طب وصحة

مش لازم تكون وراثة .. أسباب وراء إصابتك بالاكتئاب


الاكتئاب ليس مجرد حالة حزن عابرة ولكنه يعتبر بمثابة حالة نفسية سيئة تضاعف يوما عن الآخر، ويكون لها أعراض واضحة منها الإحباط وفقدان الطاقة والعزلة والقلق والشعور بالذنب، ولكن ليس لها سبب واضح مثل أعراضها بل عدد متنوع من الأسباب التى قد تجتمع بعضها لتجعلك مريض اكتئاب، والتى نقدمها لك وفقا لما ذكره موقع “healthline” الطبى:

وراثى
قد يكون الاكتئاب حالة وراثية، فيكون لديك احتمالية أكبر لظهور اضطراب اكتئابي في مرحلة معينة من حياتك، خاصة إذا كان أحد أفراد العائلة يعانى من الاكتئاب، ولكن الجين المسبب لذلك غير معروف.

الكيمياء الحيوية
بعض الناس لديهم تغييرات ملحوظة في كيمياء أدمغتهم تصل بهم للإصابة بالاكتئاب، فهناك بعض الناقلات العصبية في الدماغ، على وجه التحديد السيروتونين، الدوبامين، أو النوربينفرين، تؤثر على مشاعر السعادة والمتعة عند الإنسان، وتكون غير متوازنة في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

وتعمل مضادات الاكتئاب لتحقيق التوازن بين هذه الناقلات العصبية، وخاصة السيروتونين، ولكن لا يوجد سبب محدد للاختلال فى التوازن الذى يحدث.

هرموني
قد تؤدي التغيرات في إنتاج الهرمون أو وظيفته أيضا إلى ظهور حالات الاكتئاب، فأي تغييرات في حالات الهرمون، بما في ذلك سن اليأس، والولادة، ومشاكل الغدة الدرقية، أو غيرها من الاضطرابات، يمكن أن يسبب الاكتئاب.

موسمي
مع اقتراب ساعات النهار في فصل الشتاء، يتطور لدى الكثير من الناس مشاعر الخمول والتعب وفقدان الاهتمام بالمهام اليومية، ويسمى الاضطراب العاطفي الموسمى.

ظروف الحياة
قد يصيب الاكتئاب الإنسان بسبب تعرضه لصدمة أو ضغوط شديدة أو فقدان أحد أفراد أسرته أو وجود مشاكل مالية أو حدوث تغيير خطير فى حياته، وهناك أيضا اضطراب ما بعد الصدمة وهو شكل من أشكال الاكتئاب الذي يحدث بعد المرور بتجربة خطيرة في الحياة.

وغالبا ما يتم تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة للجنود العائدين من الحرب، ويمكن أن يحدث أيضا نتيجة لما يلي:

– صدمة فى الطفولة
– رؤية شيء مخيف
– التعرض للاعتداء
– التعرض لحادث خطير
– اختبار حالة مهددة للحياة

اليوم السابع