سياسيةمدارات

مصادر عسكرية: سقوط 21 عسكريا سودانيا في اليمن


قللت مصادر عسكرية سودانية، السبت، من سقوط قتلى وجرحى في معارك دارت أخيرا باليمن باعتبارها خسائر ميدانية “عادية”، وأكدت مقتل 21 من القوات السودانية بينهم 4 ضباط.

وكانت تقارير صحفية أفادت الأسبوع الماضي بتنفيذ جماعة الحوثي هجوما ضد قوات سودانية، تابعة للتحالف العربي بالقرب من صحراء ميدي في محافظة حجة، أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 80 عسكريا سودانيا.

وقال مصدر عسكري لـ “سودان تربيون” إن الخسائر التي تكبدتها القوات السودانية “عادية وطبيعية” بالنسبة لقوات تقاتل في الميدان، مشيرا إلى أن القوات تعرضت لقصف من الحوثيين بعد “تقدم ممتاز” أحرزته على الصعيد العملياتي.

وتابع ذات المصدر قائلا “تعرضت مقدمة القوة لقصف مركز بعد أن احتلت مواقع مهمة”.

وطبقا للتقارير فإن علي الأسدي القيادي الحوثي الرفيع في “أنصار الله” والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح لقي مصرعه، الأربعاء الماضي، في مواجهات مع الجيش السوداني بمديرية ميدي شمال محافظة حجة.

وأكد المصدر العسكري أن إصابات القوات السودانية في هذه المعارك أغلبها طفيفة بسبب شظايا صخور ناتجة عن القصف على المنطقة الحجرية.

وأشار إلى مغادرة ضباط من القوات المسلحة السودانية، رفيعي المستوى، إلى الجبهة في اليمن لإحكام التنسيق العملياتي “لأن عدد الضحايا في المعركة الأخيرة يعد أكبر خسائر في صفوف قواتنا”.

وحتى 13 مايو الحالي لم يتجاوز عدد القتلى من القوات السودانية المعلن عنهم ثمانية قتلى، منذ أن أطلقت السعودية عمليتي “عاصفة الحزم” و”إعادة الأمل” في العام 2015 بمشاركة عدة دول عربية ضد الحوثيين الشيعة باليمن.

يشار إلى أن القوات السودانية هي أكبر قوات عربية تشارك في المعارك البرية في مواجهات مبـاشرة ضد المليشيات، وكـان لها دور بارز في حسم عدد من المعارك وخاصة في المناطق الساحلية والجنوبية.

سودان تربيون


‫16 تعليقات

    1. صحيح ( يا مصري ) سبعة سنة حرب في اليمن لا يغفرها التاريخ
      على قول احد المعلقين المصريين ما انفقته مصر في حرب اليمن خلال سبع سنوات كان كفيلا بجعل مصر دولة اوربيه

  1. اصلا مافي داعي انهم يحاربو من كل فتره مرسلين 3الف عسكري لي هم ماعندهم أهل ولا اهلن مامحتاجين ليهم حسبي الله ونعم الوكيل بس نقول

  2. منصورين بإذن الله.. القوات في الميدان فلا تطعنوهم من الخلف..

  3. هل القوه السودانيه في اليمن سوف تستمر بعد رفع الحظر
    وتقول للسعوديه باي باي قاتلي وحدك
    أم ماذا ……..!!

  4. الرجمة والمغفرة لشهدائنا والنصر بإذن الله لجنودنا البواسل الذين يقاتلون الحوثيين الشيعة الكفرة أذناب ايران المجوسية عدوة المسلمين اللدودة.

    وأقول للمصري المدعو/ صابر sabir من المؤكد تقصد أنتم المصريين ومشاركتكم اياها فهي بالطبع لن تنسى فقد لقنكم اليمنيون درسا لن تنسوه ولن يغفره لكم التاريخ كما قلت مثلما لن ينسى الامريكان ما فعله بهم الفيتناميون.
    شتان ما بين الأمس واليوم

  5. السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل يستأهل السعوديون كل ذلك؟؟، هل يعلم الجميع أن مصر رفضت أن تشارك بقوات برية في اليمن بعد طلب السعودية منها ذلك؟، ثم لاحقا رفضت مصر تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية على الرغم من تلقيهم منها أكثر من سبعة مليارات دولار ووعود باستثمارات ضخمة وجسر رابط بين السعودية ومصر !!!.

    كذبت مصر على السعوديين وخانوهم وطعنوهم في ظهرهم وغدروا بهم !!، لكن على الرغم من كل ذلك لازال السعوديون يتزلفون لهم و(يتدهنسون) لهم !!!، لماذا ياترى ؟؟، هل خوفا منهم ومن غدرهم ومن مزيد من خيانتهم و شرهم ؟؟؟، أم لحوجة مستقبلية لهم اذا ما دار مزاج ترامب المتقلب ضدهم وسطع نجم ايران وبعبعها مرة أخرى ضدهم (أي السعوديين) ؟؟، وفي أسوأ الأحوال لربما استنجادهم بمصر اذا مااستفحلت الأمور بينهم وبين الإيرانيين ؟؟، حيث أنه اذا أدارت أمريكا للسعودية ظهرها فإن السعودية لاحول لها مع ايران ولسوف يستنجدون بمصر وربما بباكستان السنية التي رفضت كذلك ارسال قوات برية لليمن بناء على طلب السعودية وتوجه محمد بن سلمان بنفسه لباكستان لهذا الغرض ولم يتحقق له.

    السعودية ربما تدرك أنها ستحتاج يوما من الأيام لمصر لتنصرها ضد ايران اذا مادارت الدوائر، لذلك نجدها تتناسى تيران وصنافير المسروقتان وتغض الطرف عنهما وعن موقف مصر السلبي جدا في اليمن وعن خذلان مصر لها وخيانتها لها !!!، ولا يجب أبدا أن ننسى أن السفير السعودي في مصر صرح بأن حلايب مصرية !!، وذلك أيام صفقة تيران وصنافير !!، أي والله صرح أن حلايب مصرية !!، تزلفا ودهنسة للمصريين على حسابنا نحن وعلى حساب ترابنا وأرضنا !!!، والأنكى من ذلك أنه وقبل ثلاثة أيام فقط وفي قناة العربية (وهي قناة سعودية ناطقة بلسان الحكومة السعودية) كانت النشرة الجوية مخصصة لمصر فقط وتحدثوا عن الأحوال الجوية في مدينتي حلايب وشلاتين !!!، في إقرار صريح وواضح بأنهما مصريتان !!!، بل كانتا أول مدينتان من مدن مصر يتناولوهما بالذكر في تلك النشرة !!، هذه هي السعودية التي يستشهد من أجلها ضباطنا وجنودنا في اليمن !!!!.

    هل فعلا نستحق منهم ذلك ؟؟!!!.

  6. اللهم اغفر لهم وتب عليهم واجعل مثواهم الجنة .. والهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان

  7. أولا كل عام وانتم بخير
    ثانيا والله اللذي لا اله الاهو ان نفسي انني في الجبهه مع العلم انني مصاب بفشل كلوي مزمن ولاكن من منا لايريد الشهاده في سبيل الله بالنسبة لإخواننا اللذين علقوا سواء مصري او سوداني تأكد ان مايدور من مكر للأسلام ومحاولة المساس بقبلة المسلمين مخطط من عشرات السنين ووجدوا اليمن وذلك لأنه يوجد فيه نسيج مهجن بين ابرهه والفرس واللذي قراء التاريخ يعرف التفاصيل أكثر فأنتم يااخواننا السنه الحرب عقائدية اماميه اثني عشرية ضدكم يا اهل السنه ولتدنيس مكة والمدينة لماذا الفرس قتلاهم بالآلاف في سوريا والعراق واليمن ولازالوا يدعمون بالملل والسلاح والرجال
    ولم نجد تعليق من أحدهم يتذمر او يقول هل تستاهل سوريا ؟؟؟
    هؤلا الشهدا دافعوا عن بيت الله ومسجد رسوله وأخيرا أقول السنا ع الحق وهم ع الباطل واللذي نفسي بيده ماعمرنا سمعنا الباطل يهزم الحق
    هنيئا لمن اختارة الله ليكون شهيدا

  8. اظن والله اعلم حتى لو مات نصف الشعب السوداني فلن يحرك ذلك ساكنا للبشير وطغمته الحاكمة لطالما كانوا على كراسي الحكم. لذلك لا يعتقدون ان موت وكذا وعشربن شخص عادي واكثر من عادي.
    حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  9. الأخ العسيري سلام من الله عليك وتحية طيبة ونسأل لك الله الشفاء واللطف إنه ولي ذلك وهو المستعان.

    اعتراضي في المقام الأول كان على اعلانكم أن حلايب مصرية وذلك على لسان مسؤوليكم وعلى قناتكم التلفزيونية !!، وذلك على الرغم من أن السودان بات حليف استراتيجي وقوي للسعودية لذلك كنا نتوقع منها موقفا مساندا وداعما في هذه القضية أو على الأقل محايدا !!، أما وأن تصرحوا بأن حلايب مصرية وفي هذا التوقيت بالذات وأنتم والعالم أجمع أدرى بأنها سودانية وبالوثائق والأدلة فذلك هو موطن الإستغراب والسؤال والإمتعاض !!!، من هو الحليف الأقرب لكم الآن ؟؟، أهي مصر أم السودان ؟؟، ماذا لو صرح مسؤول سوداني بأن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان وليس سعوديتان ؟؟، كيف سيكون رد فعلكم كسعوديون سواء على الصعيد الرسمي أو الشعبي ؟؟، لماذا تنافقون وتغيرون الحقائق ؟؟، أهو من أجل كسب ود المصريين على حسابنا نحن وعلى حساب ترابنا وأرضنا أم من أجل شئ آخر ؟؟.

    نصر الله حكومتنا وقادتنا لما فيه خير بلادنا السودان .. وأعانهم الله على رد ترابنا وأرضنا المغتصبة لنا .. ووفقهم الله لما فيه الخير والرفعة لشعب السودان .. وبحمد الله كل الشعب السوداني الآن متحد خلف قيادته حتى تعود الأمور إلى نصابها بعون من الله.

  10. انا لله وانا اليه راجعون
    السيد رئيس الجمهوريه متعك الله بالصحة والعافية ونرجو ونلح في الرجاء بان تسحب هؤلاء الاشاوس من ارض اليمن والله ليس العيب ان تراجع في قرار ولاكن العيب ان نتمادا فيه واتضحت الان الصورة ان اليمن كعكه تتشاجر عليها دول الخليج وشبابنا اصبح طعم الكل يريد ان يضعه في صنارته نتمني ان يعودو هؤلاء الي ارض الوطن قبل ان يصبح الامر كارثي

  11. ومن الملاحظ في وسائل التواصل الاجتماعي عن الجندي السوداني وشوف وشوف وشوف ها ناس نحنا رجالتنا الناس عارفنها قبال نوصفه ليهم والدول العربية وغيرم عارفين ده كويس من مات في سبيل الله جزاهو عند الله ومن كتب الله له النصر فاليعد الي حضن الوطن اعيدو هؤلاء

  12. أين تعليقي الأخير وردي على الأخ الصديق العسيري ياإدارة موقع النيلين ؟؟!!

  13. الرجالة فوق كم وفايدتا شنو يا أخ فارس اذا كان السعوديين بيقولو انو حلايب مصرية !!!. الضباط والجنود السودانيين يستشهدو في اليمن وفي الجانب التاني السعودية تصرح وتقول انو حلايب مصرية !!!، ده كلام عجيب وغريب جدا. كتبت تعليق طويل وعريض رد على الأخ العسيري لكن للأسف ماظهر، كنت بتمنى لو نشر للتوضيح.