تحقيقات وتقارير

تفوق المدارس الخاصة على الحكومية نتيجة الأساس بالخرطوم.. تفاصيل حصاد عام


ازدانت قاعة برج الاتصالات بشارع النيل بالخرطوم، وهي تشهد حصاد تلاميذ وتلميذات الولاية في احتفالية إعلان نتيجة مرحلة الأساس لهذا العام وسط ترقب أسر الممتحنين، وشهد برج الاتصالات تقاطر جموع المعلمين والمعلمات يتقدمهم الوزارء والمعتمدون، بجانب إدارت التعليم الولائي والاتحادي، وسط حضور نوعي من قبل عضوية المجلس التشريعي للولاية، بجانب مدارء المدارس الحكومية والخاصة والاتحادات المهنية للمعلمين، وقبيل أن تشير عقارب الساعة إلى الموعد المضروب العاشرة، اعتلى المنصة قيادات الوزارة يتقدمهم وزير التربية والتعليم بالولاية د. فرح مصطفى، لإعلان نتيجة العام الحالي التي انطلقت وسط التهليل والتكبير والزغاريد.

*تدني المستويات
وكشفت تفاصيل النتيجة عن تدني نسبة النجاح لهذا العام من (87.4%) العام الماضي، إلى (85.5%) لهذا العام، في وقت اشترك فيه (22) تلميذاً وتلميذة في المرتبة الأولى وحصلوا على مجموع (279) درجة، بينهم (14) من البنين و(12) من البنات، ومن الطلاب الذين أحرزوا المرتبة الأولى الطالب أحمد إبراهيم أحمد عباس من مدرسة الرياض النموذجية بنين بمحلية كرري، والطالب أسامة بشير عوض الكريم من مدرسة أحمد الزبير الخاصة بنين، والطالبة أسيل يوسف محمد عبد الغني من مدرسة القبس الخاصة، فيما حل في المرتبة الثانية (70) تلميذاً وتلميذة بمجموع (278) درجة، منهم ابتهاج تاج الأصفياء من مدرسة المعالي الجديدة الخاصة بنات، وأبرار جلال سليمان من مدرسة الفاروق حفصة بنت عمر الخاصة بنات، وأحمد حسن الحاج الأمين من مدرسة القلم الخاصة بنين، كما حصل (138) تلميذاً وتلميذة على مجموع (277) درجة وحلوا في المرتبة الثالثة.

*انخفاض في الدرجات
وأظهرت النتيجة تفوق المدارس الخاصة على الحكومية، حيث حققت المدارس الخاصة نسبة نجاح (87.4%) والحكومية (84.3%)، وتفوقت البنات على البنين، فيما جاءت محلية الخرطوم في المرتبة الأولى بنسبة نجاح (81%)، وكشفت النتيجة عن تدني واضح في نسب النجاح مقارنة بالعام الماضي، حيث انخفضت نسبة النجاح في مادة الرياضيات من (58.5%) إلى (52.3%)، والقرآن الكريم من (96%) إلى (84%)، واللغة العربية من (91.9%) إلى (81.2%)، والإنجليزية من (61.3%) إلى (57.3%)، بينما أشارت إلى انخفاض عدد التلاميذ الذين أحرزوا الدرجة الكاملة في اللغة العربية من (139) تلميذاً وتلميذة إلى (صفر) لهذا العام، ومن (1421) تلميذاً وتلميذة أحرزوا الدرجة الكاملة في مادة الرياضيات، إلى (1248) هذا العام، والقرآن الكريم من (6159) إلى (4753) تلميذاً وتلميذة لهذا العام، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد التلاميذ الذين حصلوا على الدرجة الكاملة في اللغة الإنجليزية من (1489) تلميذاً وتلميذة العام الماضي، إلى (1926) تلميذاً وتلميذة هذا العام.

*إشادة بالمعلمين
وزير التربية بالولاية فرح مصطفى وصف نتيجة هذا العام بالجيدة، وأفصح عن أن عدد المتقدمين للجلوس للامتحانات هذا العام بلغ (30. 150) تلميذاً وتلميذة، جلس منهم (148. 758)، فيما بلغ عدد الغائبين (1272)، وبلغ عدد الراسبين (13.881) تلميذاً وتلميذة، ووصف فرح الغياب بالعادي، وأشار إلى أن العام الدراسي كان مستقراً حيث شهد إكمال النقص من المعلمين والبيئة التعليمية من الكتب والإجلاس، مشيداً بالدور الكبير الذي قام به المعلمون ونقابة المعلمين بالولاية ووزارة الموارد البشرية وجهودها في تدريب المعلمين، وقال إن العام الدراسي للعام (2017 – 2018) سيبدأ في الثاني من يوليو المقبل، وينتهي الأول من مارس.

*قراءة تقويمية
من جهته أكد مديرعام الوزارة عبد الله نصر إجراء الوزارة لنتيجة تقويمية للشهادة من خلال الفحص والتحليل الدقيق تضمنت تفاصيل إحصائية دقيقة وقراءة تقويمية، حيث خلص التقرير إلى أن جانب الحفظ والتركيز ونتاج القدرة على الفهم والتفسير خرجت بمعيار جيد جداً، وفيما كان معيار المفاهيم الرياضية وحفظ القانون وإنزاله في العمل التطبيقي وسطاً، بينما كان ناتج القدرة على التحليل والتعليل فوق الوسط، أما فيما يتعلق بقدرة التلميذ على التعبير عن الذات وموضوعات الإنشاء والقدرة على التقويم كان تقديره فوق الوسط، فيما كان تقدير قدرة التلميذ على حل المشكلات والإلمام ببناء الرأي جيداً، وقال نصر هذا التقويم في مجمله مقبول لدينا، ووجه التلاميذ الذين لم يحالفهم الحظ هذا العام بالتحلي بالإرادة القوية حتى يتفوقوا في العام المقبل.

*تفوق المدراس الخاصة
وبلغ عدد التلاميذ الذين جلسوا من خارج السودان (2462) تلميذاً وتلميذة، تغيب منهم (29) تلميذاً، نجح منهم (1550) تلميذاً وتلميذة، بنسبة نجاح (63.7%)، وأثبتت نتيجة هذا العام تفوق المدارس الخاصة، فيما بلغت نسبة نجاح معاهد القرآن الكريم والتجويد (91.1%)، وأحرزت مدارس الموهبة والتميز نسبة نجاح (100%)، وحقق مركز الفردوس لذوي الاحتياجات الخاصة تفوقاً ملحوظاً، حيث بلغت نسبة نجاحه (80%) للبنين و(100%) للبنات.

تقرير: ابتهاج العريفي
صحيفة آخر لحظة


‫3 تعليقات

  1. رغم تفوق ( المدارس ) الخاصة في النتيجة ( على ) المدارس الحكوميِّة تتدخل وزارة التربية ولاية الخرطوم في ( تحديد ) الرسوم وعدم الزيادات ( إلا ) بعد موافقتها ..
    هذه المدارس تقدِّم خدمات ( أتت ) أُكلها وتفوقت ..
    دعوها ( تُكيِّف ) نفسها حسب ما تقدمها من خدمات ..

  2. تقرير مضروب، اشترك 22 في المركز منهم 14 بنين و12 بنات كيف ؟ كذلك ذكر اسم بعض الطلاب يفتقر الي المهنية.

  3. في وقت اشترك فيه (22) تلميذاً وتلميذة في المرتبة الأولى وحصلوا على مجموع (279) درجة، بينهم (14) من البنين و(12) من البناتدي كيف ناتجها 22