سياسية

البشير: إنزال مخرجات الحوار أكبر تحد لحكومة الوفاق


اعتبر الرئيس السوداني عمر البشير أن اكبر تحد يواجه حكومة الوفاق الوطني التي تم إعلانها يتمثل في إنزال وثيقة الوفاق ومخرجات الحوار الوطني إلى أرض الواقع، بينما أطلق في سياق آخر يد قوات الدعم السريع المثيرة للجدل ومنحها تعليمات صارمة بالتدخل لحسم الصراعات القبلية والانفلات الأمني، وأرسل رسائل تحذيرية للمتمردين بأن القوات المسلحة السودانية جاهزة لجعل السودان خالياً من التمرد.

وشدد البشير أن بلاده مقبلة على مرحلة جديدة في تاريخها، وجدد نداءه للأحزاب والحركات المسلحة الممانعة للانخراط في مسيرة الحوار التي انتظمت البلاد.

وجاءت تصريحات البشير خلال مراسم أداء أعضاء الحكومة الجدد اليمين الدستورية . واكد أن حكومته الجديدة ضمت كافة القوى السياسية وأنها ستكون أمينة على ما تم الاتفاق عليه في الحوار، وطالب أعضاء الحكومة الجدد مقابلة تطلعات الشعب السوداني بهمة عالية وأداء منسجم في حين دعا الرافضين للحوار للالتحاق به.

وقال «نقول الأبواب مفتوحة ووثيقتنا مفتوحة لكل من أراد الانضمام للحوار الوطني الذي وصفه بأنه تجربة سودانية خالصة شاركت فيه كل القوى السياسية والحركات، نسعي لإلحاق الآخرين لأن هدفنا هو إجماع أهل السودان وجمعهم حول السودان أولاً وأخيراً».

أوامر صارمة

من جهة أخرى، أطلق الرئيس السوداني يد قوات الدعم السريع ومنحها تعليمات صارمة بالتدخل لحسم الصراعات القبلية والتفلتات الأمنية، وأرسل رسائل تحذيرية للمتمردين بأن القوات المسلحة السودانية جاهزة لجعل السودان خالياً من التمرد.

واعتبر البشير امس خلال مخاطبته حفل تخريج دفعة جديدة من قوات الدعم السريع التي تم تقنينها وإلحاقها بالقوات المسلحة السودانية أن تخريج اكثر من 11 ألفاً من قوات الدعم السريع إظهاراً للقوة وإرهاباً للأعداء، مؤكداً أن قوات الدعم السريع هي التي قامت بتأمين حدود البلاد إلى جانب أدوارها في محاربة ومكافحة الاتجار بالبشر والمخدرات وتهريب السلاح، وأكد جاهزية تلك القوات لحسم كل المتربصين بالسودان.

البيان