سياسية

أكاديمي سوداني يطالب بعودة جامعة القاهرة فرع الخرطوم


طالب نائب مدير جامعة الزعيم الأزهري السودانية بالخرطوم وأستاذ التاريخ المعاصر الدكتور عبدالعزيز محمد، بإعادة فتح فرع جامعة القاهرة بالخرطوم في السودان مرة أخرى، التي تم إغلاقها عام 1999، مع استمرار عمل جامعة النيلين المنشأة بمقر الجامعة القديم.

وأكد محمد -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط يوم الإثنين، على هامش الجلسة الثالثة لليوم الثاني من مؤتمر الدراسات الأفريقية في سبعين عاما بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة- أن مصر لعبت دورا كبيرا في تطوير التعليم في القارة الأفريقية، لاسيما السودان، حيث قامت بفتح العديد من المدارس في مراحل التعليم المختلفة وصولا بإنشاء فرع جامعة القاهرة عام 1955.

ودعا محمد في ورقة بحثية مقدمة بالمؤتمر، تحت عنوان «الإسهامات البحثية في مجال التعليم في أفريقيا- السودان نموذجا»، مصر لاستكمال دورها الحيادي والإنساني المعهود في نشر الوعي في مختلف المجالات لتقوية الروابط الإفريقية، لافتا إلى أن الأزهر لعب دورا كبيرا في التعليم ونشر الوعي العلمي بالسودان، عن طريق تبادل الدارسين وإرسال بعثات للخرطوم.

كان معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة قد بدأ يوم الأحد، فعاليات مؤتمره الدولي لهذا العام، تحت عنوان «الدراسات الأفريقية في سبعين عاما»، في الفترة من 21 وحتى 23 مايو الجاري، تحت رعاية وزير التعليم العالي أ.د. خالد عبدالغفار، ووزير البيئة أ.د. خالد فهمي، ووزير الخارجية سامح شكري، ونقيب المهن العلمية أ.د. السيد المليجي.

كتب: أ.ش.أ


‫11 تعليقات

  1. الدكتور لازم يحلل حق التذاكر والفندق ومصروف الجيب وظرف الدولارات الختامي يعد ان ابلى بلاءا حسنا .. فرع شنو وحيادية شنو يادكتره .. الفرع كانت في السودان اكبر مركز مصري استخباراتي مخابراتي مفرخ للعملاء والجواسيس والخونة المنهزمين نفسيا.

  2. السودان لو مااا اتخلص من الجيل القديم البيدين ل مصر المنحوسه ف كل شئ ابدا ما بيتقدم ..
    يااا بروف السودان الان ما السودان القديم بتاع التاريخ العايش فيه .. السودان الان فيها قريب الالف موسسة تعليم عالي من جامعات حكوميه وخاصه ومعاهد علي ….
    ياااا بروف التعليم ف السودان معترف به عالميا اكتر من المخروسه ..
    ويكفي انه طالب الشهاده السودانيه ف جامعات مصر ياخد 10 درجات اضافيه …
    وتجي تقول لي جامعه مصريه ف السودان ؟؟؟

  3. دة اكاديمي متمصر وعميل وليس سوداني .امثاله عار علي الجنسية السودانية . هذا مما ابتلي الله به السودان .

  4. سؤال ليه اعادة فتح ج فرع القاهرة بالسودان ؟

    اذا قلت اسهمت في ذيادة الوعي ليس صحيحا كل ما عملته العاهره تفريخ اجيال امثال المتحدث وغيره كرثت فكرة ان مصر الاصل والسودان هو التابع كما يتشدق الاعلام المصري صباح مساء بهذه العبارات حتي يكون لها مدافعين عنها كما اشد الوطي بينا والمصرين امثال الهندي وحرم شداد والدكتور الوهم عبد العزيز وقال بتاع تاريخ قال .

  5. لن تفتح أبداً بأمر الشعب السوداني وليس المتخازلين أمثالك بل يجب طرد السفير المصري وكشف المخبرين المصريين وعملائهم وردع الطابور الخامس بل كنسه نهائي نحن لدين مايكفي من الجامعات .

  6. الاكاديمي مدفوع القيمة ده ما اتكلم عن التعليم بصورة عامة بس بقت علي الجامعة دي ودور مصر وماعارف شنو
    لماذا لم يتحدث عن عودة جامعة الخرطوم قوية مثل ما كانت مناهج وبيئة جامعية ممتازة سكن مجاني ورسوم مجانية وايضا بقية الجامعات السودانية (السودان، الجزيرة، الخ
    لماذا لم يتحدث عن السلم التعليمي ابتدائي متوسط ثانوي والمناهج الغيروها
    وين بخت الرضا
    وين حنتوب خور طقت وادي سيدنا وكل المدارس النموذجية
    والحديث يطول
    هذا الرجل والعياذ بالله حديثة وراء مقصد

  7. وانا اطالب باغلاق جميع المؤسسات المصرية فى البلاد واولها المدرسة العربية بودمدني اللى مديرها المصري ﻻمي الشماسة والمستضعفين وقال بقريهم مجانا ولله .. ياريت الجهات الرسمية تشوف لينا قصة المدرسة العربية دي شنوووو !!

  8. تبا لك. فالتذهب انت والعاهرة لمزبلة التاريخ لانريد من المصاروة اي شيء لايأتينا منهم سوي العملاء والمخابرات والسمووم ربنا يخلصنا من امثالك وامثال حسن مكي وحرم شداد وااهندي عزالدين فاعداءنا نحن كفيلين بهم ولكن عندنا طابور خامس. في الداخل يجب القضاء عليه اولا