سياسية

خبير مصري: السيسي جنّب مصر الصراع مع السودان بعد تصريحات البشير


قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن تعليق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مزاعم الرئيس السوداني عُمر البشير يمتاز بالدبلوماسية المتزنة، نظرًا لأنه حاول عدم جر مصر في حرب هي في غني عنها، عقب تصريحات “رعناء” من قِبل البشير، على حد قوله.

وعلَّق الرئيس عبد الفتاح السيسي – خلال مؤتمر صحفي عقده بقصر الاتحادية عقب لقاء المستشار النمساوي يوم الأربعاء – على تصريحات الرئيس السوداني عُمر البشير، والخاصة بدعم مصر لحركات التمرد في دارفور، قائلًا إن “مصر لا تقوم بهذه الإجراءات الخسيسة، ولا يمكن أن تتآمر ضد دولة السودان”.

وأشار اللاوندي، في حديثه لمصراوي، إلى أن البعض يحاول إفشال العلاقات المصرية السودانية، ووضع عصا في عجلة التنمية والنهضة والتصالح بين الدولتين، وهو ما أكده خطاب السيسي الأخير، حين رفض تدخل أحد في العلاقات الإستراتيجية بين مصر والسودان.

ووصف خبير العلاقات الدولية، تصريحات البشير بـ”اللوثة العقلية”، مضيفًا:” قول البشير إنه يصبر على مصر حتى الآن في احتلالها حلايب وشلاتين هو خطأ كبير، فهما مصريتان أرضًا وسماءً، فضلًا عن تصريحه الآخير والذي أعلن فيه عثوره على أسلحة مصرية مع متمردين بدارفور”.

وبحسب اللاوندي، فإن رفض الإدارة الأمريكية للبشير في أن يتلقي بالرئيس ترامب في المملكة العربية السعودية، هو ما جعله يزج بمصر طرفًا في العداء، وهو ما ترفضه مصر لاستفادة البعض من هذا الخلاف، “فـإذا كان البشير على خلاف مع الإدارة الأمريكية فعلية أن يذهب إلى هناك ويتكلم مع ترامب ويتصالحا كما يشاء، أما أن يلقي بمصر طرفًا في صراع فهو مرفوض، لأننا نقدر الشعب السوداني ونهتم لأمره”.

وكان الرئيس الرئيس السوداني عُمر البشير، زعم أمس الثلاثاء، إن قواته ضبطت عربات ومدرعات مصرية، إثر المعارك الأخيرة في إقليم دارفور في نهاية الأسبوع الماضي، مجددًا اتهامه للقاهرة بدعم المتمردين في الإقليم – على حد قوله.

كتبت- مروة شوقي
مصراوي


‫7 تعليقات

  1. لسيسي جنّب مصر الصراع مع السودان !!!

    وهل يستغرب ذلك من هكيم الأراب ؟

    تبيب الفلافسة ؟ وفليسوف الأتباء ؟

    هزلت هزلت هزلت …حتى بانت عظامها وتهشمت وتكسرت وتكسحت وأصبحت مشلولة !!

  2. الرقاصات بقن كتار خلاص
    يحلنا الله بس
    اي موقع فيه مليون رقاصه بي باقي عقابها
    الدنيا بقت كبريهات
    صبي عالمه ديوث ليس الا

  3. توقعت ان اقرأ تحليلا من خبير استراتيجي لكن ما جاء هو تمجيد للسيسي وبذاءات تشبه تفاهات محمد موسي وباقي الابواق لا ادري اي منحة سيمنحك اياها السيسي مقابل اكاذيبك ..حلايب ليست مصرية وينبغي ان يكون ذلك معلوم لديك ومصر متورطة في الاعتداء الاخير علي ارضنا والسيسي يكذب وانت تكذب لأن السيسي لا يعرف ان كانت الدبلوماسية ضكر ولا انتاية ..اي حرب رفض جر مصر اليها .. مصر بلا اظافر لا تمتلك قوتها ولا قرارها يعني اي قرار بالحرب لا يستطيع السيسي بتاعك دا ان يتخذه فمصر كدولة متسولة وغارقة في الديون وفشلت في حسم التمرد في سيناء لن تستطبع ان تفعل شيئا ضدنا سوي التآمر وتلفيق الاكاذيب ونملك وسائل ايذاء اكثر مما تملكون فأمر الماء تعلمونه لكن نملك ان ننشئ خطوط امداد لأهلنا النوبين في صعيد مصر ليعودوا لاحضان وطنهم السودان وسندعم قيام دولة للاقباط التي هي من ضمن خطط المجتمع الدولي وستفرض علي السيسي مقابل بقاءه في السلطة والكثيرمما لا تعلمون ويتزامن ذلك مع التنسيق مع دول حوض النيل بما يؤذيكم ..

  4. رده أثبت أنه متورط حتى النخاع في دارفور ولا يحتاج هذا لدرس عصر ، ولا يحتاج لخبير في الدراسات الدولية رجل الشارع العادي يمكن أن يثبت ذلك لأن التورط ملموس أمام أعين جميع الشعب السوداني . وبعد هذا لا ينقصنا إلا الدواس .

  5. عالم بلا منطق ولا ثقافة . عالم رعاع ويوصفون بأنهم خبراء أستراتيجيون . تبآ لهم.

  6. قال خبير مصري قال. الا تكون خبير ملاهي وكبريهات وقوادة يا غبي. خبير في النفاق والكذب
    سيسي شنو البجنب المنطقة سيوسيوك ده ما قادر يجنب مصر الصراع والفتن ده هو اس الفتن والمكر السيء يا طبع اللئام.