تحقيقات وتقارير

كل شيء في متناول اليد .. حسب ظروفك وقدِّر مصروفك ..


احتياجات شهر رمضان
أيام معدودة ويحل شهر رمضان ببركاته بعد أن هلا هلاله وانداحت نفحاته مع روائح ( الحلو مر) الذي يعتبر من أهم وأبرز المشروبات التي تتسيَّد المائدة الرمضانية عند الأسرة السودانية، والآن وعلى مد البصر بدأت ملامح رمضان تظهر في الأسواق والمولات والبقالات وغيرها من المحال التجارية التي وفرت كل احتياجات الشهر الفضيل وعرضتها بكل أنواعها وأصنافها من المأكولات والمشروبات والأدوات المنزلية ( عدة المطبخ)، ومفارش الصلاة وغير ذلك من الاحتياجات حتى أصبح كل شيء يخص رمضان في متناول اليد وبكميات تتناسب مع ظروف الزبائن وحسب قدرتهم الشرائية.

(المجهر) قامت بجولة واسعة على الأسواق والمحال التجارية التي تنافست في تقديم وعرض المستلزمات المختلفة الخاصة بشهر رمضان .

أهم السلع الرمضانية
في البداية التقينا العم “أحمد المبارك” صاحب مجمع استهلاكي، حيث قال: إن السوق بصورة عامة وفَّر احتياجات رمضان في وقت مبكر، تقريباً، ما قبل أن يهل شهر شعبان، بدأ التجار في الحرص على توفير جميع البضائع التي تتناسب مع شهر رمضان وهو بالتأكيد من المواسم التي تنشط فيها حركة البيع والشراء، وأضاف كما هو ظاهر على طاولات العرض كل السلع الأساسية التي تحتاجها الأسرة في رمضان موجودة بوفرة (السكر) الدقيق بكل أنواعه والزيوت بكل أنواعها المحلية والمستوردة والبقوليات بجميع أصنافها (الفول المصري)، (الكبكبي)، (العدس)، (العدسية ) و(الأرز) بالإضافة للمكرونة.
ومن البهارات (الملح)، (الشطة )، (الكسبرة )، (الشمار)، ( الفلفل ) و(القرنفل)، وأيضاً هناك ( الويكة) و(الصلصة) بأنواعها اللينة والناشفة والبصل المجفف واللحمة المجففة (الشرموط )، وهناك جناح الألبان والأجبان بأنواعها .

تمر وتين وقمر دين
وداخل محلات (تمر التيمان) شمال غرب مول واحة الخرطوم التقينا السيد “خلف الله” وسألناه عن الأصناف المتوفرة عندهم وتحتاجها الأسرة في شهر رمضان رد قائلاً : بحمد الله وكما اعتدنا دائماً أن نوفر احتياجات هذا الشهر الفضيل بأسعار مناسبة، ونحن ضد مضاعفة الأسعار في رمضان . يوجد لدينا التمور بكل أنواعها المحلية والمستوردة، بالإضافة إلى التين والقمر الدين ولدينا أجود الأصناف من احتياجات العصائر البلدية (الكركدي)، (التبلدي)، (القضيم) و(الدوم) كل هذه الأصناف معبأة بكميات تتناسب وميزانية كل زبون بجانب جميع أنواع المكسرات وهذا العام حضرنا كرتونة رمضان التي تضم مجموعة من مستلزمات رمضان.

لحمة وخضار
وفي الأماكن المخصصة لعرض اللحوم توجد اللحوم الحمراء بأنواعها الضان والعجالي وتتوفر الأصناف مثل:
(الفلتو)، (المفروم)، (الكفتة) و(السجك) وبالإضافة للأسماك والدجاج .
خضروات الطبائخ وخضار السلطات يفضل الجميع وهي طازجة وبعض الأسر تقوم بتجهيز احتياجاتها من اللحوم أسبوعياً ويتم حفظها في الثلاجات.
ومن مستلزمات رمضان المتوفرة في الأسواق بكثرة الأواني المنزلية الخاصة بصينية (رمضان) أواني الأطعمة وأواني العصائر أواني الشاي والقهوة بمختلف تشكيلاتها وهناك، أيضاً، الفرشات البلاستيكية التي تستخدم ( للضرا ) جلسات الإفطار خارج المنزل بالأحياء
وسجادات الصلاة والأباريق وغير ذلك من المستلزمات الرمضانية.

الخرطوم – عامر باشاب
صحيفة المجهر السياسي