سياسية

“برلمانى مصري”عن تصريحات البشير: يخرج من أزماته بتلك المواقف وسياساته قسمت السودان.. إننا ندعو للبشير بالهداية


قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب المصري، فى تعليقه على تصريحات الرئيس السودانى، عمر البشير، لقناة الجزيرة القطرية، بأن بلاده تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم “احتلالها” أراضى سودانية:” إننا ندعو للبشير بالهداية، مضيفا: اعتدنا على تلك التصريحات من حين إلى آخر، ومصر لم تحتل ولم تعتدى”.

كان الرئيس السودانى، عمر البشير، قال فى حوار لقناة الجزيرة القطرية، إن الخرطوم تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم “احتلالها” أراضى سودانية فى إشارة إلى منطقة حلايب وشلاتين، مهاجمًا الإعلام المصرى بأنه يسئ إلى السودان رغم القوة التاريخية للعلاقات المصرية السودانية.

وأضاف كدوانى، فى تصريح لليوم السابع، إن السودان ومصر كانتا دولة واحدة، وكل الأراضى السودانية بما فيها جنوب السودان كانت تتبع مصر، وأن حلايب وشلاتين جزء لا يتجزأ من التراب المصرى.

وأشار وكيل لجنة الدفاع، إلى إن تصريحات البشير كانت لقناة الجزيرة التى تتخذ موقفا معاديا من مصر، وأن قطر تعمل على الوقيعة بين الدول العربية وإثارة الفرقة والعنصر الفاعل فى المؤامرات على المنطقة العربية بتدخلاتها فيما يعنيها.

وشدد وكيل لجنة الدفاع، على ضرورة ترك الأمر لوزارة الخارجية، لعلاج هذه القضايا الخلافية بحلول دبلوماسية بما لا يضر بالعلاقات الحميمة بين البلدين، ولمنع الفرقة بين الجسد الواحد وعلاقة مصر مع شعب السودان الشقيق.

ولفت كدونى، إلى إن “الرئيس البشير يخرج من أزماته بتلك المواقف، وكان السبب فى انقسام السودان، وأن سياسته متخبطة وليس فيها البعد الاستراتيجى القومى الذى يجمع الشمل”.

كتب محمد كامل
اليوم السابع


‫11 تعليقات

  1. انت تسيء للبشير سيدك يا ارعن عندما تقول ادعو له بالهداية..اتظن ان به مس ؟ الا لعنة الله عليكم يا لقطاء.

  2. اعتدنا دائما ان نسمع من المصريين كلمة كنا دولة واحة السودان ومصر والمقصود ان السودان كان تابع لمصر بكل ما من أراضي وشعب هو ملك مصر وهذا يعني الاستبداد والتعالي والعنصرية من هي مصر حتى يكون السودان تابع لها اقول يا مصريين راجعوا عقولكم وتاريخكم وسمعتكم ومن انتم وسط الأمة العربية أو الأفريقية كلكم فضائح والكل يعرف ذلك. خلونا وحلوا عننا انتو في حالكم ونحن في حلنا لا نريد معكم أي علاقة.

  3. ياعمي روح وابصم وانت ماللك السودان حر لمن ارغرق وادي حلفا كان بي مقابل ايه ياجيش الكفته

  4. واضح ان المدعو يحيى كدواني به من الصلاح ما يجعله يدعو بالهداية للآخرين وليته قام بالدعاء لمصر حتي تملك قوتها دون اراقة ماء الوجه وحتي تكف عن الانبطاح ورهن قرارها للدائنين والمانحين ..العالم كله يعلم ان قوة مصرية احتلت حلابب بعد معركة غير متكافئة في عام 1995 وهذه المعلومة لن ينساها احد مهما علا صوتكم ولا اتصور ان كل مصر قد خلت من عاقل يقول ان حلايب ارض سودانية وان احتلالها لن يدوم وانه سيكلف مصر الكثير بل والكثير جدا.

  5. قطر هي السودان والسودان هو قطر..
    الامن القومي الخليجي هو من أمن السودان..
    قريب نطرد العلوج من حلايب..
    المصريين عايزين شوية رز. عشان يطلعوا من حلايب.
    بس للاسف شحدو في المكان الخطأ..

  6. فاروق ملك مصر والسودان

    البرلماني المصري اللواء كدوانى والدوله المصربه والحكومات العسكريه المتعاقبه منذ عند ناصر وكل فرد من افراد الشعب المصري يعيشون تحت مظله كذبه (فاروق ملك مصر والسودان ) ذلك اللقب المنحه الذي وهبته انجلترا لحزب الوفد لمده تسعه اشهر وتحدبدا مابين 15اكتوبر 1951 و23 يوليو 1952 بدون اي تطبيق عملي له في ارض الواقع اذ كان يحكم الدولتان السودان ومصرفي تلك المده المستعمر البريطاني !! ولكن الذي تقوله اليوم مصر دوله وحكومه وشعبا واعلاما منذ اكثرمن خمسه ستون عاما إن السودان ومصر كانتا دولة واحدة وكل الأراضى السودانية بما فيها جنوب السودان كانت تتبع مصر وبالتالي حلايب وشلاتين جزء لا يتجزأ من التراب المصرى. وهذه كلها مغالطات تاريخيه وتزوير لتاريخ وادي النبل السباسي . فمصر نفسها كانت تحت استعمار مباشر من الانجليز ومن ممتلكات اسره محمد علي باشا الالباني الماسوني الذي كان يحكمها باسم الباب العالي التركي وليست لها ايه اراده سياسيه لتحكم نفسها ناهبك عن فرض اراده سياسيه علي دول جوار وجنود الانجليز خرجت من السودان قبل مصر نفسها بسنه كامله !! ولكنها مجرد اوهام فارعه المحتوي لحزب الوفد رببب الاستعمار ونفخه كذابه لقادته الحالمين .
    ونحن نقول اذا كانت حلايب وشلاتين فعلا ارض مصريه كما تدعون ولديكم من المستندات والخرائط مايثبت هذا الادعاء فلماذا لانجلس لتحكيم
    دولي ليحكم بيننا فبها ونحل الاشكال كما فعلتم لاسترجاع طابا !! الاحتلال العسكري لايثبت حقا والاستفزاز لجرنا لحروب توقف بناء التنمبه لايجدي
    ومن الخير ان تحل القضيه بااتفاوض والنحكبم .

  7. يحى ***دا رامية ديك ولا بتهيل وطبعا الهبالة دى ورثة فى جار السؤ
    بعدين منو القاليك الكلام دا إنّو السودان ومصر كانتا دولة هو فى شنو عالم
    المصرين قروء التاريخ دا كلهم كدا بالمقلوب ولا شنو ما تبطلوا الهبالة دى يا قدعان
    كيف السودان يكون أصلا جزاءاً من المحروسة دى ونحن عندنا عيد استقلال يقع يوم ١/١ فى كل سنة وأنتم لا زلتم مستعمرين حتى لا يعرف لهم عيد استقلال يقولك عيد الجلا يجليها ليكم جدى

  8. دعوة الهدايه ادعوها ل امك وأختك وبنتك ومرتك الرقاصه والبشير لا ينتظر دعوة ديوث الهدايه فالدعوة اولى بها اهل بيتك ان كان لك بيت يا عضو برلمان الرقاصات العاريات عليكم من الله ما تستحقون عاجلا غير اجل ونساله ان يزلزلكم ويريح العالم منكم

  9. اخي ود نبق عندما نقول فاورق ملك مصر والسودان فالمعلوم كلا الدولتين مصر والسودان كانتا مستعمرتين انجليزيتين والواو بين مصر والسودان واو العطف فهذا يعنى انهما دولتان وليست دوله واحدة يتحجج المصريون بأنهما حكما السودان في عهد الملك فاروق ولكن لأن فهم اللغة يحتاج الى فهم فكل مصر تغنى وترقص على انغام فاروق ملك مصر والسودان والجاهل والعالم يعى بأن مصر كانت مستعمرة في حد ذاتها ولا تملك قرارها حينما نصبت بريطانيا فاروق ملكاً لمصر والسودان .