سياسية

رئيس مجلس الأعمال المصري السوداني: منتجات مصر فى أسواق السودان رغم الحظر


قال محمود هندى، رئيس مجلس الأعمال المصرى – السودانى، إن حجم التبادل التجارى بين مصر والسودان لا يتجاوز 3 مليارات جنيه سنوياً، وهو «ضئيل جداً» بالمقارنة بالدول العربية، وأضاف «هندى»، لـ«الوطن»، أن العلاقات التجارية بين البلدين لم تتأثر بقرارات الحظر، مؤكداً أن الصادرات المصرية ما زالت فى الأسواق السودانية، التى تعتمد فى الأساس على أسماء المصدرين المصريين الكبار.

وأرجع «هندى» حظر السودان لبعض الصادرات المصرية إلى أن بعض المصدرين يصدرون فى بعض الأحيان إلى أسواق السودان «أسوأ المنتجات»، مضيفاً: لا يزال بعض المصدرين يتعاملون مع السوق السودانية باعتبارها فى مرتبة متأخرة مقارنة بالدول العربية بمنطق «اخطف واجرى». وأشار إلى أن الانفتاح الذى شهدته العلاقات التجارية بين البلدين بعد فتح الطريق البرى الحدودى «قسطل وأشكيت»، مؤكداً أنه سيسهم فى رفع حجم التبادل التجارى بين البلدين.

ولفت رئيس مجلس الأعمال المصرى – السودانى إلى أنه رغم حظر السودان بعض الصادرات المصرية، فإن الواردات شهدت انتعاشة، وخفضاً كبيراً فى الأسعار، لأن العملة هناك فقدت قيمتها، ما يعود بالكسب على المستوردين.

كتب: جهاد الطويل
الوطن


‫14 تعليقات

  1. شوف النفاق المصري دا يا(هندي ) انت فاكر نحن عايشين وين ومين القال ليك هبوط العملة بنزل الأسعار عدم الجودة هو بنزل السعر وهبوط العملة برفع السعر والدليل علي كده غلاء المعيشه في مصر وكل البضاعة المصريه الموجوده في الاسواق السودانيه هي اثاث ديماطي وكل دول العالم أوقفت البضائع المصرية لي رداءتها وتلوثها
    الراجل دا شكلوا كتر في لحم الحمير ….

    1. كتر الله من أمثالك
      وأنا أيضا لا أشتر مطلقا أي منتج مصري

  2. مايقوله رئيس مجلس الأعمال المصري السوداني عن التبادل التجارى بين البلدين ان صح فانه خطير!!وتكمن للخطوره افي قوله ( أن التجارة بين البلدين لم تتأثر بقرارات الحظر وأن صادرات مصر ما زالت فى الأسواق السودانية لانها تعتمدعلى أسماء مصدرين مصريين كبار)؟؟؟
    وأكد ان حظر سلع مصريه تم لان التجاريصدرون للسوق السودانيه (أسوأ المنتجات) مضيفاً: لا يزال البعض يتعامل مع السوق السودانية باعتبارها فى مرتبة متأخرة بمنطق اخطف واجرى !!
    فكون حجم التجاره لم يتاثر بقرارات الحظر يؤكد ان هناك تسيب في تنفيذ قرارات الحظر نفسها من الجانب السوداني الجمركي واجهزه رقابه الجوده والاجهزه التفيذيه والرقابيه الاخري!! وان خطر المنتجات الملوثه والغير صالحه للاستهلاك الادمي الذي خلق ازمه العلاقات لايزال موجودا !! بالاضافه لوجود فساد بجهات ما لان البضاعه المصدره من اسوأ المنتجات التي يصدرها تجار كبار…وبللضروره يستوردها كبار!!
    كل هذه الملاحظات السلبيه يجب ان تتم مناقشتها من اللجان البرلمانيه المتخصصه لانها تؤشر لضعف اداء الاجهزه التنفيذيه والرقابيه وتصب في الحاق الاذي بصحه المواطن . فالوزراء المعنين الجدد عليهم عبء كبير خاصه التجاره والصتاعه .

    ولفت رئيس مجلس الأعمال المصرى – السودانى إلى أنه رغم حظر السودان بعض الصادرات المصرية، فإن الواردات شهدت انتعاشا وخفضاً كبيراً فى الأسعار، لأن العملة السودان فقدت قيمتها ما يعود بالكسب على المستوردين وهذه مغالطه ماليه ونفاق سياسي موجهه للسوق المصري ومايهم التجار والمواطن العادي في البلدين هو انتعاش التجاره بينهما بغض النظر عن المسببات. .

  3. الله يستر كلام هذا الرجل يكون صحيح بالنظر لوزير التجارة السوداني في الحكومةالجديدة الذي يتمنى ان تزدهر المعاملات التجارية بين البلدين .رغم ما تُصدره مصر للسودان من منتجات (صرف صحي) ملوثة كأن الشعب السوداني لا بواكي عليه. عجبا.

  4. مفروض البرلمان يجلس ويمحص كل كلمه قالها هذا الرجل
    واي كلمه يقوم جيش بالتفتيش عن كل حرف من كلماته اين التجار واين المنافذ ومن هم المصدرين وكيف تاتي السلع ويحاكم كل ما يوجد لديه سلعه مضروبة في السوق
    اقامة حملات ضخمة في كل السودان بتفتثش الاسواق وفحصها داخل السوق
    واي بضاعة مصرية يسجن ويحاكم من يبيعها وتوخذ اقواله الا ان يوصل الى المصدر والمستورد
    اغراق الاسواق ببضائع اخرى غير مصرية

  5. صدقتوه باين عليكم ………………….
    ده مصري ياجماعه …………..
    كل ده لتقليل رد فعل الشعب المصري على حكومتهم…

  6. البضائع المصرية الموجودة بالسوق عبارة عن منتجات المونيوم أواني منزلية وبلاستيكيات أو حلويات قديمة قبل الحظر .

  7. امس قريت خبر في اليوم السابع مسؤول يبشر المواطنين المصريين بوصول 90000 راس ماشية سودانية لخفض الاسعار في رمضان بسعر الكيلو 85 جنيه !!