تحقيقات وتقارير

مصر والسودان .. مين فينا نسى “الميثاق”؟


خلال زيارة السفير سامح شكرى للسودان، تم الاتفاق على ميثاق شرف إعلامى بين البلدين، وربما كان ذلك أهم نتائج الزيارة، خاصة بعد فترة طويلة من التوتر والتراشق الإعلامى، لدرجة وصلت أن وزير الإعلام السودانى نفسه طالب الصحفيين بالهجوم على مصر ردًا على تصريحات بعض الإعلاميين المصريين .

تجدد الهجوم

بعد رجوع الوزير سامح شكرى من السودان، تجدد الهجوم فى الصحف السودانية على مصر مرة أخرى، بسبب منع دخول الصحفى السودانى الطاهر ساتى،  إلى الأراضى المصرية، وهو صحفى معروف بهجومه الشديد على مصر والقيادة المصرية، وبمجرد منع دخول “ساتى” تجددت الحملة، أو بمعنى أدق استمرت الحملة فى الصحف السودانية والإعلام السودانى، فلا يمر يوم تطالع خلاله الصحف السودانية المختلفة دون أن تجد مقالا للهجوم على مصر، أو مانشيت يتصدر الصحف ويطلق على مصر اتهامات مختلفة .

سامح-شكرى

مطالبات بطرد الصحفيين المصريين

الأمر تطور على نشر بعض الصحف مطالبات بطرد كل الصحفيين المصريين من السودان، فضلا عن اتهام مصر بتنفيذ مخطط لتدمير الثروة الحيوانية فى السودان .

الصحف السودانية  (1)

بلطجة واستهبال وفهلوة هى اللغة التى اختارها كاتب سودانى للتحدث عن مصر

تحت عنوان ” أما آن لمصر أن تنهى عهد البلطجة ؟!

تحت ها العنوان كتب أحد الكتاب السودانيين مقلا قال فيه ” ونحن ندعو الى استعدال العلاقة العرجاء بين السودان ومصر حتى تقوم على اسس راسخة من انلدية والاحترام المتبادل بعيدا عن البلطجة والفهلوة والاستهبال الذى طغى على التعامل المصرى مع السودان منذ ما قبل الاستقلال بل منذ عهد محمد على باشا أشعر أننا إزاء مرحلة جديدة من مراحل تطور العلقة بين البلدين سيما  ان الأزمة الأخيرة فجرت مسكوت عنه وحفلت تداعيتها  بالصراحة التى افتقدناها “

“بلطجة واستهبال وفهلوة ” هذه هى المصطلحات التى اختاراها الكاتب السودانى الطيب مصطفى لوصف مصر ، وهذه هى الطريقة التى اختار ؟ان يتحدث بها عن دولة شقيقة .

الصحف السودانية  (2)

باشات: مصر التزمت بميثاق الشرف الإعلامى مع السودان بعد زيارة شكرى واستمرار هجوم الصحف السودانية غير مبرر

وقال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إنه لا يوجد داعى أبدًا من استمرار الهجوم من جانب الإعلام السودانى على مصر، خاصة فى ظل الاتفاق على ميثاق شرف إعلامى بين البلدين والتزام مصر له بشكل كبير جدًا.

حاتم-باشات

وأضاف باشات، فى تصريح لـ”برلمانى”، أنه حتى وإن تم منع صحفى سودانى من الدخول لمصر، فإن ذلك لا يستدعى ما يحدث فى الإعلام السودانى حاليا، خاصة أن كل دولة لها سيادتها، مشيرا  إلى أن بعد زيارة سامح شكرى من الواضح أنه لا توجد إرادة إعلامية وسياسية حقيقة من الجانب السودانى لوقف التراشقات الإعلامية المستمرة.

وتابع النائب، أن مصر ملتزمة حتى الآن بعدم التورط فى نفس الاتجاه من الهجوم الإعلامى، وحتى الفترة الماضية إذا كان هناك تجاوزات حدثت من بعض الإعلاميين الغير المسئولين، إلا أنه تم تفاديها فى زيارة سامح شكرى، والتزمت مصر بموقف مهنى تماما فى التعامل الإعلامى مع السودان، وهو ما لم يحدث فى المقابل من اجلانب السودانى، مشيرا  إلى أن أى شخص يطالع الصحف السودانية يستطيع أن يدرك الحملة التى تتم والتجاوزات التى تحدث تجاه مصر فيها، فضلا عن المقالات المختلفة التى تهاجم مصر والقيادة المصرية.

الصحف السودانية  (3)

مصادر مجهلة :

صحيفة الانتباهة وتحت عنوان تفاصيل جديد بشان المخطط المصرى لتدمير قطاع الثروة الحيوانية أفردت تقريرًا صحفيًا عن ما اسمته خطة مصر لتدمير الثروة الحيوانية السودانية .

التقرير الذى كتب على لسان مصادر مجلهة ، دون إضافة معلومة واضحة تثبت وتؤكد صحته ، اتهم مصر بانها تسعى لإدخال شحنة ضان محقونة يطفيليات أصابتها بأكثر من 6 امراض إلى السودان .

الصحف السودانية  (4)
الصحف السودانية  (5)

“العرابى” يقترح تنظيم لقاءات على مستوى الإعلاميين والأدباء والبرلمانيين بيننا وبين السودان لحل أزمة الهجوم الإعلامى

فى حين أوضح السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، عضو لجنة العلاقات الخارجية، أنه يجب أن ننظم لقاءات على مستوى الإعلاميين والأدباء بيننا وبين السودان لحل أزمة الهجوم الحادث حاليا من قبل الصحف السودانية.

محمد-العرابى

وأضاف العرابى لـ”برلمانى” أن المشكلة مع السودان، أن الحلول فوقية دائما ولا تكفى، لافتا إلى أن لقاء وزيرى الخارجية المصرى والسودانى لا يكفى، وإنما يجب أن يكون هناك لقاءات على المستوى الأدبى والإعلامى.

واقترح العرابى عقد لقاءات مع البرلمانيين وكل فئات المجتمع، لافتا إلى أن الشعب السودانى يكن كل الحب والتقدير لمصر، ولكن هناك فقرا فى التواصل.

وتابع العرابى “سيظل منحنى الصعود والهبوط فى العلاقة بين مصر والسودان، ما لم تنزل العلاقة من فوقيتها وتصل إلى الشعبين” .

الصحف السودانية  (6)
الصحف السودانية  (7)
الصحف السودانية  (8)
الصحف السودانية  (9)
الصحف السودانية  (10)
كتبت سماح عبد الحميد
برلماني

‫7 تعليقات

  1. مين فينا بتاع فنيلتك
    مين فينا نسي الجبنه مثلثات مين فينا نسي انو نحن عبيد مين فينا نسي الحريات الاربعه مين فيما نسي قتل السودانين في الحدود بدم بارد مين فينا نسي احتلال حلايب مين فينا نسي عدم رفع الحظر مين فينا نسي تمويل المعارضه مين فينا نسي شتول النخيل ميت فينا نسي الخضار المسرطن مين فينا نسي الخرفان الملانه أمراض مين فينا نسي كميه الاستخبارات الفي السودان من بتاعين العده لي بتاع العمارات مين فينا نسي السد العالي وتهجير اهله عشان اولاد فوزيه مين فينا نسي كضبكم وتمثيلكم وغدركم ودهنستكم
    نحن شعب لا يموت ولكن يمرض
    نسيان ماف في حقبه جيل جديد ما تابع مسلسلاتكم الخميتو بيها الشعب البسيط ده وما بينفع معاكم اي شي غير العين الحمرا
    شعب منبوز ومبغوض ومكروه ومعروف بالخيانه وكلكم عارفين اصلكم شنو بواقي استعمار بغيض
    شوفو اكل حميركم بعد ده كيف
    نحن هدا طرفنا منكم ما دايرين معاكم اي شي ولا بنستفيد منكم في اي شي ولا محتاجين ليكم في شي
    انتو خوازيق بس
    والله الضريصه بس
    اتفاقيه عنتبي في الطربيظه عشان ما تنسو
    اتزكرو دي كويس

  2. سبحان الله … قال مصر التزمت بالشرف الاعلامي مع السودان …
    هو انتو اصلا عندكم شرف عشان تلتزموا بيهو؟
    انتو بديتو قلة الادب وتاني مافي تراجع لي وراء
    حتقولوا فينا شنو تاني هم الكلمتين ديل ( عبيد ،، بوابين ،، قرود )
    اقول ليكم حاجة نحنا حنبقى قرود عشانكم وحنعريكم واصلكم عرايا
    انتو اصلا ما عندكم عرض ولا حياء وقليلين ادب
    دي شكلها خطة جديدة ،،
    يا وهم نحنا مافي اي شي بيربطنا بيكم لا التزام شرف اعلامي لا بطيخ
    هو انتو عندكم شرف اصلا عشان تلتزموا بيهو؟؟؟
    تفوووووووووووووو عليكم يا حثالة البشر
    تفووووووووووووو عليكم يا بقايا المماليك

  3. احنا بنعمل كدا عشان مصاحتنا ..لما عرفتوا انكم غلطوا غلطت عمركم في حق الشعب السوداني .سكتوا .والسودان يمضي بعيدا من دونكم ومن دون تدخل منكم ..
    شرف قال شرف ايه يا بتاع الشرف انت.هو اصلا الشرف متبري منكم.
    سياستنا معكم بقت واضحه وضوح الشمس المعامله بالمثل.هو امثل الطرق في التعامل معكم.

  4. يا ستي سماح صبحك الله بالخير

    الخطوط تباينت وطفح كل الكان متخبي
    على مدي سنين وسنين ما تركتو لينا صفحة نظيفة
    السياسيين ردحوا فينا وفي كرامتنا واعراضنا
    نواب البرلمان ما سلم منهم حتى رئيس الجمهورية ( اعلى مافي خيلك اركبوا)
    الممثلين اخر تريقة واستخفاف وبقينا مادة للضحك والتندر
    الاعلاميين وهؤلاء مفروض طبقة مستنيرة وطلعونا عبيدهم والسودان عزبة تابعا ليهم لا ادري متى حكمت مصر السودان
    اذا كان استعمار انجلتري لمصر والسودان يبيح لكم هذا الحق فهو كذلك يحق لنا ومصر ليست هي الوريث الشرعي للملك فؤاد اذا كان ما كان يعرف بملك مصر والسودان
    اذا كانت المسالة بلطجة وقلة ادب نتعفف عن ذلك وسنرد باسلوبنا
    اذا كانت علو واستخفاف عمال على بطال فسنرفع صوتنا عمال وليس على بطال
    الجيل الذي يتصدى لكم حاليا ليس له علاقة لا بالميرغني ولا الصادق المهدي فهاولاء دراويش لا ينظروا الى الجانب السفيه من العلاقة المصرية ويهمهم دائما التصالح ولكن الميرغني سيخلفه ابنه والصادق طذلك بنته وهؤلاء نستطيع ان نتعامل معهم فنحن دائما نحترم كبارنا ولكنا نتصارع فكريا مع اندادنا
    الشي المهم والذي يجب ان نحافظ عليه انك لا تختار جارك مثل انك لا تختار لونك ولا متي تولد ومتى واين تموت
    ولكن لا بد من الصبر على البلاء الى ان ينصلح الحال ان كان حال مصر سينصلح ويجب ان نحافظ على التعاملات السياسية والدبلوماسية بكل ادب واحترام بعيدا عن الحقارة والاستحقار ردوا لنا حلايب بعزة وكرامة افضل من ناخذها عنوة وتصبح غلطة تاريخية يمكن ان تمذق مصر
    ومن ثم لا نربط الجانب الاقتصادي بالسياسة ادخل السودان اشتري ما يعجبك حسب المعروض وان لم تجد لا احد يغصبك
    وانا كذلك والعلاقات الدولية والدبلوماسية كل نسان على حسب مصالحه واذا تضررت مني في ناقشني واعطيني البدائل لو تناسبت معي خير وبركة غير كدا كالما انها متاحة دوليا فلا حرج
    وتسلم الايادي

  5. معذرة استاذة سماح كل الذي تعرضينه من الصحف السودوانية
    حقائق موضحة وناتجة عن سياساتكم
    لا يوجد فيها شتيمة ولا قلة ادب
    ثم ثانيا ميثاق الشرف انتو الاقترحتوه هذا يخصكم نحن شرفاء والحمد لله واعتقد
    وزير الخارجية لم يوقع على شي من ذلك لاننا شرفاء كما ذكرت لك .

    ومرة تانية
    تسلم الايادي

  6. دي اسمها ياسماح ضربني بكي وسبقني اشتكي …. انتم من بدأتم التطاول وقلة الادب علي شعب وحضارة السودان .. واين كنتي انتي ساعتها .. اطلقتم علينا كلابكم المسعورة اشباه الاعلاميين مثل احمد موسي والابراشي وعمرو اديب … وده كلو علشان زيارة الشيخة موزة بنت ناصر حفظها الله …. سكوتكم عن ذلك يعني أنكم موافقين كلكم علي الاساءة الي السودان والتقليل من شأنة والصاق تهمة الارهاب به …. مع ان الارهاب الحقيقي موجود عندكم في مصر ويكفي مافعلة خير اجناد الارض باهل سيناء من قتل وهدم للمزارع والبيوت …. وكذلك تفجيرات الكنائس واصبحت مصر غير آمنه تماماً … ولكن لالهاء هذا الشعب الغلبان تحاولوا أن تصدروا مشاكلكم الي الخارج وعاملين السودان كبش فداء … ولكن هيهات خلاص الحكومة والشعب كلو عرفوا الاعيبكم وحسدكم الظاهر والمبطن تجاه السودان .. ويكفي تصويت مندوبكم في مجلس الأمن بعدم رفع العقوبات … وكذلك سعيكم لمنع الخليج الاستثمار في السودان … ولكن لقد تجاوزكم الزمن وكل واحد بيدور علي مصلحته … فيجب عليكم أن تغيروا من عقليتكم المريضة وتقبلوا بالواقع بأن السودان قادم وبقوه …يسالم من يسالمه ويعادي من يعاديه.. ارجو ان تكون وصلت الرسالة .

  7. السودانيين والبتحديد راس النظام هناك تعود على الادعاء كذبا زورا ان حلايب التى هى ارض مصرية لهم وايضا تعود على ادعاء الشجاعة بالتحالف تارة مع قطر واخرى مع اثيوبيا وغيرها لاحقاد دفينة داخلية وذلك بسب مصر وقيادتها وحضارتها واعلامها من ضمن الاستعباط السودانى الذى هو عرض مستمر فبدلا من الاتفاف نحو المشاكل الداخلية السودانية ومشكلة الجنوب الذى قسم بلدكم تحاولون العنترة والتطاول على مصر كورقة مكشوفة ومحروقة لاظهار بطوalirmostar@hotmail .com 013579asلة مزيفة ولكن ليس على حساب مصر يا شطار اذا كنتم شطار او شرفاء او ابطال حقا وتبقى مصر عصية عليكم يا / اشقائنا / وسلملى على على البشير