تحقيقات وتقارير

تقرير عبري: مصر ستموت عطشا ومواطنوها لاجئون على أعتاب إسرائيل


أقامت إسرائيل السياج الحدودي مع مصر الذي انتهت من بنائه عام 2013، بناء على توصيات خبراء بيئة وجيولوجيا بقرب تعرض مصر لموجة عطش رهيبة ستدفع بآلاف “اللاجئين” المصريين تجاه إسرائيل.

ليست هذه سوى معلومة واحدة ضمن تقرير مفزع للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي تناول انعكاسات سد النهضة الإثيوبي على الحياة في مصر، وسط توقع خبراء في إسرائيل اندلاع حرب أهلية طاحنة في مصر، بعد انهيار قطاع الزراعة تماما.

التقرير المنشور الأحد 21 مايو 2017 على موقع القناة، وترجمته “مصر العربية”، جاء تحت عنوان”الكارثة البيئية التي ستزعزع الشرق الأوسط”.

إلى نص التقرير..

نهر النيل، الذي تتعلق به حياة عشرات الملايين من البشر، يواجه الخطر، بسبب سد عملاق تم بناؤه في إثيوبيا وبسبب ارتفاع مستوى سطح البحر ما يؤدي لتسلل الكثير من المياه المالحة للنهر. هل الضرر البيئي الذي سيلحق بمصدر المياه الرئيسي للمصريين من شأنه أن يؤدي لمشكلات اجتماعية وأمنية يتم الشعور بها في إسرائيل أيضا؟.

نهر النيل هو مصدر المياه الرئيسي للمصريين، كان دائما وأبدا شريان الحياة الأساسي للبلاد. أيضا في إسرائيل أدركوا عظمته وأهميته. في أثار تسيبوري في الجليل هناك فيسفاء من العصر البيزنطي تحوي أوصافا مذهلة للنيل، تتضمن أيضا النيلومتر، الذي كان يستخدم في قياس مستوى النيل، محفورة عليه أرقام باليونانية تشير إلى وفرة المياه المتدفقة إلى النهر.

اليوم، كل هذه الوفرة تواجه الخطر، وذلك على خلفية كارثة بيئية تضرب النيل ويمكن أن تزعزع نتائجها الشرق الأوسط.

الضرر البيئي هو أحد العناصر الرئيسية لمعظم الأزمات الدولية- مثل الإبادة الجماعية في رواندا في التسعينيات، التي حدثت وبخلاف الكراهية على أساس عرقي بسبب التكدس الرهيب للسكان في بقعة أرض كانت خصبة للغاية لكنها تعرضت لتآكل وجفاف أضرا بالقدرة على الإنتاج الزراعي وخلفا مجاعة شديدة في البلاد.

ساهمت العناصر البيئية أيضا في خلق الحالة التي أدت إلى الحرب الأهلية الحالية في سوريا- بشكل دفع السكان القرويون إلى داخل المدن، وهناك حدث غليان سياسي أدى لحرب دامية.

إذا لم يحدث تغير حقيقي، يمكن أن تكون مصر القادمة في الدور ويتحول 95 مليون مواطن لضحايا كارثة بيئية تحدث ببطء وتدريجيا من شأنها أن تؤدي لإضرار كبير بوادي النيل الخصيب.

سد النهضة الكبير

يتركز كل سكان مصر تقريبا على طول النيل، لاسيما في الإسكندرية والقاهرة وعلى طول الدلتا بالقرب من قناة السويس. دلتا النيل هي المنطقة الواقعة بشمال مصر التي يوجد بها مصب نهر النيل في البحر المتوسط، بما يشبه حرف دلتا اليوناني. في الدلتا تعيش منطقة مستقرة، خصبة وجيدة من الناحية الزراعية، على النقيض من المناطق الصحراوية المحيطة.

عمليا، يتركز كل السكان تقريبا في 2% من مناطق البلاد ( نحو 20 ألف كم من بين نحو مليون كم)، لذلك فإن وادي النيل من أكثر المناطق المزدحمة في العالم، مع تكدس يصل إلى 1.540 شخص في الكيلومتر المربع. لكن الآن، وبخلاف الانفجار السكاني، تواجه دلتا النيل في مصر خطرا سواء من اليابسة أو من البحر.

يتمثل التهديد الجديد للنيل في سد عملاق تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، الذي يوفر 59% من المياه الواصلة إلى مصر. ويتوقع أن ينتج “سد النهضة الإثيوبي الكبير”( Grand Ethiopian Renaissance Dam) 6000 ميجاوات من الكهرباء لمواطني إثيوبيا، الذين لا توجد حتى اليوم لدى معظمهم (نحو 75%) أي صلة بالكهرباء.

كذلك فإن بيع فائض الكهرباء لدول أخرى بالمنطقة من شأنه أن يدر على خزينة الدولة الإثيوبية مليار دولار سنويا. لكن، السد سوف يمنع مياه النهر من التدفق بحرية للأمام نحو أسفل النيل إلى السودان ومن هناك إلى مصر.

يدور الحديث بالطبع عن مشكلة كبيرة للغاية بالنسبة للسودان ومصر، اللتين تعتمدان على مياه النيل كمصدر للشرب، والزراعة، وكسب الرزق، وإنتاج الكهرباء لمئات الملايين من البشر.

وفقا لوثائق جرى تسريبها لموقع ويكليكس، فإن تهديد بناء السد كبير للغاية للدرجة التي دفعت في مرحلة معينة النظام في القاهرة للحديث عن إمكانية تنفيذ قصف جوي أو اقتحام لقوات الكوماندوز لتدمير السد.

قال الرئيس المصري آنذاك محمد مرسي في حديث لـ BBC إنه ليس معنيا بالحرب مع إثيوبيا، لكنه أكمل وأضاف “نُبقي على كل الاحتمالات مفتوحة . لا نعارض إقامة مشاريع في حوض النيل، شريطة ألا تؤثر أو تضر بالحقوق التاريخية والقانونية لمصر”.

قصد مرسي الاتفاق الاستعماري الذي وقع عام 1929 بين بريطانيا ومصر والذي قضى بأن تكون لمصر سيطرة كاملة على النهر بكامل طوله، ويحظر على الدول الموجودة على ضفتيه تنفيذ أي أعمال في النيل والروافد التي تتدفق به، كيلا تمس حصة مصر من المياه.

رغم التصريحات المناضلة التي سُمعت في الماضي، فإن معقولية الحرب اليوم بين الدولتين منحفضة للغاية، خاصة في ضوء المشكلات الكثيرة التي تواجهها مصر داخليا.

خسارة ثلث الكهرباء
تكشف دراسة جديدة نشرتها دورية الجمعية الأمريكية للجيولوجيا (GSA) أنه خلال فترة ملء خزان السد، التي تتوقع أن تستغرق بين 5 إلى 7 سنوات، فسوف يتم تقليص تدفق المياه العذبة في النيل إلى مصر بنحو 25%، إضافة لخسارة ثلث الكهرباء التي يتم إنتاجها عن طريق السد العالي في أسوان.

والسد العالي هو واحد من بين سدين عملاقين أقامتهما مصر على النيل، بدأ العمل فيه عام 1965. وبحسب الدراسة التي أعدها جون دنيال ستنلي، الجيولوجي في مؤسسة سميثسونيان في واشنطن، فإن مصر سوف تواجه “نقصا حادا في المياه العذبة والطاقة بحلول عام 2025”. كذلك الزراعة في الدلتا، التي تنتج نحو 60% من الغذاءفي مصر، سوف تتضرر بشدة في أعقاب نقص مياه الري.

وأشارت دراسة (GSA) إلى أن السد الجديد الذي بُني في إثيوبيا هو فقط تهديد واحد ضمن سلسلة تهديدات بيئية تواجهها مصر اليوم. أهمها ارتفاع مستوى سطح البحر، نتيجة لتغير المناخ العالمي.

تقع معظم منطقة الدلتا على ارتفاع متر واحد من سطح البحر، ووفقا لبحث أجري في 2014 على يد الجيولوجي أحمد سيف النصر من جامعة أسيوط المصرية فإن أي زيادرة نصف متر في مستوى سطح البحر سوف “تقلص” منطقة الدلتا بنحو 19%.

يدور الحديث عن سيناريو متحفظ للغاية وهناك توقعات أكثر صعوبة. على سبيل المثال، إذا ما ارتفع سطح البحر متر واحد خلال القرن الحالي، مثلما يتوقع الكثير من خبراء المناخ، يمكن أن تختفي ثلث الدلتا تحت البحر المتوسط. يشار إلى أن هذا البحث لم يأخذ في الاعتبار الآثار المتوقعة لارتفاع أكبر، وهو ما تكهن به بحث أجري عام 2016.

هذا البحث تجاهل أيضا حقيقة أن هناك هبوط للأرض في منطقة الدلتا، خاصة على طول ساحل البحر المتوسط. ناهيك عن تدهور أراضي الدلتا (التي أصبحت أقل خصوبة) لأنه لا يتم تجديدها سنويا بـ 100 مليون طن من رواسب فيضانات النيل. بدلا عن ذلك، تترسب تلك الرواسب نظرا لدخول النيل ضمن الخزان الذي أوجده السد العالي، ما أدى لخلق دلتا جديدة، تختبئ اليوم تحت سطح الماء.

خطر آخر يواجهه نهر النيل، ناجم عن الدمج بين ارتفاع مستوى سطح البحر وهبوط التربة، ويتمثل في زيادة تغلغل مياه البحر المالحة لمياه النهر. حصة كل مواطن مصري فقط 660 متر مكعب من المياه العذبة سنويا، مقارنة مثلا بـ 9800 متر مكعب في الولايات المتحدة لكل مواطن.

لكن وبحسب دراسة سيف النصر، فإن تسرب المياه المالحة من ارتفاع متر واحد فوق مستوى سطح البحر يمكنه أن يهدد ما يزيد عن ثلث مخزون المياه العذبة في الدلتا. يتخذ الأمر بعدا إشكاليا آخر في ضوء توقعات بتضاعف عدد السكان في مصر خلال الخمسين عاما المقبلة.

انعدام الهدوء الاجتماعي والاقتصادي والسياسي

إذن، كيف ستتعامل مصر التي تواجه بالفعل اقتصاد متداع وانفجار سكاني وعدم استقرار سياسي، مع تلك التحديات البيئية التي تهدد مستقبل البلاد؟

وفقا لتقرير صدر عام 2011 على يد مركز المعرفة للتحضير لتغير المناخ في إسرائيل، فإن الحد من تدفق مياه النيل الذي سيحدث نتيجة لأزمة مناخية وديموغرافية مشتركة، سوف يتسبب في نقص مياه الشرب، وانهيار قطاع الزراعة وانهيار مصانع التطوير والتكنولوجيا في البلاد، ما سيجعل مصر بحاجة للمساعدة في جلب الغذاء لنحو 100 مليون نسمة.

كذلك سيُشعر بضغوط متزايدة ناجمة عن هجرة القرويين للقاهرة وباقي المدن الكبرى في البلاد. وهو ما سيخلف فوضى وغياب الهدوء الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. على هذه الخلفية يتوقع تعاظم قوى الإسلام المتشدد المنتشر اليوم في المنطقة، في ضوء سلسلة الهجمات التي نفذها تنظيم داعش خلال الشهور الأخيرة في مصر.

أمنون سوفير، أستاذ الجيولوجيا وعلوم البيئة بجامعة حيفا، الذي كثيرا ما بحث في قضايا الديموغرافيا، والمياه والبيئة في سياقات سياسية وإستراتيجية بدول الشرق الأوسط، توقع هذا السيناريو الخطير منذ عشر سنوات.

وأبدى سوفير مخاوفه من تسلل ملايين اللاجئين من مصر وإفريقيا على خلفية أزمة المناخ والديموغرافيا المشتركة . لذلك أوصى بإقامة السياج الحدودي مع مصر، الذي انتهت إسرائيل من بنائه في 2013.

يقول سوفير :”توقعاتي حيال مصر صعبة للغاية.. أعتقد أن الأمة المصرية تتفكك، تتحطم وتنهار، فقيرة وليس لديها أي أمل. أقول ذلك بحزن شديد، فقد أردت أن يكون الجار المصري قويا”.

السيناريو الرئيسي الذي يخشاه الخبراء هو أن يؤدي الوضع الصعب لمصر مع الأزمة البيئية في النيل لحرب أهلية مماثلة لتلك التي تدور رحاها في سوريا.

واعتقد سوفر أنها مسألة وقت فقط حتى تصل مصر لهذه المرحلة. “أقنعتُ المخابرات (الإسرائيلية) أن ما حدث في سوريا بدأ مع أزمة مناخية. هكذا تبدأ الأمور، حتى إن كان من الصعب تصديق هذا”.

” من مصلحة إسرائيل مساعدة مصر في مواجهة الأزمة، كوننا نتقاسم حدود مشتركة معها، وتبعات الوضع هناك سوف تؤثر بشدة على ما يحدث هنا: ارتفاع أعداد اللاجئين البيئيين الذين يحاولون التسلل إلى إسرائيل عبر الحدود، ارتفاع كمية تهريب المخدرات والنساء والسلاح على طول الحدود، وتزايد قوى العناصر الإسلامية المتشددة كداعش التي ستحاول تنفيذ عمليات إرهابية على طول الحدود وربما يحاولون التسلل إلى داخل الأراضي الإسرائيلية”، قال سوفر، وأضاف “وكذلك تزعزع النظام المصري نتيجة للأزمة يمكن أن يضر العلاقات مع إسرائيل، وذلك نتيجة من اتخاذ النظام المصري تدابير طارئة بعيدة المدى تزيد من الاحتكاك على طول خليج إيلات”.

ويشير سوفير أيضا إلى أن إسرائيل تساعد مصر بشكل كبير، حتى إن حدث ذلك من تحت الرادار الإعلامي، لافتا إلى أن المساعدات عسكرية في جوهرها، لكن إسرائيل كما يقول خبيرة في تقنيات الري الموفرة للمياه، وترسل خبراء يقدمون المشورة للمصريين في كيفية تنفيذ الري الموفر للمياه.
وماذا بالنسبة للتعاون في الخبرة العلمية الإسرائيلية في مجال تحلية المياه من أجل إيجاد حل لمشاكل المياه في مصر؟. يقول سوفر :”ليس لهذا علاقة بمصر، فليس لديها القدرة الاقتصادية لتشغيل مثل هذه المحطة. وبشكل عام، فإن كمية المياه المحلاة التي تحتاجها مصر تساوي كمية كل المياه المحلاة في العالم اليوم. من يستطيع تمويل ذلك؟ ربما سيكون بالإمكان تحلية المياه للهيلتون، والشيراتون، وباقي الفنادق الثرية، لكن ليس أكثر من هذا”.
في هذه الأيام ينطلق تعاون إقليمي جديد في مجال تحلية المياه- بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن. سوف يتمخض عن هذا التعاون مشروع قناة البحرين، الذي سيقام في إطاره محطة تحلية بالقرب من العقبة، لتوريد المياه لسكان الأردن ووادي عربة والسلطة الفلسطينية، ويضخ المياه المالحة في البحر الميت.

ربما عبر تمويل دولي مناسب، ومساعدة تكنولوجية إسرائيلية، يمكن إقامة محطات تحلية على شواطئ البحر المتوسط والبحر الأحمر، لتوريد بعض من احتياجات المياه المطلوبة لمصر خال السنوات المقبلة- ويحد من الأزمة المرتقبة.

موقع كلمتي


‫13 تعليقات

  1. اللهم احفظنا واحفظ اخوانا المصريين المسلمين من كل شر وسوء. تقرير متشائم ربنا لا يجعله حقيقة .. مهما كان من المصريين فهم جيراننا واخواننا في الاسلام. ربنا اصرف السوء عنا وعنهم. آمين.

  2. عيب والله ياالنيلين تحتفوا بتقرير صهيوني مثل هذا.
    اولا الارزاق من الله رب العالمين، ونحن مشكلتنا مع المصريين في امور اخرى.
    ثانيا لاقدر الله لوحدث مثل هذا الامر فالبلد الوحيد الذي سيزحف له المصريين زرافات ووحدان هو بلدنا هذا

    1. فعلا التقري قرأته في المواقع المصرية قبل النيلين

      المشكلة أنهم ولا هم هنا ….نظامهم متفرغ لشيئين :

      الأول : هبر أكبر كمية من أموال الضعفاء

      والثاني : الكيد للسودان

  3. هههههههه هو التقرير اصلا نشرته المواقع المصرية يعني ايه لو نشره النيلين

  4. التقرير صحيح وقد اصدره الكاتب اليهودي في العام 2007 وليس الآن ولكن غباء المصريين الشديد قد اعماهم فلم يكتشفوه الا الآن ولأن الكاتب يهودي فقد كان يحذر من هجرة المصاري الي اسرائيل ولأنهم يخططون لمائة عام قادمة اخذوا حذرهم وبنوا سياجا حدوديا لصد هروب المصريين اليهم انتهي في العام 2012 ولكن كل هذا التقرير وكل الغبار حوله كان بتعمد الكاتب ان يطمس علي حقيقة ان المصريين الكلاب ان هربوا سيكون الي الجنوب يعني السودان حيث الماء والأرض والثروات فوقها وتحتها واستغلوا وجودهم المعلن والمخفي في السودان لتفكيك السودان وشعبه حتي تحين لهم الفرصة ليحتلوا ارضنا حيث لاشعب راسخ قائم يحمي ارضه وعرقه بعد تدمير كل مقومات الشعب التاريخية والثقافية والفكرية واعتمادهم علي العلوج وناشري ثقافتهم النتنة القذرة افلام كتب وغيرها مثل الهندي عووضة تاج العار وغيرهم عملاء جواسيس وطابور خامس حقير دنيئ . المصريون شعب جائع ممتلئ بألأمراض الخطيرة ملوث العقل جاهل غبي لا ثقافة له ولا فكر ولا دين ولا اخلاق ومن المصائب ان نسمح لثقافتهم بالأنتشار بيننا لتدمير ابناءنا وتحويلهم الي اشكال آدمية دون أي كنه او مضمون وقد حانت ساعة الصفر الآن وياشعب اصحا ويابلد قومي فأن المصري لايفرق بيننا مهما اختلفت رؤيتنا السياسية مجرد خدم عبيد عند اتفه من خلق الله تعالي اللهم انصر بلدنا واحفظ شبابنا وعلم اجيالنا ناريخ سوداننا وعظمة اجدادنا آمين

  5. نتمنى من الله ان ينعم على مصر وشعبها بالخير الوفير والأمن والاستقرار وبالرغم من احتلال حكومتهم لارضنا وتطاول بعض الذين يدعون انهم إعلاميين أو مثقفين إلا أنني على قناعة بأن جل الشعب المصري شعب طيب وذو أخلاق عالية وهم أخوة لنا وجيران ويجب ان نعلم جيدا أن اللذين يعكرون صفو هذه العلاقات هم فئة قليلة لا يتجاوز عددهم أصابع اليد ونحن نتعامل مع الأخوة المصريين كل يوم ولم نجد منهم إلا كل خير نأمل من الحكومة المصرية أن تعلم أن احتلال الأراضي السودانية ودعم الحركات المتمردة التي تسعى لتدمير السودان لن يعود لمصر بخير وفي النهاية لا بد للحق أن ينتصر ، هذا والله من وراء القصد

  6. السلام عليكم
    التقرير يكتب عن موجة جفاف ستضرب الشرق الوسط و ليس مصر و قد قرات تقرير عن موجات جفاف و كوراث ستضرب السودان من فيضانات و غيره . اين نحن من قصة سيدنا يوسف عليه السلام فيجب توسيع مواعين المخزون الاستراتيجي و ربنا يلطف بعباده سواء في السودان او مصر

  7. هذا التقرير من آثار تخرُصات الصهيونية العالمية التي تريد بث الذعر في الناس وخصوصا في العالم الإسلامي وبخاصة في إقليم مصر وشمال إفريقيا حتى يُربكوا الناس ويشغلونهم بما يدّعونه من قيام حروب المياه وإشتداد أزمة العطش وذلك حسب ادعائهم بانفجار سكاني وقِلة المياه الواردة من نهر النيل بقيام سد النهضة .وكل ذلك ما هو إلا تخويف لشعوب المنطقة حتى يلجأوا لاسرائيل والصهيونة العالمية (حسب ما ورد في التقرير أعلاه) لمد يد العون لهم فتكون شعوب المنطقة تحت رحمة اسرائيل بزعم تقديمها للمساعدات التكنلوجية وما ادراك ما مساعدات إسرائيلية لتحلية مياه البحر التي تحتاج لإمكانيات لا قِبل لمصر بها .لذلك يزرعون في أذهان العالم برعب حروب المياه وفينا بالتأكيد سمّاعون لهم .ولكن أين نحن من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى إذ هو وحيٌ يوحى عندما أخبر عليه الصلاة والسلام معاذ بن جبل :-” يوشك يا معاذ أن إن طالت بك الحياة أن ترى ما ها هنا قد مُلئ جناناً”. رواه مسلم في صحيحه برقم 6086 باب معجزات النبي الجزء 15 صفحة 184 وفي حديث آخر يقول صلى الله عليه وسلم:-” لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً.”، وجغرافياً إقليم مصر لا ينفصل عن اقليم بلاد العرب إذ هو جزء منه لا يتجزأ. فإذا عادت أرض العرب لمروج(وذلك سوف يحدث قطعا )، فستكون أرض مصر بقطع الشك في خِضم التغيير وستمتلئ بالمروج والأنهار رغم أنف اسرائيل والصهيونية العالمية.تصديقا لكلام رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم.وحينها لا عزاء لنبوءات إسرائيل. هذا والله اعلى وأعلم.

  8. والله يا السودانيين انتو احن شعب في الدنيا وفعلا امريكا على في انها تحتاج الى تهجير اكبر من السودان غير بقية الدنيا
    ويا ريت المصريين يقرؤوا ويشوفوا انهم محظوظون بمجاورة السودانيين واتخارجوا من حلايب عشان نقدر نساعدهم بحول الله

    ربما احفظ بلادي وأهلي وطيبة قلبهم وحبهم للغير رقم العداوة

  9. والله يا السودانيين انتو احن شعب في الدنيا وفعلا امريكا على حق في انها تحتاج الى تهجير اكبر من السودان غير بقية الدنيا
    ويا ريت المصريين يقرؤوا ويشوفوا انهم محظوظون بمجاورة السودانيين واتخارجوا من حلايب عشان نقدر نساعدهم بحول الله

    ربما احفظ بلادي وأهلي وطيبة قلبهم وحبهم للغير رقم العداوة

  10. لا يتمني الشر للمسلمين إلا انسان غير سوى و منهم اليهود
    اليهود عندهم نبوءة في
    سفر اشعياء و و نصها
    ” وَأُهَيِّجُ مِصْرِيِّينَ عَلَى مِصْرِيِّينَ، فَيُحَارِبُونَ كُلُّ وَاحِدٍ أَخَاهُ وَكُلُّ وَاحِدٍ صَاحِبَهُ: مَدِينَةٌ مَدِينَةً، وَمَمْلَكَةٌ مَمْلَكَةً”
    و منها ايضا
    “وتنشف المياه من البحر ويجف النهر وييبس.و تنتن الأنهار وتضعف وتجف سواقي مصر ويتلف القصب والأسل. والرياض على النيل على حافة النيل وكل مزرعة على النيل تيبس وتتبدد ولا تكون. والصيادون يئنون وكل الذين يلقون شصا في النيل ينوحون والذين يبسطون شبكة على وجه المياه يحزنون.و يخزى الذين يعملون الكتان الممشط والذين يحيكون الأنسجة البيضاء.و تكون عمدها مسحوقة وكل العاملين بالأجرة مكتئين النفس”
    ابحث عن العبارة في الأنترنت
    و هذا ما يسعون لتحقيقه على أرض الواقع و هو دمار مصر و حصارها و إن تظاهرو بغير ذلك حفاظا على مصلحتهم و من حرض اثيوبيا لبناء السد غيرهم لذلك نرى الرؤية حول السد ضبابية و لا تجد شركة او جهة تعطيك كلاما واضحا مؤكدا تبني عليه و سد النهضة معه مجموعة من السدود .
    و مصر لا تعتبر من جزيرة العرب و حصارها أخر الزمان جاء في حديث شمل العراق و الشام و مصر و لكن تحديد الوقت بانه الوقت الحالى غير صحيح.
    مسلم في صحيحه (2896) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ ) شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ .
    السودان عمق مصر و ظهرها إذا لم تكن هناك طريقة لحصاره لان المياه متوفرة فالبديل هو تمزيقه بالحروبات القبلية و الحزبية مثل جنوب السودان حتى يكون الناس كلهم هائمون في البرارى من لم تقتله الحرب قتله المرض و الجوع … لا زراعة و لا رعي و لا استثمار و لا تنمية .
    و مصر لا يمكن حصارها الا اذا تم فصلها عن عن السودان تماما بالفتنة و المشاكل و فقدان الثقة حتى يفقدوا السودان او دمار و تمزيق السودان لذلك على البلدين التعاون و تقديم الخير لبعضهم و حماية بعضهم و ترك الشتائم و الحروب الاعلامية و الانتباه لكل القرارات التي تصدر.
    و نسال الله ان يحفظ المسلمين و بلادهم

  11. ما يمكن لمصر ان تجنيه من السودان والسودانيين بالود والاحترام اكثر مما يمكن ان تجنيه باضعاف السودان و تخويفه والكيد له .. ولكن ماذا نقول او نفعل ونحن نرى اعلامهم باساءاته وتتطاوله جعل قلوب كثير من السودانيين تنفر لمجرد ذكر مصر.. ربنا يصلح حال المسلمين.

  12. لا نتحدث عن اثيوبيا اليوم. ولا الامس يوم نصرو الاسلام
    وسد النهضه ونتائجه ..مع العلم أن أمر الله تعالى يأتي بغته
    ولا ننسي عن قصص اخر الزمان وعن ذو السويقه الذي يهدم الكعبه بمعول.
    الأمر يأتي بعد فتنه وبعض المصرين هم من يقود الفتنه سواء يعلمون اويجهلون . وموقد الفتنه ملعون ويتحمل والعلم عند الله وزرها ووزر مابعدها . فليحصد كل مفتن مازرع