أبرز العناوينسياسية

قطر تشارك في تمرين “صقر الجزيرة 1” بالسودان


تشارك دولة قطر في تمرين “صقر الجزيرة 1” الذي يقام حاليا في جمهورية السودان الشقيقة ويستمر عشرة أيام.
وتشارك القوات المسلحة القطرية ، وفق بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة ، بمجموعة من الضباط يقودهم العميد الركن فهد مبارك الخيارين قائد معهد تدريب الضباط .

ويتضمن تمرين صقر الجزيرة 1 والذي يشارك فيه 32 ضابطا قطريا تمارين في القيادة والرماية وغيرها من الفنون القتالية والعلوم العسكرية الأخرى.

الدوحة في 06 مايو /قنا/


‫37 تعليقات

  1. هلا.هلا.الأشقاء القطريين .اعملوا صقر الجزيرة واحد حتي مية مرحب بكم.

  2. قبل أسبوعين ( كان ) السعوديين بطائراتهم قي مروي ( و ) مشوا الخرطوم وبورتسودان ( يعني ) إستعملوا كل سماوتنا ..
    كمان ( جايين ) القطريين ،،
    .
    بقينا ( مسرح ) عملياتهم ..

    1. أخى صابر
      المناورات المشتركة بين الجيوش علاقة طبيعية خصوصاً إذا كانت تجمعهم عقيدة واحدة وعدو مشترك
      انظر من حولك كل الجيوش العربية تجرى مناورات مع جيوش هى فى خانة العدو لا عقيدة مشتركة ولا عدو بل عداء عقدى بينهم ومع ذلك يجرون معهم التمارين
      لا تستطيع ان تعيش لوحدك فى عالم متفاعل وديناميكى يتغير على مدار اليوم والساعة
      لابد ان تكون جاهز للدفاع عن بلدك وتصقل مهاراتك بهذه التمارين المشتركة

      فرقو بين سياسة ضد الحكومة وسياسة ضد الوطن
      هذه مصيبتنا سوف تذهب الحكومات وتتبادل ويبقى الوطن

    2. حبابهم عشرة يازول … مالكم ياجماعة؟ الخليجين ناس ظريفين جداً

    3. ههههههههههههه ( إستعملوا كل سماوتنا ) ؟؟؟؟؟ ياخى هى صابونه ايه الاستعملوا كل سماواتنا ؟
      بعدين أنته زعلان مالك على ( سماواتنا ) هى سماوات أبوك ونحن ماعارفين .
      بعد أنتها مناورات القطريين سوف تليها مناورات الكويتيين وبعدهم الاماراتيين وبعدهم البحرينيين وبعدهم سلطنه عمان ومرحبا” بهم جميعا” فى السودان ولو ما شالتهم ( سماواتنا ) تشيلهم أرضنا ولو أرضنا ما شالتهم نشيلهم على رؤوسنا .
      لكن يا صابر انت فاهم ليه الخليجيين فى الفتره الاخيره بعملوا مناورات مع جيشنا ؟ لأنهم اكتشفوا يا صبرى أن جيشنا جيش مقاتل بمعنى كلمه مقاتل يعنى ما شغال صناعه مكرونه وكوفته تعالج الايدز زى جيش اصحابك بل قتال وموت عديل كده .

    4. ههههههههههههههههه
      صابر الأهبل عامل فيها سوداني
      ههههههههههههههههه
      والله زي ما قال السفير لو كنت سوداني لربطناك
      تفووووووووووووووووووووووووو عليك وعلى اصلك
      شعب زبالة

    5. المدعو صابر يا خي ارحمنا من كتابتك المعولقة دي ماليها لينا كلها أقواس بدون معنى وعامل فيها فاهم
      شكلك عايز تظهر زي صاحبك الهندي

  3. يا اخ صابر دي تمارين مشتركة وعادية بين الدول و السعودية زي ما عملت مناورة بحرية عندنا السودان عمل مناورة عندها يعني انت تركت الفائدة لا اعلم هل هو شيء مستقصد منك عشان تفقع مرارتنا ولا انت جاهل بهذه الأمور مع احترامي لك الفائدة هي التعاون مع هذه الدول في المجال العسكري الذي بدوره ينعكس على علاقات البلدين بالمجمل للأفضل ياريت تنتقي كلامك و ترتقي شوية بفكرك عشان نحن فينا المكفينا من مشاكل البلد تقوم تجينا انت بهذا الكلام الذي يسم البدن لجهله ياريت توجه قلمك حتى وان كان جاهلا بالسطور على اعداء البلد وانت عارفهم كويس على الأقل تفشي الفينا ملاحظ تعليقاتك دائما ضد السودان والأن اصبحت تطعن في الحلفاء و بتتجاهل اعداء بلدك وأتمنى جدآ انك تكون ما سوداني لأنك لو سوداني واحسرتاه

  4. يا صابر ايوة نحن مسرح للعرب واتنم يا مصرين مسرح للإسرائيليين واتحادك ان يدخل جنودك سيناء دون اذن مسبق من إسرائيل

  5. تسلمو يا شباب والله رديتو علي المصري رد الفرسان ودا الجيل الذي بأدب المصرين اديكم العافية

  6. هلا با لربع … هلا بكل اخوانا في الجزيرة العربية

    سماواتنا مفتوحه على مصرعيها وبيوتنا كمان مرحب بالاشقاء وليس الاعداء وجيران السوء

    1. صبير انت شكلك مافهم شى روق المنقة وقعد اسكت ساااكت عاين بعيونك وبس يعنى ماتعلق على شى انت مافهمو تمام

  7. المغزي من هذه الكتابات هي شق صف السودانيين و المشكلة انهم لا يعلمون اننا ممكن نختلف في حاجات كتيرة لكننا الأن متفقين في اربعة أشياء هي حب الوطن و احترام الحلفاء عامة “الذين يقفون معنا في هذا الوقت بالذات” و كره الجار السيء و استعادة حلايب من يد الغزاة فهيهات ان تجدوا فرجه بيننا فشعب بلدي اوعى من تخلفكم و مؤامراتكم وتاني يا مندس لمن تحاول تشعل الفتن حاول بشكل جيد مع انه ما بيفيد لكن باسلوبك الجاهل ده بتهيننا

  8. أشكركم ( كلكم ) …
    عندما قصدت السماوات ( قصدت ) أن المناورات شملت مروي والخرطوم وبورتسودان ..
    للذين ( يفهمون ) أقول أن هذه المناورات لها تأثيرات عندما ( تكون ) على توازٍ ( مع ) خطوط ملاحة جوية .
    وأرجو أن تقرأوا ( المقتبس ) أدناه …

    وعندما ( تفهمون ) ستندمون …

    .
    (((( السودان اليوم :

    نفت سلطة الطيران المدني أن تكون حركة الطيران المدني في الأجواء السودانية قد تأثرت بالمناورات الجوية العسكرية التي شهدتها منطقة مروي بشمال السودان مؤخراً، مؤكدة في ذات الوقت أن تلك المناورات قد تمت في اتجاه الحدود إلى الشمال بأكثر من (300) ألف ميل بحري، مع الانفتاح إلى شمال غربي مروي وشمال غربي الخرطوم. وأعلن مدير سلطة الطيران المدني الكابتن “أحمد ساتي باجوري” أن نحو مائتي طائرة، تعبر الأجواء السودانية يومياً مما يجعلها معبراً رئيساً ومدخلاً مهماً للقارة الإفريقية، مما يؤكد أن المجال الجوى السوداني هو الأكثر أماناً مما يجعلها قبلة لشركات الطيران العالمية. وكشف الكابتن “باجوري” إن تطور تقنيات الملاحة الجوية واستخدام الأجهزة الحديثة وتطور الكفاءة التشغيلية لدى العاملين في إدارة الأجواء السودانية كانت عامل جذب مهم، كاشفاً النقاب عن أن كثيراً من شركات الطيران قد اختارت الأجواء السودانية عقب إغلاق المجال الجوي اليمني بسبب الحرب الدائرة هناك. وأضاف: إن معظم تلك الشركات فضلت الاستمرار عبر الأجواء السودانية وعدم العودة إلى المجال الجوي اليمني لما وجدتها من خدمات متميزة وما لمستها من درجة أمان عالية في الأجواء السودانية . وفي سياق مختلف أكد كابتن “باجوري” أن سلطة الطيران المدني السوداني ما زالت تشرف على إدارة أجواء دولة جنوب السودان من ارتفاع (25) ألف قدم، فما فوق، وفق اتفاق بين البلدين ))))

    1. يا أهبل
      الكلام دا كلو بيصب في مصلحة الطيران المدني
      هههههههههههههه
      عاوز يكحلها عماها
      اما انك اهبل
      الكلام النقلتو دا ضد فكرتك (لو اصلا عندك فكرة)
      يا شيخ نحنا حرين في بلدنا
      بس انتو NOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO

    2. انت ياصبير دخل الطيران المدنى هنا شنو ياخى انت ماتفهم الحاصل كرهتنا

    1. ومن (أحقر) السلوك
      أن نهتم بما تكتب يا Sabir
      أنت لا تعدو من كونك (جاهل وتجهل أنك جاهل)
      ومن الحماقة أن لا نتركك
      شفاك الله

  9. يا جماعة الخير لم كان هناك مناورات أمريكية مصرية فى حد قال حاجة ؟مع العلم ان أمريكا ما بتعمل شئ لله.وصقر الجزيرة من اجل إرسال رسائل هامة لجهات بعينه، ومن أجل الصقل والتدريب وتبادل الخبرات العسكرية والتكامل العسكرى السودانى القطرى الخليجى والعربى ، بعيدا عن الزيف والغش والخداع المصرى الذى يفسد كل ما هو صالح .ان اردت النفاق اذهب الى مصر، ان اردت الغش والخداع والتدليس وكل ما هو قبيح اذهب الى مصر.وان اردت الخير والصدق وكل ما هو جميل ابعد عن مصر.

  10. ياجماعه بي مناسبه قطر دي…مادايرين اي منتجات مصريه اي كان نوعها.رايكم شنو
    وكمان نساعد ويكون عندنا دور في المقاطعه الشعبيه للمنتجات المصريه.كيف معاكم ياصابرويااااا الهندي عزالدين
    يامصرين بطلو فهلوه واحزرو الشعب السوداني اذا غضب …اتنازلو من حلايب وشلاتين واعتذرو للعالم كلو بما سببتوه من اذى للسودان ..وان فعلتم سبينا زوجه السيسي اليهوديه وكذلك زوجه مبارك اليهوديه وجعلناهما خداما ل عوض ودالدكيم …دي خارج النص…

  11. يا زين :-
    يا ( حليلو ) الشعب ( السوداني ) الذي ( كان ) يغضب .. ياااااا حليلو ..

  12. هلا ومليون مراحب بالقطريين اذا ماشالتكم الارض نشيلكم في الراس اما جيران السوء المصريين فهم تحت المداس .

  13. معاذ :-
    شاكرين ( على ) النصيحة .
    .
    بس ( مشكلتك ) إنك ( زي ) Omer ( برضك ) محتاج تفهم …

    1. والله يا Sabir
      كتير مننا وكرم مننا اننا بنعقب على كلامك
      أنا أصلا بتعامل معاك بجزء ضئيل من العقل (الجزء الخاص بالأكل والشرب) فقط
      وهذا كرم لا تستحقة
      لانك فقير فكرة وعديم عقل

  14. مرحب بالإخوة القطريين، ومرحب بكل دول الخليج لتقوية مهارات الجيش السوداني .

    موتو بغيظكم ي مصريين

  15. POSTED ON الإثنين، 08 أيار 2017 13:46

    > كشف محكم دولي في الحدود البحرية أن السودان يسعى إلى تحكيم ملزم لمصر أمام محكمة تسوية المنازعات البحرية الدولية، عبر اعتراض أودعه الأمم المتحدة على ضم القاهرة حلايب إلى حدودها البحرية.

    وبحسب المحكم الدولي في الحدود البحرية عثمان محمد الشريف وكيل نقيب المحامين السودانيين، فإن اتفاقية قانون البحار في عام 1982م التي وقع عليها السودان ومصر تلزمهما بالمثول أمام المحكمة المختصة بالنزاعات الحدودية في البحار والمحيطات.
    > خبر قوي أدخل الارتياح في نفوس السودانيين لأنه يشكل نقلة حقيقية من مربع رد الفعل إلى صناعة الفعل وخطوة كبيرة منحتنا زمام المبادرة في ملف شائك ظل رهيناً لتجاذبات عدة صعوداً وهبوطاً، لكنه بقي غصة في حلق كل سوداني يرفض الاحتلال والظلم ويقاوم بشدة تيارات العنصرية البغيضة والتقليل من سيادة دولة كاملة تمتلك حدوداً دولية معلومة ومعترفاً بها.
    > شهد عام 1995م حدثاً مؤلماً عندما استغلت مصر انشغالنا بالحرب مع جنوب السودان آنذاك وقامت قواتها باحتلال حلايب.. تحجج المصريون بحماية السد العالي من هجوم إسرائيلي متوهم وطلبوا وضع طيرانهم في أراضينا لنكون خطاً ساخناً في دفاعاتهم.
    > دفع السودانيون قبل ذلك ثمن بناء السد العالي غالياً بتهجير أهالي حلفا بصورة تركت الكثير من المرارات، ولم تكتفِ أختنا في شمال الوادي بل تطلب المزيد، وها هي تحتل أراضي سودانية معترفاً بها في كل المواثيق والأعراف الدولية، وتقطن فيها قبائل سودانية خالصة برغم محاولات التمصير وتغيير الهوية.
    > سيظل المثلث سودانياً لأن أول انتخابات أُجريت تحت الحكم الثنائي البريطاني المصري كانت فيها حلايب دائرة من الدوائر السودانية، وتثبت كل الخرائط والاتفاقيات والتركيبة السكانية أن حلايب وشلاتين تقعان داخل الحدود السودانية، لكن القاهرة تحاول انتزاعهما عنوةً، وتدرجهما في نشرات الأخبار وكأنها مدن مصرية، بل تمنع السودانيين من دخولهما.
    > حملت الأسافير قبل أشهر خبراً بأن الأستاذ سيف الدين حسن مخرج السلسلة الوثائقية التي تحمل عنوان (أرض السمر) تعرض هو والطاقم العامل إلى مضايقات شديدة من الجنود الموجودين على بوابة حلايب، ومنعوا فريق التصوير من إدارة كاميراتهم بحجة أنها أراضٍ مصرية. ولكن بعد إصرار وإلحاح أهل المنطقة وبعض التدخلات أكملوا المهمة بنجاح.
    > هذا العداء السافر تقابله الخرطوم بضبط نفس نبيل عكسته تصريحات وزير الدفاع عوض بن عوف في جلسة مغلقة بالبرلمان عندما أكد أن الجيش المصري يمارس المضايقات والاستفزازات للقوات السودانية في حلايب، ويبدو أن الصبر بدأ ينفذ ولا بد من تحركات عاجلة تعيد الحقوق إلى أهلها وتعدل الصورة المقلوبة.
    > الخطوة الأخرى التي نتمنى أن تتخذها الخرطوم دون تردد هي التوقيع على اتفاقية عنتبي التي توافقت عليها دول حوض النيل في عام 2010م، ونصت على الاستخدام المنصف والمعقول بين دول الحوض لمياه النيل.
    > رفضنا التوقيع في ذلك الوقت تضامناً مع مصر لأنها المتضرر الأكبر بحيث ينهي سريان الاتفاقية الحصة التاريخية لها (55٫5) مليار متر مكعب، بينما لن يتأثر السودان إطلاقاً لأنه أصلاً لا يستهلك حصته المقررة (18٫5) مليار متر مكعب، وحتى لو لم يتم تحديد حصة للسودان فإنه لن يتأثر أيضاً لأن دول المنبع لن تستطيع حجز كل مياه النيل خلف حدودها.
    > إذن تنتظر إثيوبيا ويوغندا ورواندا وتنزانيا وكينيا توقيع السودان لتدخل «عنتبي» حيز التنفيذ، خاصة أن تحفظاته ليست كثيرة على الاتفاقية ويمكن مراعاتها وتجاوز أسباب عدم التوقيع بسرعة شديدة.
    > توقيع السودان على اتفاقية عنتبي سيساعد بصورة كبيرة على إنهاء الخلافات بين دول حوض النيل بشأن المشروعات الكبرى، مثل مشروع سد النهضة الإثيوبي الذي يعود بمنافع عدة على السودانيين الموجودين في الشريط الحدودي، وستزدهر الزراعة في تلك المناطق، إلى جانب التمتع بإمداد كهربائي مستقر يلبي الحاجة المستمرة والاستخدامات المتعددة.
    > لا تضامن بعد اليوم مع دولة تكيد لنا دولياً وتطالب بعدم رفع الحظر الاقتصادي عنا لنكون لها سوقاً تروج فيه بضاعتها الفاسدة، وتصدِّر لمواطنينا الأمراض الخطرة عبر منتجات ملوثة بالكيميائيات والقاذورات.
    > يكفي ما بذلناه من تضحيات من أجلهم في السابق عندما حاربنا معهم في خندق واحد ومنحناهم جزءاً من أراضينا لنروي ظمأهم ونبعد عنهم شبح الظلام .. يكفي احتمالنا لمناوشاتهم واحتقارهم لنا في شوارعهم وأسواقهم وميادينهم كأننا شعب لا يصلح إلا للتندر والسخرية، أو كما يصوروننا في مسلسلاتهم وأفلامهم القميئة.

  16. وين انتم لما كنا بنعمل تمارين وبالذخيرة الحية مع البريطانيين.ووين انتم عندما كنا بنعمل انزال عناد مع البريطانيين في عقر دارهم لكن وللاسف غشونا الاسلاميين بعد ان تخلص الترابي واتباعه من كل من عارض مقولة (الخير يخص والشر يعم) وقال (الخير يعم والشر يخص)

  17. واللة دائما كبيرة يا مصر ومهما عملو وحاولو بالعقد النفسية الدفينة لن ينتقصو من هذا البلد الذى كرمه اللة سبحانة وتعالى بذكره فى القران الكريم يا سودانيين فكو عقدة النقص التى لديكم فالشعب المصرى واللة لن يتخلى عن ارضة حلايب وشلاتين وسيدافع عنها بالغالى والنفيس ولن ينفعكم تحالفكم لا مع قطر ولا مع اثيوبيا ولا احد التفتو لحروبكم القبلية يا اصحاب اطول حرب اهلية فى القارة الافريقية التفتو الى مشاكلكم يا من ضربت امريكا ارضكم مرارا وما بضربة مصنع الشفاء فى ارضكم ببعيدة لم تطلقو حتى رصاصة للدفاع عن انفسكم يا بتوع الصمود والتصدى يا اصحاب التطاول الفرغ والعنتريات الكدابة خسئتم وخسا مسعاكم باذن اللة وتبقى شامخة دائما يا مصر