طب وصحة

حب الناس وعيش.. الجسم يترجم مشاعر الكراهية إلى أمراض


قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، إن الشخص عندما يرى من يكرهه ويكنّ له شعورا سيئا بعدم الحب، تتغير كيمياء مخه فيقل الدوبامين والسروتونين ومادة “HT5″، وهو ما يؤدى إلى زيادة مادة النور إدرنالين.

وأضاف فرويز، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن هناك أعراضا مرضية تظهر على الشخص، عند الشعور بالكره لغيره مثل جفاف الريق والزغللة والرعشة وزيادة ضربات القلب، وتزيد معها تقلصات المعدة، وتصاحبها برودة حفيفة وهزة فى الجسم، وذلك كله نتيجة الكره وهو ما ينعكس على الصحة بالسلب.

وأكد فرويز أن الشخص الذى نبادله هذه المشاعر السلبية يشعر بنا من خلال ملاحظة العلامات التى تظهر، ومن ثم يصل له الإحساس، وذلك بالإضافة إلى أن انقباض عضلات الجسم يظهر بشكل كبير، والتملل فى الحركة والنظرات التى تكون لأسفل.

ولفت فرويز إلى أن الشخص عندما يعانى من مشكلة فى القلب ويرى شخص يكرهه، تزيد المضاعفات وقد تتطور لأزمة، وكذلك المعدة عندما تكون فيها مرض تزيد ويشعر بالحرقة، وتتشد عضلات الرقبة فى هذه المواقف، مما يؤدى إلى الإصابة بالصداع وآلام فى “الخد”، والوصول إلى حالة نفسية من الاكتئاب والتوتر والقلق.

وقدم استشارى الطب النفسى عددا من النصائح فى هذه الحالة، بمحاولة إصلاح الأمور مع هذا الشخص بدلا من الانعكاس على الجسم بالضرر الجسدى والنفسى أو الابتعاد عنه للأبد.

اليوم السابع