سياسية

جهاز المغتربين يؤكد حرصه على كرامة السودانيين في الخارج


أكد الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج،كرار التهامي،الثلاثاء،حرص الجهاز على حفظ كرامة وحقوق المواطنين السودانيين في دولة مصر وكل دول المهجر، مشيراً إلى مساع لرصد وتنظيم الوجود السوداني في مصر.

وقال التهامي، إن الجهاز يسعى بالتعاون مع عدد من الجهات ليكون الوجود السوداني في مصر منظماً لديه حقوق وعليه واجبات.

وأشاد باستجابة المؤسسات السعودية وتعاونها مع الآلية الوطنية لحماية السودانيين في الخارج، للإشراف على حالات المواطنين السودانيين الذين يواجهون بعض المواقف الجنائية والموقوفين.

ووقفت لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الوطني، الثلاثاء، على أوضاع الجالية السودانية في دولة مصر العربية، وناقش الاجتماع الذي دعت له اللجنة عدداً من الجهات ذات الصلة، الدور الذي يمكن أن تضطلع به الدولة تجاه رعاياها في مصر وفي دول المهجر كافة.

وقال رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية، أحمد محمد الشايب، إن الاجتماع أكد على حماية الجاليات السودانية من المشكلات التي تواجهها من صعوبات تتعلق بالإقامة والتأمين الصحي والتعليم .

إجراءات جديدة

الداخلية أعلنت عن استخراج 11 ألفاً و861 وثيقة سفر وستة آلاف رقم وطني للسودانيين بدولة مصر وتتجه لإنشاء مكتب ثابت ومستمر في القاهرة لاستخراج الأوراق الرسمية

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية السودانية، عن استخراج 11 ألفاً و861 وثيقة سفر وستة آلاف رقم وطني للسودانيين بدولة مصر .

وقال رئيس هيئة الجوازات والسجل المدني، عوض النيل ضحية، إن الوزارة تتجه لإنشاء مكتب ثابت ومستمر في القاهرة لاستخراج الأوراق الرسمية.

وأشار إلى منح 400 تأشيرة دخول إلى مصر مقابل 50 تأشيرة للسودان .

وأوضح أن الحكومة المصرية أعلنت عن إجراءات جديدة لدخول السودانيين إلى أراضيها، بفرض تأشيرات للرجال من سن 16 إلى 50 سنة، مع إقامة مجانية لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد لـ60 يوماً، واستثناء الأطفال والنساء وحملة الجوازات الرسمية والخاصة.

وأشار إلى أن السفارة المصرية بالخرطوم سلمت الخارجية، الإثنين، وثيقة تتضمن إجراءات جديدة لدخول أراضيها.

شبكة الشروق + وكالات


‫2 تعليقات

  1. والله انتو آخر من يحرص على كرامة السودانيين
    انتو همكم جيوب المغتربين فقط ،،،

  2. السفارات والقنصليات هي المكتب الدائم . ما معنى جهاز المغتربين ؟ ايام قليله ونحتفل بالعيد الكم وستين للاستقلال ، ومازلنا ندرس في ونناقش كيف ومتى و أجهزة قاعدة وقاعدة