سياسية

اتفاق على انسحاب تدريجي لـ “اليوناميد”


أعلنت وزارة الخارجية السودانية، يوم الإثنين، أن الآلية الثلاثية الخاصة ببعثة حفظ السلام المشتركة في دارفور التي تضم حكومة السودان، والاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة، توصلت إلى اتفاق للانسحاب التدريجي لبعثة “اليوناميد” من مناطق في إقليم دارفور.

كما نص الاتفاق على إعادة هيكلة البعثة، وذلك حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، يوم الإثنين، وترأس الجانب السوداني في الاجتماع وكيل وزارة الخارجية، عبدالغني النعيم، فيما ترأس جانب الأمم المتحدة، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة بإدارة عمليات حفظ السلام، ناسم ون، وترأس جانب الاتحاد الأفريقي، إسماعيل شرفي.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع تناول مجمل الأوضاع في إقليم دارفور، ومع التركيز على استراتيجية خروج بعثة “اليوناميد”، وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، قريب الله الخضر، أن الاجتماع سادته روح إيجابية، وتم في نهاية الاجتماع توقيع بيان مشترك بواسطة رؤساء الوفود الثلاثة.

وقال قريب الله إن البيان المشترك أكد على تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية في كل ولايات دارفور بصورة كاملة، وتابع: “فيما يخص خروج بعثة “اليوناميد” فقد أقر البيان المشترك على انسحاب بعثة “اليوناميد” بصورة تدريجية من العديد من المناطق وإعادة هيكلة البعثة”.

وأشار قريب الله إلى أن الأطراف الثلاثة أكدت على استمرار التعاون بين حكومة السودان وبعثة “اليوناميد” وإحكام التنسيق خلال الفترة المقبلة من خلال الاجتماعات الشهرية للجنة الفنية الثلاثية.

شبكة الشروق