جرائم وحوادث

السودان.. الحكم بإعدام شاب أُدين باغتصاب وقتل طفلة في نيالا


أصدرت محكمة الطفل في مدينة نيالا برئاسة قاضي المحكمة العامة إسماعيل إدريس حكماً بإعدام متهم أُدين باغتصاب وقتل طفلة، وصدر الحكم تحت نص المادة 1/130 من القانون الجنائي لسنة 1991 و45/ ب من قانون الطفل لسنة 2010.

وتعود تفاصيل الحادثة، حسب وقائع التحري التي قدمت للمحكمة، إلى اختفاء طفلة تبلغ من العمر ست سنوات، صباح الأربعاء الموافق 17 من شهر مايو الجاري، بعد أن أرسلها ذووها إلى أحد المحال التجارية، وبعد التفتيش عليها، اشتبه سكان الحي بأحد المحال المغلقة ليتم إصدار إذن تفتيش، ليجدوا بداخله الطفلة قد فارقت الحياة.

وأكد تقرير الطب الشرعي للطفلة أن سبب الوفاة يعود للاختناق الناتج من إدخال علبة بسكويت ومناديل ورق في الفم إلى الحلق، وربط ذلك، مما تسبب في إغلاق الفم ومجرى التفس، وتسبب ذلك أيضاً في كسر اثنتين من الأسنان الأمامية العلوية وجروح في تجويف الفم. وأفاد التقرير أن ذلك يسبب الوفاة خلال خمس ثوان لطفلة في مثل عمرها، كما أكد التقرير الشرعي وجود تهتك حديث في غشاء البكارة.

محاكمة عاجلة

وحسب قاضي المحكمة، في جلسة يوم الإثنين، فإن التحريات في البلاغ اكتملت يوم السبت 20/5/2017م بتسلُّم نتيجة العينات من المعروضات التي أرسلت إلى المعمل الجنائي بتاريخ الحادث.

وجمعت الأدلة وسجل الاعتراف القضائي للمتهم في ذات يوم الحادث. وكان كل من مساعد المدعي العام ومعاونه ووكيل نيابة الطفل والمتحري انتقلوا إلى مسرح الحادث يوم الخميس 18/5/2017م، حيث استجوبوا شهود الاتهام من الموقع.

وتمت إحالة البلاغ إلى المحكمة يوم الاثنين 22/5/2017م، وحددت أولى جلسات المحاكمة يوم الأربعاء 24/5/2017م الذي استمعت فيه المحكمة إلى المتحري والطبيب والمبلغ، وهو والد الطفلة المجني عليها وستة من شهود الاتهام. ووجهت التهمة تحت القتل العمد والاغتصاب.

وشهدت القاعة الكبرى للمحكمة حضوراً كثيفاً من المستشارين ووكلاء النيابة والمحامين ومراقبين من منظمات المجتمع المدني وأعضاء مكاتب حقوق الإنسان وحماية الطفل و RULE of LAW التابعة للبعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة UNAMID.

شبكة الشروق