زواج سوداناس

مساعد لترامب: تأكيدات سعودية بعدم مشاركة البشير في قمة الرياض



شارك الموضوع :

قال مسؤول رفيع بالبيت الأبيض إن الإدارة الأميركية تلقت تأكيدات سعودية مفادها أن الرئيس السوداني عمر البشير لن يشارك في القمة الإسلامية ـ الأميركية بالرياض يوم السبت.

ويأتي تصريح المسؤول الأميركي لشبكة “ياهو نيوز”، الخميس، بعد غموض اكتنف مشاركة البشير في القمة التي تستضيفها العاصمة السعودية، بالرغم من تأكيدات سعودية بأنه مدعو وسودانية تفيد بأنه سيغادر إلى الرياض للمشاركة في القمة.

وقال مساعد رفيع المستوى للرئيس الأميركي ـ لم تكشف الشبكة اسمه ـ “إن ترامب لا يرغب بوجود البشير في القمة”.

وتابع قائلا “ترامب ذاهب للاجتماع متوقعا أن البشير لن يكون موجودا هناك ونحن لا نريده هناك ولا نعتقد أنه سيكون هناك.. نحن نقدر للمضيفين السعوديين عدم دعوته والطلب منه ألا يكون هناك”.

ويأتي تصريح مساعد ترامب متطابقا مع تصريحات سابقة للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي وبيان لسفارة واشنطن بالخرطوم، أكدت معارضة واشنطن لدعوة أي شخص يخضع لمذكرة اعتقال صادرة من محكمة الجنايات الدولية بما في ذلك الرئيس البشير.

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية البشير في عام 2008 بارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية. وينفي الرئيس السوداني الاتهامات ويواصل السفر للخارج.

ونقلت وكالة السودان للأنباء، الخميس، أن مبعوثا سعوديا حل بالخرطوم، الثلاثاء، وسلم البشير دعوة من العاهل السعودي لحضور القمة.

من جانبه قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور يوم الأربعاء إن الرئيس البشير سيحضر اجتماعا في السعودية يوم السبت وهو نفس اليوم الذي سيزور فيه الرئيس الأميركي المملكة لكن لم يتضح ما إذا كان البشير سيلتقي ترامب.

وتشير “سودان تربيون” إلى إن اسم البشير لم يدرج حتى وقت متأخر من ليل الخميس، ضمن قائمة المدعوين التي نشرتها وزارة الخارجية السعودية على موقعها الإلكتروني.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في وقت سابق أن زيارة ترامب للسعودية سيعقد خلالها ثلاث قمم، وهي: قمة ثنائية مع الملك سلمان بن عبد العزيز، وقمة مع قادة دول الخليج العربي، وقمة مع قادة دول عربية وإسلامية.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود الشيخ

        اهنت نفسك واهنت وطن كان عزيزا اسمه السودان واهنت أربعين مليون سوداني .. لماذا هذا الإذلال ولماذا هذه المهانة .. والله يا عمر البشير لو انت أسد أفريقيا بالجد تطرد كل موظفي السفارة الأمريكية بالخرطوم .. لكن ما ح تقدر تعملا لأنهم ماسكين عليك ذلة يا ذليل خيبك الله وخيب ظنك و أملك …
        وا فضيحتاه .. وا مهانتاه ..

        الرد
      2. 2
        ود الشيخ

        هسه بعد الرجال كلهم يجوا يحضروا القمة ويرجعوا لي بلدانهم وراسهم مرفوع .. انت ح تجري لي اسيادك السعوديين عشان يرموا ليك فتات القمة في الأرض تلعق ما تبقى منه ..
        لا حول ولا قوة إلا بالله .. يا اخوانا خلاص البلد الاسمو السودان خلاص مااااااااات …

        الرد
      3. 3
        Sabir

        المشكلة ( ليست ) في مسألة حضور البشير أو عدم حضوره ( قمة ) أو مؤتمر في ( أي ) بلد ..
        المشكلة ( في ) غياب السودان ( عن ) هذه التجمعات واللقاءات التي يسجلها التأريخ ..
        .
        من الأفضل ( تسمية ) ممثل السودان ( غير ) البشير لحضور ( مثل ) هذه اللقاءات ..
        .
        قدرنا ( أن ) يكون من يحكمنا ( غير ) كامل الأهلية .. ومطلوب لمحكمة جنائية ( شئنا ) ذلك ( أم ) أبينا ..
        .
        لكن الذي يُدرِك يتدارك ..
        .
        وما ( عشان ) زول واحد نظلم أمة كاملة ..

        الرد
      4. 4
        الزعيم

        ياهوو يا بطيخ
        موقع ياهو العربي كلو مصريين
        البشير ح اسافر وح اقابل ترامب
        وح احضر اجتماع مجلس التعاون الخليجي
        السودان لاعب اساسي ف المنطقه
        الكلام ببلاش وبكره تبكوا وتعيطوا
        موووتو بغيظكم

        الرد
      5. 5
        Alkarazy

        شفتو لاياقه الخضره والويكه ولحس الاصابع.وبعد ذلك مصمصه الشلاليف .اكل بلدي اصلي دي مواصفات زولنا.وناس حرم وعلي الطلاق انا ماشي كلام المهاريش دا وناس سير سير…..خلاص زعلانين ليش من النتيجه زول محلى حتقولي ود بلد!خلاص خلونا بلدي ملحقونا امات طه مالكم ؟لكي نكون جوار الملوك نلوك غيرو الزفت اللى نحن فيه؟غير ذلك نحت في البحر او النهر او حتى حوش بنقا ياهبنقا . بلد الشلاقه.طبعا في صدمه نفسيه على شويه قلق عل الذي منو وبالهنا والشفاء.غندور ضغط الدم عندك كم على كم؟؟؟.

        الرد
      6. 6
        الوالي

        وجود ترامب والبشير في قاعة واحدة ستفتح على ترامب وعلى السودان
        أبوابا تكاد أن تغلق الآن.. فمن الحكمة أن لا يحضرها..
        ربما تتم مقابلة سرية أوتواصل بشكل أو بآخر بما أن الجميع في الرياض..
        ..
        لكن بيان السفارة (مر) وما بينبلع..

        الرد
      7. 7
        دكوة

        بقى زي البيحضر الحفلة من وراء الصيوان .. محاسن ناوليني حاجه

        الرد
      8. 8
        فارس الحديد

        ياجماعة البشير دة سسسسوداني ورئيسنا ولينا الحق كسسسودانيين نقول الدايرنو وبحريتنا المعهودة .
        لكن المصريين الخاشين في النص ديل ناس (Sabir) وغيرهم من أشباة الرجال المصريين ديل مال ابوهم بيعلقو في شأننا السوداني ، مش كان أولي يتكلمو عن إبن الرقاصة الكبير بلحة وتهريبو لحبيب العادلي او سن القانون المصري الجديد الذي سوف يحمي مبارك وأجزتة العميقة .
        يامصريين خلاص إنكشف القناع عن وجهكم القمئ والزمن تجاوزكم وأصبحتم خارج سياق التأريخ وهاهو السودان هو من خطف القفاز في سباق الامم وسبقكم بأميال ضوئية في اﻷخلاق والسمعة والحريات الحزبية وغيرها الكثير .
        البشير هنااااك وبشرف وبدعوة رسمية وسيقابل ترامب وسيرفع إسم السودان من القائمة الامريكية التي ساهمتم فيها بشرف وحتي الان .
        لذلك ﻷ تجهدهو نفسكم فهذه إرادة الله في تدافع اﻷمم وزوال نجم الحضارات وإفولها وبزوغ أنجم جديدة لقيادة دفة الامم والشعوب .

        الرد
      9. 9
        Ahmed

        سجم خشمك يا عرة …. أمشي إشترك ‏​فـِي الحروب ولغلغ بالكلام …. وفِي النهاية عرة لا مكان لك ولا لسودانك …. الحرب الجاية حرب ايران إستعد ولعلع وتحدي …. وأعمل نفسك راجل ولا غيرك !!!!!!!!!!

        الرد
      10. 10
        carelesswhisper

        تخاف يا كبير

        الرد
      11. 11
        carelesswhisper

        ما كنت عامل لى فيها اسد ومشيت قطر وجنوب افريقيا وما كنت خايف من الأعتقال مالك هسع هرشت والله نحن السودانيين ما عندنا غير الفصاحة بس لكن وقت الجد ما بتلقى زول

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *