتمر الوطني على المستويين.

وأشاد إبراهيم بحكمة الرئيس البشير ونظرته الثاقبة التي جنبت البلد مصير الكثير من دول الإقليم، مع تنبيه الرئيس للبرنامج الوطني الذي يمثل مشروعاً وطنياً، الهدف منه توحيد الجبهة الداخلية التي تمثل العاصم من أي انفراط أو تعقيد لعقد الأمن والتدهور في السودان.

وأضاف أن الحوار الوطني وجد التأييد من المجتمعيْن الدولي والإقليمي. وكشف عن مساندة الوفد الأميركي الزائر للخرطوم خلال لقائه به، لدعم الحوار الوطني، المفضي لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار والتحول نحو الديمقراطي، وتحقيق وترتيب دولة راشدة في السودان.

مشاركات خارجية

وأضاف أن المؤتمر العام للحزب الذي ينطلق الخميس بمشاركة حكومات وأصدقاء من الدول العربية والأفريقية و20 حزباً، على رأسها حزب النهضة التونسي بقيادة راشد الغنوشي، والحزب الشيوعي الصيني، والأحزاب الحاكمة في يوغندا وإثيوبيا وماليزيا وتشاد، وحزب العدالة في المغرب وحزب العدالة في تركيا.

ونبَّه مساعد الرئيس إلى أن المؤتمر الوطني أقام خلال الفترة الماضية في مؤتمراته التنشيطية 29076 مؤتمر أساس، و1146 مؤتمر منطقة و188 مؤتمر محلية و18 مؤتمر ولاية. وأوضح أن المؤتمرات التنشيطية شهدت مشاركة واسعة من عضوية الحزب التي بلغت في مجلمها أكثر من ستة آلاف شخص.

وأوضح أن الحزب خاطب بشعاره نحو (أمة منتجة) نخاطب به كل الشعب السوداني ولاسيما بعد رفع العقوبات الاقتصادية والانفتاح الخارجي. وزاد “نسعى لتنظيم كل الشعب في تنظيمات منتجين لتغيير الذهنية الإعاشية السابقة إلى ذهنية إدارة أعمال، من خلال تطوير الأعمال الصغيرة”.

شبكة الشروق