سياسيةمدارات

بيان خطير للكاتبة سهير عبد الرحيم يثير ضجة واسعة على شبكات التواصل


أثار بيان للصحفية سهير عبدالرحيم ضجة واسعة على شبكات التواصل والذي وجهنه إلى مساعد الرئيس السوداني وقال نشطاء أنه يحمل تلمحيات عنصرية ضد إبراهيم محمود.

وبحسب متابعة محرر موقع النيلين جاء نص البيان كما يلي
*بيان حول إيقافي من الكتابة بصحيفة “السوداني”*

من الصحفية سهير عبد الرحيم الحسين احمد محمد احمد يوسف محمد أحمد دحوم محمد احمد عبد الله احمد عبد الباسط …………..إلخ الى رئيس اتحاد الطلاب الأريتريين سابقاً ومساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني ابراهيم محمود..

أما بعد…

لطالما كنت أكتب وأهاجم سياساتكم البائسة وخُططكم العقيمة ومشروعاتكم المعطوبة، ولطالما تحدثت عن التردي الذي أوردتم به البلاد مورد الهلاك طيلة 28 عاماً من فشلكم البائن والمستمر… ولكني ومع كل سوءاتكم لم يدر بخلدي لحظة أن رجلاً في منصب مساعد رئيس الجمهورية سيترك كل الملفات الساخنة والعالقة بين يديه ويتفرّغ لملاحقة صحفية…!!؟

لم أكن أتوقّع يا مساعد رئيس الجمهورية وعرّاب الحوار الوطني أن مُلاحقة امرأة وإيقافها عن الكتابة هو شغلك الشاغل وليس جمع صفوف الأحزاب ووحدة الصف الوطني وكيكة المشاركة في السلطة وغيرها من المُسميات التي تأذّينا منها نفسياً حد الألم..

لم أتوقّع يا مساعد رئيس الجمهورية أنك تترك كل مشغولياتك ومهامك في القصر الرئاسي والمنصب الباذخ وأنت تعد في أصابعك لحظة الانتقام من صحفيّة تدّعي أنها أساءت لك في مقال قبل عام ونصف وتنسى أنها لم تسيئ إليك بقدر ما دافعت عن شعبها..

نعم الشعب السوداني والذي وصفته بالقذارة وبأنّه كان يستحم بنصف صابونة حين أتت الإنقاذ في الوقت الذي لم تخبرنا فيه أين كنت أنت وبِمَ كُنت تستحم..!!؟

لم أتوقّع يا مساعد رئيس الجمهورية أنه حين تم إيقافي من كتابة مقالي بصحيفة “السوداني” في فبراير من العام 2016 أنك كنت تُخطِّط للإيقاف وعدم العودة مرةً أخرى.. أعتقدت في البدء أن إيقافي عن الكتابة حينها إنما جاء لتقديرات تحريرية وانحناءة لعاصفة غضبك.. ولم أكن أتوقّع أنّ براكين حقدك لا يطفئها إيقاف أو تشريد..

لم أتوقّع يا مساعد رئيس الجمهورية أنّ انتماءك للشعب الأريتري سيصبح عاراً تخجل منه، ولماذا لا أدري…..!!؟ الشعب الأريتري شَعبٌ حَبوبٌ ومُناضلٌ ومُكافحٌ يعرف كيف يصنع الفرح وسط الدموع ويجيد الدفاع عن حُقُوق الغلابة والمحرومين، فلماذا تغضب من انتمائك له، وكيف يُمكنك أن تبدع وتُفكِّر وتطوِّر وطناً وأنت تتنكّر لموطنك ولماذا أنت (مُعقّد) من الفكرة؟! أليس طبيعياً أن يحمل أحدهم جنسيتين؟! ثم دعك من كل هذا ألم تكن رئيس اتحاد الطلاب الأريتريين في السبعينات بالقاهرة..؟! ذلك التاريخ لا كذب!!؟

أعلم جيداً يا مساعد الرئيس أن سهير عبد الرحيم التي تحاربها سراً وجهراً ليست امرأة سهلة الانقياد ولا صحفية تقتات من بيع عمودها، إنّما هي ابنة عبد الرحيم ود الحسين المناضل الوطني الجسور الذي اقتلع البندقية من الضابط الإنجليزي بطبرق إبان الحرب العالمية الثانية ليقول له: لسنا بمُرتزقة إنما نُقدِّم أرواحنا فداءً للاستقلال.. ولو كان أبي وهو من صُنّاع الاستقلال يعلم أن مثلك سيأتي ويجلس على سدة الحكم ويأمر بمنح إعلانات الصحف لهذا وحجبها عن ذاك لمات من الحسرة والألم حينها..!

الآن يا مساعد رئيس الجمهورية هل أنت سعيدٌ ومبسوطٌ أنّك تسبّبت في إيقافي من الكتابة..؟! هل تنام قرير العين لمجرد أنك طاردت امرأة من صحيفة إلى أخرى وأنت تتوهّم أنك قد قطعت رزقها..؟! هل أنت مٌتخمٌ بالفرح وخيالك المريض يُصوِّر لك إني جائعةٌ، حافيةٌ، عاريةٌ، وصغارى يصرخون وهم يبحثون عن لقمة العيش.. صدقني أنت واهمٌ يا مساعد رئيس الجمهورية.. لأنك نسيت أنّ الرازق هو الله وليس مساعد رئيس الجمهورية.. ولأنّك أعتقدت أنّ المعطي هو المؤتمر الوطني وليس الخالق البارئ المعطي المانع الضار النافع..

أم هل تراك غرّك منصبك الدستوري والحاشية من حولك وأنت الدخيل حتى على منظومة المؤتمر الوطني.. ألم تتعظ من مصير عرابي المؤتمر الوطني وجهابذته أين هم الآن..؟! هل تسمع لهم صوتاً أو تحس لهم ركزاً..؟!

إني أعلم والله ان جُنودك ومن حولك يُصوِّرون لك أنك هتلر جديد … ولكنهم لم يفتحوا بصيرتك على أن لله جنود السماوات والأرض.. أعتقدت أنك انتصرت بإيقاف امرأة وأنت لا تعلم أن تلك المرأة والتي تعتقدها ضعيفة هي أقوى منك مائة مرة بإيمانها بالذي لا تأخذه سنة ولا نوم.

ثم إني اسألك من أين لك كل هذه الروح الانتقامية وأنت من قبيلة تطعم الجائع وتكسو العاري وتنجد الملهوف.. أم أن التشريفة التي أمامك تصوِّر لك أنك فرعون القرن العشرين.

أتعلم لقد قلت للأستاذ ضياء الدين بلال رئيس تحرير “السوداني” إنّ الأمر لا يتعلّق بإيقاف سهير عبد الرحيم من الكتابة أو قطع راتبها، ولكن الأمر يتعلّق بأن التنازل يؤدي إلى تنازلات، وطالما علم أولئك أنّ الإعلان هو يد الصحيفة التي توجعها فسيصبح الأمر أداةً في يدهم.. اليوم إيقاف سهير وغداً أوامر بأنّنا نُريد المانشيت هذا وربما بعد غدٍ انشروا هذا المقال على لسانكم.. نعم فالتنازل يقود إلى تنازلات وطالما علموا أن سلاح الإعلان كافٍ لتمرير أجندتهم فسيشهرونه كلما حانت التفاتة من “السوداني” لم تعجبهم..

إني أعلم جيداً يا مساعد رئيس الجمهورية نوعية أسلحتكم وطالما أنّ سلاح الإعلان بيدكم فستنصاع الصحف لسياساتكم وضُغوطكم.. وإذا كانت صحيفة يملكها الملياردير جمال الوالي انصاعت لكم فما بالكم بناس قريعتي راحت..؟!

أنت سعيدٌ الآن بأنه لا يجرؤ ناشر أو رئيس تحرير أن يطلب مني الكتابة في صحيفته فقد أصبح اسم سهير عبد الرحيم مثل الأجرب يخشى الآخرون الاقتراب منه حتى لا يلتقطوا العدوى، ولعلمك قبل ولوجي لـ “السوداني” تقدّمت لي ثلاث صحف للكتابة على أخيرتها والآن وبعد أن عَلِمَ الناشرون ورؤساء التحرير أنّ وجود اسم سهير على قائمة كُتّاب أيّة صحيفة يعني قطع الإعلان عنها.. بردت تلك الطلبات إن لم تكن انقطعت.. لا ألوم تلك الصحف فهي مثل “السوداني” امام خيار بين أن تظل بيوت 140 موظفاً مفتوحة يعيشون على صحيفة “السوداني” وبين أن تستمر سهير!!

الآن يا مساعد رئيس الجمهورية.. وبما أنّك ظللت تُطاردني في كتابة مقالي وحتى في رزقي، فلا أستبعد عليك أن تُسلِّط أحدهم لقنصي بطلق طائش أو تعطيل فرامل سيارتي أو تسبيب الأذى لأسرتي أو تدبير مكيدة لي.. لذلك بياني هذا بمثابة بلاغ لكل المؤسسات العدلية ومُنظّمات المُجتمع المدني والمؤسسات والهئيات الدولية وكل المعنيين بحقوق الانسان ومناهضة العنف بأني أحمِّلك أنت مسؤولية أي أذىً يحدث لي أو لأسرتي أو لأطفالي…!!

ولتعلم أنّك وإن نجوت من منصات العدل في الدنيا، فهناك منصات العدل عند الذي لا تأخذه سنة ولا نوم.

ختاماً… الشكر كل الشكر لشبكة الصحفيين السودانيين ولكل من اتصل وآزر وعبّر عن الرفض في كل مواقع التواصل الاجتماعي.. والخزي والعار لاتحاد الصحفيين المعطوب الذي يجيد (رزيقيه) ربط العمامة بأناقة كما يجيد غض الطرف عن امتهان وضياع حقوق الصحفيين..!!

خارج السور:

ابراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية.. حسبي الله ونعم الوكيل فيك..!

الخرطوم/ معتصم السر/النيلين


‫58 تعليقات

  1. كفوو والله انك بنت قادحة من رأسك وبنت أصول وبنت ابوك
    وانا مابنسى غيرتك عن السودان في مقالات سابقه عجز ان يتصدى فيها أشباه الرجال عن كل من يتجرا على السودان
    وكنتي انتي في الموعد وكلماتك كانت في الصميم

    تحيه لك وكلنا معك
    الله يحفظك

    1. بس ما وريتينا مشكلتك شنو مع مساعد الرئيس دا بالذات لمن يقصدك … الرئيس دا ما عندو مساعدين كتار

  2. تكميم الأفواه شئ مرفوض وهو أحد الأبواب التى تسببت لنا فى كثير من البلاوى فى كثير من المحافل الدولية وبسببها نصنف دائما فى مقدمة الدول المقيدة للحريات. منع صحفى أو صحفية من الكتابة والنشر لم يعد ممكنا فى عالم الأسافير..بل العكس الصحيح فبإمكان الكاتبة سهير أن تكتب ما تشاء وبدون اى تحفظ وقيود صحفية وتنشره فى اى موقع تشاء أو حتى فى صفحتها فى الفيس بوك أو التويتر وخلافه. وهذا البيان الضافى خير دليل على ذلك. من حق أى فرد ان يفصح عن رأيه فى أى قضية بمهنية وصدق والصحافة لها قوانينها وضوابطها وهى من المفترض أن تكون مؤسسة من المؤسسات الفاعلة والتى من المفروض أن تكون مستقلة وشفافة فى تقيم ومحاسبة من يتجاوزون لوائحا وضوابطها.

    أقول للمسؤولين لا تكرهو فتياتكم على البغاء. وإختلاف الرأى لايفسد للود قضية..أستمعو للراى وكذلك الرأى الآخر فانتم تملكون من ألأبواق ما يكفى للرد على سهير وغير سهير ممن يخالفكم الرأى بدلا من شن الحرب عليها وإعانة الشيطان عليها.

  3. اين العنصرية في هذا البيان ولماذا الانسان اذا قيل له انت سوداني او اريتري او امريكي يزعل ويغضب ويقول هذه عنصرية هل الانتماء لارض الاجداد والاباء ومراتع الصباء فيه انتقاص
    وقبل فترة حكى لي احدهم ان رحلا قال له ياسوداني فقال لي ضحكت في وجهه وقلت له سوداني هذه ان لابس لي ليها عمة خمسة متر ونصف في راسي
    فلماذا يغضب رئيس الطلاب الارتريين في مصر عادي ارتري او او او
    وعفترم عليك ياسهير انطقك الله حين صمت اشباه الرجال

  4. اتحملي الجايك لا منظمات دوليه بتحميك لا في رجال في البلد بجيبو خبرك يا توقفي الكتابه او لمي اولادك و سافري بيهم ما تختي مصلحه غير سلامة نفسك و اولادك غير كدا صدقيني اعتمدنا علي هذا الشعب الخائب انا و زملائي في ٢٠١٣ لما قامت الثوره لا احد دعمنا و الكل اختبأ و النتيجه الان هي موت ٦ من اصدقائي و خروجي انا و العشرات من الطلاب خارج البلد بسبب الملاحقات الخبيثه و الاعتقالات و التعذيب و الله لن تتحملي راجعي موقفك و ربنا يحفظك

    1. خائب انت يا خائب
      والله لو عرفت مكانك لو فى السماء الاحمر كنت وصلت ليك و وريتك الخيبه ال انت فيها يا خايب يا باطل
      الشعب دا ابوك و امك و اجدادك و هو فوق السياسه و الاحزاب و الكلام الفارغ

  5. الله يستر عليك من ناس ناسية ان الدنيا فانية بكل ما فيها و ان هناك موت و قبر و حساب و عذاب شديد لمن لم ينجو

  6. دي قضية مضمونه من هنا وعلي أروبا لملمي شنطك ولبنه حسين في انتظارك بس ماكرون الأيام دي مشغول بتكوين الحكومة ما ح يستقبلك … لجوء مضمون

    1. دي قضية داخلية ليه تدولوها ،
      وين الناس الخرجو من السودان واستفادوا بمنح لجوء وجنسية ، اصبحوا منسيون مثل لبنة بتاعة البنطلون ، اخير تموت جوعا في السودان ولا تعيش في جنة روتردام ولا هلسنكي

  7. لن ننسى لإبراهيم محمود مواقفه المخزية ايام هبة سبتمبر وانفعاله وطرده للصحفي الشجاع (للاسف لا اذكر اسمه)الذي وصفهما بالكذب هو واحمد بلال اثناء مؤتمر صحفي مرتبك.

  8. وصف فيها المرتزق ابراهيم محمود صور الشهداء بأنها شغل فوتوشوب

  9. والله نحن معك ضد التسلط الذي يقوم به هذا النكره ولكن اضعفت تعاطف الناس معك بموقفك المخزي والغير اخلاقي كيف تسمح بنت الاصول والحسب والنسب لرجل اجنبي عنها بغسل رجليها ولمسها .. اين التربيه الله يهديك

  10. والله مره عن الف راجل شخص يسب الشعب السوداني وعلى مراى ومسمع من الشعب السوداني ولا في واحد يتجرا وينهيه عن ذلك والله صحى بلد فاكه ساي والمصيبة الاكبر انو مساعد رئيس الجمهورية وانا ما عارف الرئيس سايب الارتري دا ينبذا في الشعب السوداني . صحى الاستحو ماتو مهاجر وبقا مساعد رئيس جمهورية ويسبنا العيب في الخالك تكون مساعده

  11. انتي افتريتي عل الرجل السوداني عامة وواحد اريتري وقفك في حدك . . الحقي البت الأسمها لبنى ديك وامشي اعملي ليك جنسية فرنسية ول بنغالية

  12. اليوم عرفتي إنك إمرأة طيب يوم شطفك البنغالي ما كنتي إمرأة
    يوم أسأتي لكل الشعب السوداني

  13. اقولها صادقا ان هذا الاسلوب ليس اسلوب سهير … سهير اسلوبها ركيك جدا … هذا المقال لشخص له عداوة مع سهير … صدقوني وسوف تظهر الحقيقة طال الزمن او قصر …

  14. سهير عبد الرحيم انت قايله نفسك شنو خادم نوبيه من خدم المصريين الارتريين اشرف منك بعدين انت قايله السودان دا بس الشماليه الصحراء القاحله ناس الشرق عندهم نسيجهم الاجتماعي واهلهم العزاز عليهن في اترتريا واليمن وجيبوتي وناس كردفان ودارفور اهلهم في تشاد وافريقبا اما الشماليه سهير فهي خادم وبوابه في اسوان لاهلنا المصريين

    1. خسئت ايها المأفون……
      حتى لو خادم نوبيه برضو اشرف منك ..
      ورينا انت شنو ولا مصدق انك عربي زي مابتكتب ……

  15. المقال ليس لسهير كما قال الاخ ( ابو العربي الاصلي) واتضح لي ذلك من المقال الاحدث عن سهير وقذفها والتشهير بها والذي تعطلت التعليقات عليه وعدم حذفه ، لماذا !! ؟؟ ليراه الكل ويحقق هدفه ؟؟؟ دي حمله تستهدف سهير ليس الا ، ما اخشاه ان يكون لموقع النيليم يداً فيه .
    حسبي الله ونعم الوكيل …

  16. يا العربي اكتب تعليقك عن المقال وما تسب مناطق السودان يبدو انك مريض نفسيا او ما بتفهم عربي وكاتب العربي كمان

  17. استاذه سهير. لا اظن ان يستقيم الظل والعود اعوج في بدايه مقالك وجهت رساله عنصريه ووصفت الرجل بأنه ارتري ..طيب لامانع من ذلك هو وشأنه ثم ذكرت انه من قبيله تكسي العاري وتكرم الضيف ووووووووووووووووووووو اذآ هو سوداني .اذا بطل الامر الذي فيه تستفتيان

  18. الحمد لله ربنا ريحنا منك ومن مقالاتك الضاربه دا شطفني ود عصر عصر كرعينك يا شوم
    وهو في ناس قريعتي انتي راحت غيرك يا جهلوله

  19. الأستاذة سهير عبدالرحيم أمرأة بالف رجل ….. كل الذي يجيك حولك ما هو الا غيرة من نجاحاتك …
    فاجعي الكلاب تنبح وسيري في طريق النجاح ..
    أبراهيم محمود كنت شاكي أنو هذا يكون سوداني وذلك من كلامه الما بشبه كلامنا ده … أتاريه أرتيري ” مع أحترامنا لأخوتنا الأرترين” وكمان خاتنو مساعد لرئيس الجمهورية وهذا مخالفة وآضحة لأختراق قانون دستورنا السوداني بأن هذا الأبراهيم ليس سوداني 100% .

    1. ابراهيم محمود سودانى ومن قبيلة سودانية ماكل قبائل الشرق ارترين فلو سمحمتو اعرفو التاريخ كويس وبعدين خلو العنصرية المرجعاكم ورا ….شوية والسودان حيتقسم دويلات وتضيع الهوية السودانية …ياخ امريكا اللهى امريكا بتدافع عن الاجنبى البتديهو جنسيتا وهى عارفها اصلو…..بالنسبة لموضوع الصحفية …دى ضريبة المهنة لو تكلمت عن مسئول قد تواجهك بعض المشاكل دا لانو نحنا فى السودان …بس عليها ان تتحرى الصدق فى ماتكتب

  20. اذا كان الموضوع صحيحا فتلك مصيبه و ان كان مفبركا فالمصيبه اعظم
    التجريح والاساءه لا تجوز بحق المسلم
    نسال الله الرشد لنا و لكم و لعامه المسلمين

  21. اخواني الفضلاء والله البلد غير ناقصة والفيها مكفيها وزيادة.. ونحن كلنا لادم وادم من تراب..
    وتركنا مشكلات البلد ومسكنا في بعض..ان صح ان هذا المقال للكاتبة المذكورة..
    اخي الرئيس بلدنا عدوها الاكبر المخابرات المصرية..وكل من درس وتعلم في مصر اغلبهم ازرع لذالك الورم السرطاني الذي يدير كل
    ازمات بلدنا من خارج الحدود لتغويض النظام السياسي…

  22. واضح ان هناك حرب ضروس تدور رحاها بين سهير عبدالرحيم من جانب والسودان بأخلاقه وتقاليده ومكوناته الاثنيةوساسته وزملاء مهنتها (كصحفية) من جانب اخر لأن سهير بلا شك لها مهن متعددة اخري كسيدة اعمال ..كلنا ضد حرمان اي قلم من الكتابة حتي ولو كان بمستوي ما تكتب سهير لكن واضح ان الاعلانات ستحرم منها صحف تعطي مساحات للسان يطال الرزيقي وابن الشرق ويطال الاخلاق السودانية واعتقد ان سهير قد دخلت في عش الدبابير لأن فيما اوردت ما يرقي لمستوي تأسيس تهما جنائية ضدها .
    لاحظت في المقال ان سهير عبد الرحيم والمولي عز وجل قد تقاسما (لا تأخذه سنة ولا نوم) لكاتبة المقال الاولوية طبعا واصفة بذلك ايمانها الذي لم يهذب لسانها ويمنعه من سب الكل.لاحظت انها بعد سرد عدد من اجدادها ذكرت ان والدها من صناع الاستقلال وليتها زادتنا من هذه المعلومة وذكرت ان والدها انتزع البندقية من الضابط الانجليزي وانه كان سيموت من الغيظ لو علم ان واحدا من ابناء الشرق قد تقلد منصب مساعد رئيس الجمهورية او ان( رزيقيا) قد اصبح نقيبا للصحفيين ..اقول لسهير إن القلم الذي يحكي ب (شوفينية) عن صاحبه من منطلق عنصري والذي (يهمز ويلمز) في اصول السودانيين علي اختلاف اعراقهم سيجر علي صاحبه الوبال واظن ان والد سهير الذي انتزع البندقية من الجندي الانجليزي كان سيقتل نفسه بها لو علم ان البنغالي سيكشف عن ساق سهير بنته ليشطفها..

  23. صراحة المقال فيه ما فيه من مرارات …. إن كان ابراهيم محمود أوعز لرئيس تحرير السوداني لإيقاف الصحفية سهير عبدالرحيم فهو يمثل المؤتمر الوطني ولا يمثل قبيلته ولا ارتيريا …. سياسة الحزب الحاكم معروفة للقاصي والدانى منذ انقلاب 30 يونيو 1989م فهي محاربة العباد في ارزاقهم … قولك (أنت من قبيلة تطعم الجائع وتكسو العاري وتنجد الملهوف) حقا أنت محقة في ذلك ولكن كما أسلفت ابراهيم محمود يمثل الكيزان ولا يمثل قبيلته بالرغم من لجوء غالبية الساسة وقد يكون هو منهم الى القبيلة عند الحاجة فقط … انتماء ابراهيم محمود لقبيلة تعيش على ضفتي الحدود السودانية الإرتيرية لا ينقص منه ولا من قبيلته شئ فهذه الحدود السياسية لم ترسمها القبيلة ولم تستشر عند رسمها من قبل الإستعمار … القبيلة التي ينتمي لها ابراهيم محمود لها تداخلات مع كافة مكونات المجتمع السوداني دون استثناء عليه الرجاء عدم اقحام القبائل في الخلافات.

  24. أول من وصف الرجل بالأرتري هم مجموعة علي عثمان في المؤتمر الوطني وهم الساعون للفتنة في شرق السودان وطرد قبيلة البني عامر منه بالفتنة بينهم وبين الهدندوة ليموت الطرفان ويبقى الشرق لهم بقوة السلاح الأقوى وهو لديهم. الآن أهل سهير ناس دحوم (ناحوم) العبرية التي تم تحريفها ل (دحوم) هم من يثيرون الفتن في شرق السودان بعدما استقبلهم الشرق وفتح لهم أبوابه، الآن يتندرون على أهله الهدندوة بأنهم وسخانين ومرضانين وحاقدين وعلى البني عامر بأنهم أرتريون وحبش، وهذا سيساعدهم في خطتهم لتقسيم السودان وتقسيم أجزاءه مثلما وقع كبيرهم على فصل الجنوب، نصيحتي للهدندوة والبني عامر والحباب أن يتحالفوا ويتماسكوا ويحذروا الدخلاء وحملات الفتنة الإعلامية، ونصيحتي للسيد الشريف إبراهيم محمود حامد شيخ الأسد أن يقيم دعوى قضائية ضد هذه الفتاة سهير ناحوم.

  25. تحية واحتراما
    أخت سهير
    بالرغم من تحفظاتي لجرأتك أحيانا ….
    لكنني أكن إليك إحتراما ،،،
    خصوصا حينما تناولتي قضيتنا مع مصر
    كان تناولك لها يتماشى مع نبض الشارع في الوقت الذي سقط فيه كثرا من (المتصفحين) وانصاف المثقفين أمثال الهندي وضياء الدين (الضي)
    والله انا مبسوط منك على وزن (الشريف مبسوط مني)
    رشيهم رشاهم بلا
    فهؤلاء لا يحبون المرأة الحديدية ويخشونها
    تحياتي لك ويا ليتني تمكنت من إيصال التحايا لك فحينها لكل حدث حديث
    مع مودتي

  26. جوع كليك يتبعك سياسة يقال انها يهودية، وما نعرفه عن اليهود غير ذلك، فإسرائيل تفدى جلعاد شاليط بالفى أسير فلسطينى، وهذا وحده يحكى لكم عظمة الإنسان اليهودى عند مسئوليه وحكامه، الإنسان فوق وقبل كل شئ، تعمل الدوله اليهودية على رفاهية شعبها وانسانها ،قولوا لإبراهيم محمود ومن هم على شاكلته فاليكن اليهود غدوتكم يا هؤلاء .جون قرن عندما أتى وفد الحكومة للتفاوض معه قال لهم جون قرنق جيبوا لينا سودانيين نتفاوض معاهم غازى صلاح الدين تركى وعلى الحاج تشادى ،ونحن نطالب بمساعد رئيس سودانى مش ايريتيرى لو عندو قلب بكون قلبو على وطنه اريتيريا.

  27. ايها الصحفية المتملقة هذا النظام ابتعثك علي حساب كفاؤت ورضعتي من ثدية ايها العجوز المطلقة ولعبتي بالاعلانات وامتلكتي بيوت والكثير في زمن لم بمتلك فية فطاحلة الصحافة فلوسا ولا ببوتا
    خدعتي غيرك بكتاباتك عن النساء والجنس الذي فقدينة
    وانك تجيدين الاستهبال تماما وتمارسي العهر الصحفي وكتاباتك رزيلة ومواضيعك تافة وبعد ان شبعتي وارتويتي
    بدا نكران
    حقيقة مبتزة سافل القول انحطاط صحافة ينطبق عليك ايها المتملقة

    1. ود ابوقوتة الله يرحم والديك …… لا تجوطها ….. سيبها لي خالقها

  28. اختى سهير … ليس المقصود هو حرمانك من الوظيفة والراتب وانما المقصود هو حرمان 35 مليون مواطن سودانى من مغرفة الحقيقة فالخاسر الاكبر هو السودان الوطن الكبير … فايقاف كاتب وتعطيل صحيفة واغلاق قناة اذاعية او تلفزيونية جريمة فى حق الوطن لا مجال لدفعها بالطرق السلمية 99بعد ان يئس المظلومون من سلطة القضاء فى رفع الظلم والجور عنهم كما ئئس الكفار من اصحاب القبور … فدستور بلادنا يتضمن مبادى واحكام دولة الاسلام الاولى وكفالة حقوق وحريات الثورة الفرنسية ولكن ليس للاستعمال وانما للديكور والزينة فقط

  29. تافه، متملقة، عجوز، مطلقة، جنس، عهر، رزيلة، نكران، مبتزة، سافل، انحطاط..!!!
    عليك الله يا ود ابوقوته ده تعليق تشارك به المجتمع في هذه السخانة!، ماذا نستفيد من هذا المخزون اللغوي الثر الذي أتحفتنا به؟!..
    ماذا انت قائل عند يوم الحساب فيه على كل كلمة وإساءة؟!!..
    أنا أنصحك ونفسي والآخرين..
    ربنا يهدينا ويهديك ويهديها..

  30. اين تشطيف البنغالي يا (امراة ) . وهل يوجد اشكال أن أصبح ارتيريا مساعد للرئيس أو رزيقي نقيب للصحافيين .. لماذا هذه التلميحات .. ألم يقل نبي الله محمد صلي الله عليه وسلم :(كلكم لآدم وآدم من تراب. .ولافرق بين عربي علي اعجمي أو اعجمي علي عربي إلا بالتقوي ) .. وهل أننا في بوجهين عندما ندعو بين المساواة بين الرجل والمرأة .وبالتالي عندما تسترجل المرأة وتدخل ميادين الرجال ومعترك التصادم والسياسة ويحدث لها ما لا في الحسبان (تقول انها امرأة والمرأة ضعيفة) ..ولكن في نهاية الأمر نسأل الله أن يزيل همك أن الم بك الظلم .. وتذكري قول رسوله :(اذكرو الله في الرخاء يذكركم في الشدة ). .. اللهم ألف بين قلوب المسلمين واطفا نار الفتن بيننا

  31. هذه حرب نفسية ضد الصحفية الرائعة ..سهير وقد شارك موقع النلين فيها ..فقد أورد مقالا فيه قذفا وتشهيرا بها وقام بتعطيل الردود عليه ..ولم يشر لصاحب المقال ..وبني صفة الكاتب للمجهول أحيانا تكشف عنه .. واﻹيام ستكشف عن ذلك .. نكن لكي كل التقدير الوطنية سهير وإلى الأمام … الصفحية الإسفيرية معاك .

  32. أولا .. أشقاءنا الارتريين لــهــم كــامل الاحترام والـتقــدير .. تربطنا بهم أواصــر الأخــوة والـدم والنســــب والأرحـــام وحســـن الـجــوار ..
    حــتي لا تضيـع الحـقائق في دهــاليز المهـاترات والشــتم والســـباب و المـغـالـطات والـكــيد الســياسي والتجاذبات والأكاذيب .. ولـكي لا ننســــي يجــــب أن نـعـرف الـحـقيقة !!.
    قـبيلة البني عــامـر ، قـبيلة أصــيلة عـريقة ممـتدة حـــدودية .. 80% مـن قبيلة البني عــامـر أوقـعـتـهـا الـحــدود التي صنعها الاستعمار الجائر في اتفاقية سايكس بيكو داخــل حــدود دولـة ارتريا .
    20% مـن قبيلة البني عــامـر ، هــم مـكــون ســـوداني أصـــيل يقـع داخــل حـــدود الســودان ، نفخــر بهم ، مثلهم مثل مكونات قبائل ما تبقي مـن الوطــن .
    الـمـدعــوا إبراهيم محمود لا عــلاقة لــه عـلي الإطــلاق ، لا مـن بـعــيد أو قريب بال 20% .
    وهــــذا مـا ســنقوم بتوضـيحـه بالأدلة القاطـعـة ، والبراهــين الـدامـغـة ، والوقــائـع الـثابته ..
    نتحــــديإبراهيم محمود وعـلي الـمـــلأ أن يـكــذب حـــرف واحـــد مما جــاء هـــنا وعـلـي الـمــلأ !!.
    الـمـدعــو أبراهيم محمود حــامـد .. طــالـب أرتري درس هــندسـة زراعــية بالجامعات المصرية بمنحــة دراســـية من جبهـة التحــرير الأرترية .. ودونكم وزارة التعليم المصرية للـتأكـــد لمـن يهمــه الأمــر !!.
    إبراهيم محمود كان ناشــطـ ســياسـي وكان عـضــوا في إتحــاد الـطـلاب الارتريين الدارســـين بالجامعات المصــــرية ..
    أصـــدر إتحــاد طـلاب أرتريا الـدارســين بجمـهـورية مـصـر الـعــربية بيان يؤكـــــد فــــيه انتماء الـمـدعــو إبراهيم محمود حامـــد لجبهة التحرير الإرترية وأنه ســــبق أن تم توجيهة للـدراســة بليبيا وفق الفرص المتاحــة والممنوحـة لـطــلاب ( حركات التحرير التي كان يدعمها القذافي ) الإرتريين بالجامعات الليبية .
    لكــن نســـبة لاكتمال عــدد الفرص المتاحــة بالجامعات الليبية تم منحـة فرصــة بالجامعات المصرية من ضمن كوتة المنح الدراسية للطلاب الارتريين الممنوحين بمصــــر ( تقــديرا لظروفه ) ويوضــح البيان مـلابســــات وتعقيدات عـــدم اكتمال ( أوراق التقـــديم المطلوبة ) كما جـاء بنص البيان .. يـعـرف ذلـك مـعظم الطلاب الارتريين الذين تخرجوا من الجامعات المصرية وهـــم كـثر !!.
    حـــينما حــاول الـمـدعـــو إبراهيم محمود حــامــد الـتطاول والـغـطـرسـة – حســب طبـعـه اللـئيم – علي الشــعــب الارتري إبان توليه لمهام والي كســـلا ، والتضــييق عـلي التجــارة البينية بين ارتريا والســودان والتضييق عـلي المهربين ..
    أصـــدرت جبهة تحـــرير أرتريا حينذاك بيان ضــافـي أوضـــحــت فــــيه إنتماء الــوالي المزعـــوم – دون لــبث أو غـمـوض – لكــوادرهــا وأنـهـا هـي من منحــته فرصــة الـدراســة بالجامعـات المصرية إســـوة بزمــلائه الارتريين ، ليرد الدين للشــعـب الارتري و لإرتريا التي صــنـعـت مــنه شيء ، وأنه لــولا وقوف الشــعـب الارتري مـع طــلابه فـي أحــلك الـظروف لما تمكن أمــثال هــذا الـوالـي المزعــوم أن يتولـي أي شــــييء ، ولـكان حــتي الـيوم بائســـا ســادرا وراء أغـنامه وتيوســــه وحـــمــيره بفيافي ووديان هـيكـوتا – ويبدو إنه اسم المنطقة التي جــاء منهـا هــذا المرتزق المغامر – ( كـمـا جـاء بنص الـبيان ) ..
    مــن لا خــــير فــيه لـوطــنه وأهـلـه وشــعـبه !! .. مـن يتنكـــر لأصـلـه وفـصــلـه .. مـن يتنكـــر لـمـن خـلـقـوا مــنه شيئاً ، ولــم يكن شــيئا مـذكــورا .. مـن يشــخ ويتبول في الوعــاء الـذي يأكل منه !! .. مــثل هـــذا الـمرتزق الرخـيص الـوضـيـع لايســـتحـق ســـوي التحــقير والإزراء.

    ……………………………..
    هذا التعليق ورد في صحيفة الراكوبة أعجبني

  33. إذا كان هذا هو مستوى تفكير المدعوة سهير وهذه طريقتها في تناول الأشياء من إثارة الفتن القبلية وتغذية النعرات العنصرية بين أهل السودان الوطن الواحد فحق للجهات التي منعتها من الكتابة أن تفعل .. فهي من الترويصة العليا أساءت لكيانات عريقة عندما إسترسلت في أسماء أجدادها لتوحي بأن إبراهيم مقطوع من شجرة !! .. وقد كذبت في تعداد أسلافها لأنها لو كانت سليلة هؤلاء الأجداد لما سمحت للبنقالي أن يسرح ويمرح في أفخاذها
    وفي مكان آخر تقول إن إبراهيم (دخيل حتى على المؤتمر الوطني ) كلمة حتى هذه لها ما قبلها أي أنه دخيل على السودان ومن ثم المؤتمر الوطني .. لسنا في مكان الدفاع عن هويتنا لكل من هب ودب والعارف عزو مستريح
    باختصار هذا هو تفكير النخبة السودانية القديمة الذي غذى في نفوس أبنائه أن كل من لا ينتمي إلى الشريط النيلي فهو غير سوداني
    وأختم بمعلومة وأنا من أهل المهندس إبراهيم فهو خريج معهد شمبات الزراعي وصعد بمنحة مصرية في جامعة الإسكندرية وليس له أية علاقة بما أسمته إتحاد الطلاب الإرتريين وهذا لا ينفي وشائج الدم مع أشقائنا في دولة إرتريا لأن قبيلة البني عامر لها إمتدادات في أكثر ثلاثة دول وهو أمر معلوم للجميع
    لو كانت بحق من حملة الأقلام الشريفة لاستطاعت عكس قضيتها بطريقة تجعل الجميع يتعاطف معها ولكنها طبزت عينها بأصبعها بإقحامها موضوع هوية مساعد الرئيس فدخلت في متاهات وخرجت بخفي حنين وانقلب سحرها على الساحر ومن يعجز عن تقديم مشكلته الشخصية فهو أعجز عن عرض مشاكل الآخرين

    كان الله في عون السودان

  34. سهير عبدالرحيم (( أخت الرجال)) وأرجل من آلاف الرجال …لا فض فوك ، ويسلم قلمك ، ويسلم قلبك النابض بالعزة والكبرياء والشموخ ، شموخ السوداني الحقيقي الذي يهاب لا في الحق لومة لائم .أختاه هذه النصال تكاثرت حينما علا صوتك البتار ليقول لا للفراعنة الأوغاد …وحين صرختي يكفي لهذا الحبشي النتن الذي ساس فينا وصار قائدا بفضل عصابة الكيزان ..اغتاظ أشباه الرجال باعة ضمائرهم وأقلامهم لنظام الحكم الفاسد الذي دمر بلادنا وقضي علي كل جميل فيها ..لا تخافي فالملايين من الرافضين لهؤلاء السفلة يؤدونك ويشدون من أزرك ولآت يوم الحساب يا عبدة الدولار قاضي كل من يسئ إليك بصفة شخصية ومن يتعرض لشرفك ولأسرتك خصوصا من لا يملك الرجولة لكتابة إسمه تحت مقال يسئ أليك فيه …والله العظيم آلاف المرات أنت أرجل من كل هؤلاء الدجالين .دمتي لنا فخرا لحواء السودان .

  35. الي باحث عن الحقيقه خاف الله فيما تقوله لو اختلفت مع الرجل حزبيا هذا لايعطيك الحق في التشكيك حول نسبه واعلم انه من قبيله عدشيخ المعروفه في الشرق ابوه عمده قبيلته يملك من الابل الوف اخيه عمده توفي اخيه الاخر درس بامريكا اقتصاد ليتفرق للدعوه افضل قبايل البني عامر علي الاطلاق تربي في بيت عز وجاه والدته من النابتاب والده من العد شيخ

  36. شطفني البنغالي اصغر من بنتي .. ما بتخجلي علي روحك وسمعت ابوك الذي قلع البندقية عنوة في طبرق من ضابط إنجليزي زمن الاستعمار تتشدقي بما لا تفعلي وافعالك تناقض كلامك .. بنغالي وابوك والانجليز وطبرق .ماهو الخيط الذي يربط بين الحابل والنابل في كلامك.. انت استهترتي بكرامت كل رجل سوداني.الرجال السودانين نفطيهم مشيتي تغربلي في البنغالا ابو …. كما يطلق علية في السعوديه.. هذا زمان المهالك والجوال في الأذان.. بطرت بنعمتها فهلكت براغش ..لكن معك قلب وقالب علي من زحف علي كرسي السلطة السودانية وهو حبشي وحسنعيسا تناساها..ولماذا الخرفان الماسكين سدت الحكم ساكتين عن موضوع خطير يهدد الهوية السودانية.الموضوع جد خطير .نرجو من كل سوداني غيور على مصلحة وطنة أن يدلي بدلوه في هذا الموضوع رئيس جمهورية السودان في المستقبل القريب سيكون حبشي ابو جبهه..بس ممكن يكون ماسك على الحكومة ذلة .. وبعدين أنا عاوز افهم هل كرسي الوزارة فصل لناس معينه .هل هو سرمدي. يعني طول عمره المديد خلق ليكون وزير.سبحان الله.نحن في الابتدائية وبنسمع بوزير بعينه يتنقل من وزارة لوزارة ..مثلا وليس حصرا …وزيرفاع وامي فاطمة الي والي الخرطوم
    وفي واحد جحا كان نائب رئيس وعنده مخطط كامل في امدرمان فاضي والمسكين ما محصل راكوبة يسكن فيها هو واهلة..بلد .. الرجال ماتوا في كرري.. شوفوا لينا يا موقع النيلين قصه الحبشي دا بدت من وين وح تنتهي وين إذا فيها أمل انها ينكتب لها نهايه مثل الافلام الهنديه

  37. اولا صح اعتزلت بس شوفت المقال والله خلاني ارجع اولا دي سهير الحقيقية الدافعتوا عنها دي ياها القلتوها ولو سبينها يحذفوا تعليقاتنا النيلين بقا خالي من الروح وعرفت صاحبة الموقع هي سهير البنغالي

  38. حاج الجرافة.. شوفتوا ياحمقى كلامي كان صح وقفتوا مع سهير واول ماعرفتوا حقيقتها جيتي بكيتوا

  39. حاج الجرافة .. موقع النيلين صار على قولت الهنا في السعودية موقع فاشل في الاول كان حلو عليكم الله اسي تعليقي حيمسحوا بس انا

  40. العربي دة والله ارتري وسخان ومقطع وعارفين كلمة ارتري اوسخ شتيمة .تشمل كل العفن. اسمو عربي كمان

  41. أينما وجدت سهير وجد حاج الجرافه، أينما وجد الهندى وجد حاج الجرافه، حرم شداد رأي حاج الجرافه فيها شنو، ومعليش حاج الجرافه حبك لى سهير حب من طرف واحد ومزعلك البنغالى اكتر حاجه.

  42. الحق يقال المقال المجهول المصدر الذى أساء إلى سهير يحكى عن حقد دفين وتصفية حسابات بصورة غير أخلاقية فليس من الخلق ان تصف انسانه بكل تلك الصفات وانت تعلم أن القرآن يأمرنا ان اتانا فاسق بنبأ ان نتبين حتى لا نصيب قوما بجهالة فنصبح على ما فعلنا نادمين، فإن كان لكاتب هذا المقال معركة مع سهير كان عليه ان يقودها بعيدا عن الوسائط الإلكترونيه، انه من السهل الوصول إلى كاتب المقال ،والذى لا استبعد أن تكون له علاقة مع مخابرات مصر، التى أرادت أن تثار لنفسها بالنيل من شرف تلك الصحفية هذه هى اخلاق تلك الحثالة من البشر ،ما هكذا تؤكل الكتف ، أوردها سعد وسعد مشتمر ما هكذا يا سعد تورد الإبل .من السهل تلفيق التهم من السهل التشهير بالإنسان، لكنه من المستحيل تغيير مبدأ صاحب المبادئ ان اعلنتموها حربا على سهير فنحن لها يا اهل مخابرات مصر.

  43. بدون مقدمات

    (1) مدخل
    لنفترض افتراضا أن مساعد الرئيس م. إبراهيم محمود حامد كان السبب في إيقاف المدعوة سهير .. السؤال الذي يفرض نفسه أننا نقرأ في كل شهر أو شهرين خبرا صحفيا أو بيانا لتجمعات صحفيين تتحدث عن إيقاف صحفي/ة أو مصادرة صحيفة بعد الطباعة و في جميع الأخبار والبيانات لا نجد تشكيك في هوية من يوقف الكتابة أو يأمر بالمصادرة لماذا بحسب الافتراض أعلاه كحال كثير من الحوادث السابقة في حق ( المهندس ) يتم التحدث حول التشكيك في هوية الرجل تارة وتارة في مكونه الاجتماعي ؟

    (2) ( ليته كان )
    هؤلاء الرجرجة والدهماء إن كان لاتهاماتهم شيء من صحة و دليل لتقدموا بممارسة الحق القانوني في الطعن قانونيا بشرط توفر ( الدليل الموثق ) مستصحبين معهم من عرفوه في تلك الحقبة ( الدراسية ) ( شهودا مع البينة ) أنه كان كما يدعون رئيس للطلاب الإرتريين بالإسكندرية ( ليته كان ) ﻷنها كانت ستكون شرفا له يستحق كتابته بخط عريض ضمن خبرات ال ( C.V ) ﻷن تلك الحقبة التي يدعونها كان صيت ( الثورة الإرترية ) يهز أرجاء العالم من الصين إلى أمريكا اللاتينية إلى الدول العربية و الأفريقية وكان الأحرار من كل فج بعيد يأتون زاحفين لنيل شرف أنهم جزءا من ثورة القرن الإفريقي و على رأسهم أفذاذ من الوطن تسابقوا أيضا ﻷنهم كغيرهم يعشقون ثورات الحرية و حق الشعوب في نيل حريتها ومنهم على سبيل المثال لطول القائمة ( الراحل الفذ محمد جبارة العوض بطل قطر الموت الشهير في ثورة أكتوبر و شاعر الحرية والقطرين كجراي رئيس قسم المناهج في التعليم الإرتري و الراحل سيد أحمد الخليفة و الفنان محمد وردي و أبو القاسم حاج حمد مستشار الرئيس الارتري ( خلي رئيس اتحاد طلاب ) و بكري عطا الله من كوادر اتحاد عمال أرتريا مع جبهة التحرير الإرترية و بكري الميرغني و أبناء القامة حاج رحمة و الراحل المحامي غازي سليمان والقائمة تطول و لكن ( بشهادة من كانوا في ذاك الزمان طلابا أو ممثلين للثورة بمصر ) للأسف لم يكن ﻹبراهيم نصيب شرف أن يكون في تلك الفترة من ضمن من علت أصوات ثورتهم كأكبر ثورة تحررية شهدتها المنطقة امتدت ثلاثين عاما من النضال لنيل الاستقلال بدماء الرجال والنساء و لا يوجد شخص باسم ( إبراهيم محمود رئيسا لأي من اتحادات الطلاب الأرتريين .. و مرة أخرى ( ليته كان ) حتى يكون هذا ( الإفك ) صحيحا .

    (3) عقلية خربة
    بالرغم من أعلاه لم يساء في يوم للأسماء القليلة التي ذكرتها كنمازج مع وجود آخرين كٌثر داخل مؤسسات الدولة منتسبين ( رحما وثقافة ) لدول جوار أخرى .. ولكن ( يٌصر ) أصحاب النفوس المريضة جميعا وكأنهم بالفعل أتوا من رحم الخطيئة الكبرى ملتقطين كل حديث أتى من فيه أجرب وسفيه بغطاء و أسماء مستعارة و أخرى حقيقية لكنهم إلتقوا سويا في تلقٌف شائعات و أحاديث حاقدين من ذوي القلوب النخبوية المتعنصرة وﻷن حالهم كحال الرويبضة الذين يتحدثون في شأن العامة دون و عي و حقائق لذا لا أحد من ( مدعي الأصالة و النقاء ) يتقدم بخطوات قانونية لأن نفوسهم تعلم أنهم ليسوا سوى ( مشاطات ) ناقلة لأكاذيب الحسد والعنصرية ولا أكثر .

    ( 4 ) عهود اللاوعي
    وليعلم كل من بنفسه شيء من هذا المرض أن عشرات الألآف من إتجاهات السودان الأربعة الذين لديهم تداخلات وامتدادات اجتماعية وثقافية مجاورة و هي ( محل فخر لهم ) فقد انتهى عهد الصمت والجهل ومن يظن أنه يمسك بيده صكوك المواطنة عليه أن يبحث عن من أين أتى هو قبل الآخرين و كما أن العقلية القديمة التي يفكر بها عدد كبير من نخب ومثقفي ( المركز السياسي ) أصبحت في طي التأريخ القديم حيث لم و لن ينجحوا في وضع غيرهم في خندق الدفاع كالعهود السابقة لأن بالعلم ومعرفة الحقوق والمواثيق و ( التأريخ الحقيقي ) في ظل توفر المعلومة باتوا قادرون على الهجوم في النصف الأسفل من الجسد لكل من يتوهم أن هذا الوطن ملك ورثه من أبيه أو ضيعة ﻷسلافه يهب الانتساب إليه لمن يشاء وفق نظرته حيث لم تبلغ أدنى درجات الإنسانية التي وصل إليها الكثيرون من دول العالم .

    ( 5 ) للعلم
    إبراهيم ليس في حاجة لدفاع مني أو من غيري ولم أدافع يوما عن ممارساته في السلطة فكثيرون جدا يعرفون أن طرقنا تتقاطع ولا تلتقي معه و رأي فيه لم ولن يتبدل أنه جزءا لا يتجزأ من هذه العصابة الإجرامية التي تحكم البلاد بالقهر و الطغيان و الفساد و حين تجيء دولة القانون والمؤسسات هو و زمرته يجب أن يقدموا لمحاكمات عادلة ينال كل واحد/ة فيهم العقاب على كل ما فعلوه بالوطن والمواطن و كما أن الرجل وضع نفسه في موضع ( الشخص العام ) لذا من حق الكل انتقاده و إنتسابه للنظام هي أكبر إساءة يمكن أن توجه له ( إن كان يعلمها ) . و لكن يجب سواء معه أو مع غيره أن نبتعد عن كل ما من شأنه التشكيك في سودانية و مواطنة ( أي مواطن ) سيبقى مرفوضا بشتى الخيارات و الخاسر في مثل هذه الأفعال هو وطننا الكبير الذي يئن بسبب هذه العقليات التي فرقت بين أبناء الوطن الواحد وتركت في النفوس ما تركت و لا أحد يخفيها حتى باتت تتضح في التعاملات واقتربت من أن تؤدي لفقدان الثقة بين هذا وذاك .

    ( 6 ) الخلاصة
    أنني مع حرية التعبير و عدم تكميم الأفواه سواء من فرد ( بيده القرار ) أو من أجهزة الدولة لإعلامي أو لمواطن ( عادي ) و أني ضد عقلية الكيل بمكيالين في مواجهتنا للنظام و عناصره أو حتى مواجهة النظام للرافضين لسياساته وبرامجه الفاشلة وكذلك تعامل الأجهزة الأمنية بتمييز سلبي مع شعوب التماس في التعذيب داخل السجون والمعتقلات على أساس العرق .

    ( 7 ) كفى ونلتقي فليس بعد الليل إلا فجر مجدٍ يتسامى
    عبدالهادي محمود محمد

  44. ربنا ينصرك انتي كاتبة متمكنة ونتعاطف معاك في موقفك تماماً ، فقط ما يحمل عليك أحيانا الجرأة الزائدة عن حدها وتطرقك لمواضيع بأسلوب خادش أحيانا فمهما كان تظل المرأة وخاصة السودانية صاحبة حياء أتحدث هنا عن الاسلوب وليس فحوى المواضيع.

  45. سهير عبد الرحيم داعرة القلم، سيئة السمعة… لسوء حظها لم تختار من القوم الا اصفاهم قلبا وانقاهم يدا واكثرهم شرفا وامانة ابراهيم محمود ابن الشرق الاصيل…
    سهير عبد الرحيم عديمة الحياء والتربية التي دخلت الحمام برفقة البنقالي لتكشف له عن ساقيها تشكك في وطنية القامة ابراهيم محمود دون الرجوع الي تاريخ القبيلة التي ينتمي لها هذا الرجل…
    والله هانت الصحافة التي تاتي بالمتردية والنطيحة وما اكل السبع

    هذا زمانك يا مهازل فامرحي

  46. ليس عيباً ولا ممنوع قانوناً ولا عرفاً أن يصبح من كان رئيساً للطلاب الإرتريين -إن صح ذلك – مساعداً لرئيس جمهورية السودان أو رئبساً للجمهورية وذلك لسبب بسيط وهو وجود تداخل قبلي وحدود مشتركة بين السودان وإرتريا.
    ولكن العيب والشنار أن تسعى عاهرة أقرت يوماً ما أن بنغالياً – ليس بزوجها – قام بغسل فخذيها داخل الحمام للإشتهار على حساب ذلك الرجل القبلي الأصيل، والعيب الأكبر أن ينبري وينضم بعضاً ممن كنا نحسبهم أصحاب نخوة إلى البعض من اللقطاء عديمي الأصل وتربية الشوارع للدفاع عن ساقطة تماثلهم في العهر والشرف !!!!! .