منوعات

القنوات الفضائية في رمضان.. رؤية قبل البث الاستجابة: النفحات الروحية تعطر الشهر الكريم


إطلالة لكبار العلماء والدعاة
اهتمام ببرامج التربية والتزكية وتخصيص جزء من القرآن يومياً

نقل مباشر لصلاة الجمعة والدروس العلمية والفتاوى
إمام الحرم المكي يبحر وينقب في السيرة النبوية

السواد الأعظم من الناس ظل يهتم بأخبار وتفاصيل برمجة قنوات المنوعات في رمضان غير أن هنالك قنوات دينية ظلت تقدم مردودًا طيباً لا يمكن إغفاله لا سيما وأن هذه القنوات اهتمت بكتاب الله وسنة رسوله صلوات الله عليه وتسليمه.

قناة الاستجابة من القنوات التي ظهرت بقوة في الفضاء العريض وقدمت رؤية وسطية تعمق صلة الجمهور بكتاب الله تلاوة وتجويداً وتفسيرًا، ونشر أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والتعريف بآيات الله الكونية، وبدائع خلقه وصنعه، واتباع منهج تربوي موجه للأطفال والشباب والأسرة بهدف التوعية والتأهيل وبناء القدرات، وتتمثل القناة منهج الإسلام في سماحته ووسطيته مقدمة التلاوات والبرامج المتنوعة وراهنت على البرامج المباشرة والتفاعلية .

خارطة مثالية
الاستجابة دخلت السباق الرمضاني من الباب الواسع وصممت خارطة برامجية مثالية تتواءم مع سياساتها البرامجية، حيث ركزت على عدة محاور أساسية محور تعميق فهم القرآن الكريم، بالإضافة إلى تجويده وتفسيره عبر برنامج تاج الكرامة الذي يقدم يقدمه يومياً الشيخ شريف محمد علي والشيخ أحمد الحاج والشيخ فائز علي أحمد.

قضية الجهاد
هذا بجانب برنامج مفاهيم قرآنية والذي يهتم بتقويم الفهم الصحيح للقرآن، وقصية الجهاد من حيث التفسير وأسباب النزول والأبعاد اللغوية والبلاغية برؤية معاصرة، البرنامج من تقديم عمر التهامي وضيف الحلقات د. محمد إسماعيل، وفي ذات المحور تقدم الاستجابة برنامج القرآن حياتي الذي خصص للدعوة وتزكية النفوس والبر والإحسان.

محور السنة
في محور السنة أعدت الاستجابة مجموعة من البرامج منها دروس وعبر يقدم من الحرم المكي عبر فضيلة الشيخ د. خالد الغامدي إمام وخطيب المسجد الحرام، يتحدث فيه عن السنة النبوية ويربط بين الأصالة والمعاصرة، وفي ذات الاتجاه تقدم الاستجابة برنامج رياض الاستجابة، الذي يربط بين السنة وتزكية النفس والأخلاق، هذا بجانب برنامج الريان الذي يعنى بأحكام الصيام وتهذيب سلوك الصائم.

برامج ثقافية
لم تغفل الاستجابة البرامج الثقافية والترفيه، حيث أعدت مجموعة من برامج المسابقات التي ترتبط بأحداث تاريخية إسلامية، شخصيات بارزة والغزوات الإسلامية التي ارتبطت بشهر رمضان، هنالك برنامج في ذات المحور يحمل اسم ذهب الظمأ يطل عقب الإفطار مباشرة، ويعنى بالمجتمع وقضاياه، وهو برنامج تفاعلي.

بجانب برنامج شباب في رمضان، وهو يعنى بالمبادرات المجتمعية في فعل الخيرات، وهو من البرامج الأسبوعية .

مساحة للأطفال
خصصت الاستجابة مساحة مقدرة للأطفال وخصصت لهم برنامجاً عنونته بأشبال في رمضان يحكي قصص الأنبياء والرموز الإسلامية بطريقة مبسطة بحيث يستوعبها الطفل .

برامج وثائقية
اهتمت القناة الإسلامية بالبرامج الوثائقية حيث تبحر عبر برنامج مع زول في عوالم شخصيات ورموز اجتماعية لها عطاؤها الفكري وتأثيرها الواضح في المجتمع وتراهن الاستجابة على برنامج عُشرة سنين الذي يجمع شخصيات جمعتهم مهنة واحدة، وكذلك برنامج هكذا اخترت الذي يناقش تجارب شخصيات جمعت بين الدعوة ومهن أخرى.

البث المباشر
الرهان الأكبر للاستجابة يكمن في البث المباشر، حيث خصصت الكثير من المساحات للبث، خطب الجمعة والدروس من المساجد عبر برمجة أطلقت عليها مجالس المدينة، حيث تلتقي بالجمهور ببث حي من مسجد السجانة عقب صلاتي الظهر والعصر وتنقل دروساً في العقيدة والتوحيد والفكر والتزكية والتربية بالإضافة إلى الفتاوي عبر السؤال المباشر.

محمد سيد حاج حضوراً
مفاجأة الاستجابة تكمن في تقديمها سلسلة من الخطب والمحاضرات لفضيلة الشيخ المرحوم محمد سيد حاج، بجانب برنامج خصص للمطبخ، وتقديم الوجبات التي يستفيد منها الصائم بجانب برنامج يعنى بالدروس العلمية عن العقيدة والتوحيد يقدمه فضيلة الشيخ الدكتور إسماعيل عثمان. تقدم الاستجابة وبصورة يومية تلاوة جزء من القرآن بصوت الشيخ أحمد محمد طاهر، وعلى صعيد البرامج الفكرية تقدم الاستجابة برنامج أطروحة وهو برنامج تحليلي يناقش الأفكار العلمانية والغريبة.

رؤية يقدمها: معاوية السقا
صحيفة الصيحة