رأي ومقالات

عمر فضل الله: مصر كانت ومازالت هي السبب الأكبر وراء ما حاق بالسودان من ضعف وهوان وتخلف


قناعاتي بعد دراسة ملف العلاقات السودانية المصرية من مختلف جوانبه وتاريخ هذه العلاقة والاستراتيجية المصرية تجاه السودان أن مصر لن يأتي من جهتها خير أبداً وأنه كلما تم تقليص هذه العلاقة للحد الأدنى فهو الأسلم والأجدى فمصر كانت ومازالت هي السبب الأكبر وراء ما حاق بالسودان من ضعف وهوان وتخلف وراء الأمم والشعوب وحصار وتخبط في السياسات ومجيء الحكومات العميلة التي وقعت في فخ المخابرات المصرية والأحزاب الخائنة التي ما زالت تحلم بالوحدة مع الجارة المتنمرة ذات العقلية الخديوية التي تعتبر السودان أرضاً مشاعة وبلداً تابعاً وعبيداً وبوابين.

مصر الرسمية وباء لا تحتاج إليه أبداً وكل ما ابتعدت عنه فهو أسلم لك. وتبقى العلاقات الشخصية مع شعب مصر المنكوب بداء الحكام والحكومات غير أنني لا أعفي شعب مصر نفسه من المسئولية فلم أسمع مصرياً يقول الحق أو يدافع عن العدل تجاه السودان إلا من رحم ربي.

إن الذين يدافعون عن العلاقات الأخوية من المشفقين على مآلات ما يدور الآن بين السودان ومصر هم في جملتهم ممن لم يفقهوا النوايا المصرية الحقيقية تجاه السودان ولهذا فلا ألومهم لكونهم تحدثوا وهم غافلون عما تدبره مصر لهم لكنني لا أعفي النخب السودانية من المسئولية إن هم وقفوا نفس الموقف فالعداء المصري المستمر على مدى القرون لم يترك للسودانيين سانحة أمل للاستمرار في قبول المهانة والاستغباء من مصر الرسمية وساستها ونخبها ومثقفيها.

د. عمر فضل الله


‫13 تعليقات

  1. سياسة الكبح الاستراتيجي ضد السودان وان السودان الجار هو عدو محتمل لذا يجب العمل على اضعافه وانهاكه واختراق زعاماته ومن يعبرون عنه وعن وجدانه بالترهيب والترغيب لا ينبغي ان نلوم المصريين عليها ولكن وقد تاكدنا من عداوة مصر لنا فلابد من صياغة استراتيجية مضادة تعبر عن وتستجيب لشعور واحساس الشعب السوداني الذي اصبح الكره الاستراتيجي ضد مصر والتشكك في نواياها هو القاسم المشترك الاعظم بين جميع فئاته ..

  2. هههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    اتفق معك
    شعب السودان متخلف وهمجى وفضيحة للعرب
    بس متوقع ايه من شعب . حاكمة رئيس مطلوب بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية
    والله جواركم هو اللي عار علي مصر

    1. كل سياسات مصر ( الغبية ) ارتدت عليها
      فصل الجنوب ( دخول دولة في قسمة مياه النيل )
      محاربة اثيوبيا ( اتحاد اثيوبيا مع السودان )
      العمل على عدم رفع العقوبات الامريكية ( وعلشان مصر تدخل سوف ترفع العقوبات ) رب ضاره نافعه
      احتلال حلايب ( عرفت الشعب السوداني من هو عدوه الاول )
      دخول المنتجات الملوثة ( كره كل السودانيين لكل شيء مصري )
      اتعلم السودان من كثرة ما استغبى ان مصالحه هي الاولى

  3. يا مصري يا ابن الرقاصة مين الغار يا ابن النجسة
    ده كل الشعوب بتكرهكم يامجوس يا زبالة يا اولاد فيفي عبدو

  4. وألله يا دكتور عمر نحن عندنا الوضع مقلوب لأن غالبيه الشعب يعرف ويفهم أن مصر عدو استراتيجى دائم للسودان بينما غالبيه النخبه السياسيه عندنا منبرشه ومنبطحه بل وبعضها ملطخ بالعماله لمصر .

  5. ابوعمر …. كلمات منبطحه ومنبرشه دي شتائم مافي ليها داعي..
    نميري نفس الكلام حكم الصادق نفس الكلام .حكمت الإنقاذ نفس الاسطوانه واكثر ازعاج …
    جيبو مني وعرمان وبرضو حتقولو جايباهاو جوبا والقاهره …
    ارجو من كل سوداني يحترم نفسه اولا ووطنه وحكومته .
    واذا اراد السباب أن يصب اي شخص خارج حدود الوطن

    1. معليش يا وطنى 100% بس اذا كان هنالك من السودانيين من يقف مع مصالح مصر ضد مصلحه بلاده ومن يدافع عن مصر أكثر من دفاعه عن السودان ومن يشتمنا عندما نرد على شتائم المصريين وقله ادبهم تجاه بلادنا ورموزنا فماذا تسمى هذا النوع ؟ أنا اسحب كلمه منبرش وعميل وأريدك أنت أن تسمى هذا النوع وتصفه لى .

  6. كلامي اعلاه للمعلق ابو عمر وليس للكاتب عمر فضل الله.
    عندي قريبي متجنس بالجنسيه الامريكيه ولا يعرف شي عن السودان.
    صم اذانا بي انفصل الجنوب وان الجنوب خلال عامين حيكون سويسرا وقبله للعالم وجنه الانسانيه والفضيلة…
    يحاور ويجادل وكل فكره الضحل كيد في الإنقاذ وشخوصها…
    حاليا يتعلل بانو السبب في فشل وهلاك الجنوب بسسبب حكومه السودان..
    لاهو يعرف الجنوب ولازاره ولا علاقه له بحزب سياسي ولا شخص جنوبي
    بس مناطحه للإنقاذ.
    يزكرنا بقصه الشخص المفتكر نفسو حبه والديك حاياكلو.. الدكتور يقنع فيهو انو انت ماحبه …قال انا اقتنعت لكن البقنع الديك منو

  7. بالبلدي مشكلتنا مافي مصر مشكلتنا فينا نحنا العارفين نوايها بكل بساطه عاملهم بالمثل واحرموهم من منتجاتنا لحوم وماء ليس حصتهم ولكن ما تبقي من حصتنا واسالوني تاني

  8. والأحزاب الخائنة التي ما زالت….وانت وكيزانك المعرصين مانفس الشى مع ناس البنا ومرسي ديل مايهم زاتهم مصريين!!!!عجبي ابو سنه يضحك مع ابو سنتين .شوف الاسلام السياسي كان مامرق بالحسنه بعد دا بالشلوط.والح ابقى من الميت.لابد من ضربه موجعه جدا بعد دا البلد دي بتنضف إنا غدا لناظره قريب.موت مروع وبؤس وتدخل ثم تشرق الانوار بنور ربها وليس بلمبه كيزان سحقكم الله دنيا واخره آآآآآآمممممميييينننننن

  9. مصر الأزهر .الإسلام..الشعراوي ..العلم ..الأهل و النسب … يا دكتور انت بس عايز الرجرجة و الدهماء تصفق ليك لأنك غير مشهور و ما تقدر تخرج عن تيار الجهلاء….تحيا مصر يا اخت بلادي يا شقيقة ……

  10. فضل عمر لقد كفيت و وفيت.
    للجماعة البدافعه عن المصريين امكن هم مساكين ومسطحين ساي مافاهمين شئ.
    مصر آوت المعارضة المسلحة الحالية وكانت تدعم جون قرن سرا بالأسلحة وتدعم لسلفاكير حاليا ووقفت ضد رفع العقوبات الدولية وكل مشاكل دارفور منذ بداياتها وحتى الان هم من أجج نارها.
    مصر لاخير فيها يامسطحين للمرة الثانية