زواج سوداناس

أغاني وأغاني “الحلقة الثامنة” .. فيديو.. رمضان 2017



شارك الموضوع :

عاصم البنّا .. قام بما يمكننا تسميته محض تسميع مموسق لرائعة الفنان فضل المولى زنقار (عروس الروض ) و هي من غناء أربعينيات القرن الماضي و التي أخذها زنقار من ديوان احد كبار شعراء المهجر العرب ، الشاعر اللبناني ( الياس فرحات ) ، قدمها عاصم البنّا في مستهل البرنامج و كانت بمثابة اداء واجب ليس الا ، فلم نتبين من أداءه سوى إلقاء لكلمات القصيدة .

هدى عربي مضت في ذات طريق التسميع المحض و تراجع مستوى أداءها هذا المساء و هي تقدم احدى اعظم اغنيات المناسبات في تاريخ فن الغناء السوداني الحديث .
(قوم نادي عنان ) و هي من غناء العشرينيات و التي صاغها كلمة و لحناً خليل أفندي فرح و كانت بمثابة هديته لصديقه سليمان كشة بمناسبة زواجه في العام ١٩٢٥ .
هدى عربي حافظت على هز أكتافها المعتاد و لكننا افتقدنا اداء هدى عربي المليء بالتطريب و الاحساس العالي و ليت هدى عربي استمعت الى الاغنية بصوت بادي محمد الطيب قبل تقديمها ، فحاج طه هو ترمومتر الحقيبة و مدرسة الأداء المبذولة لمجايليه و لاحقيه على حد سواء .

مامون سوار الدهب .. قدم نفسه كفنان متمكن حقيقة هذا المساء ، حين تجلى حقيقة في تقديم رائعة الشاعر سيد عبدالعزيز ( في بنانك ازدهت الزهور ) .
الا انه بدا جلياً معاناته في تنظيم تنفسه اثناء الغناء و مبالغته غير المبررة في الضغط على حنجرته لإخراج أصوات متنوعة دون تمييز .
مامون سوارالدهب يجب ان يسرع بالالتحاق بمعهد الموسيقى او على اقل تقدير يجب عليه الاستعانة بمتخصصين في مجال الصوت لتطوير موهبته و الوصول الى بصمة صوته و لونيته الخاصة .
فكثير من الواعدين اكتفوا بالجماهيرية و القبول بالحضور في الوسط الفني و غرتهم الإطلالة في مثل هذه البرامج و انتهوا الى مجرد فنانين عاديين يرددون اغنيات الغير دون مران او تطور .

الفنان الكبير صلاح بن البادية قدم رائعة النعام آدم ( فاوضني بلا زعل ) و بدا جلياً اثر الإرهاق على صوته و الذي يستمع الى ذات الاغنية بصوت ابن البادية في سنوات سابقة سيجد اختلافًا كبيراً بين أداءه مساء اليوم و أداءه في السابق .

كمال الزين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Fahim

        صحيح الاداء ما عالي… لكن ادي الناس حقها شوية… ماممكن الناس دي سيئة للدرجة دي.. مع الاعتبار انوا البرنامج ترفيهي ما مسابقة

        الرد
      2. 2
        Fadil

        جميع ال البنا لا علاقة لهم بالغناء سوا الأمين البنا أما البقية الباقيه بالتحديد عصام كل غنائية نشاذ أيضا هذه المرة الكل برفع صوته للآخر لا أدري ما هو السبب في ذلك

        الرد
      3. 3
        ود الشيخ

        السر قدور .. أيها العجوز الاخرق انصحك بالتوبة مما أنت عليه والرجوع إلى ربك .. بدل رمضان تلم ليك أولاد وبنات وتقعد في نصهم أنا شايف أحسن ليك تلزم صلاتك وتكثر من الاستغفار بالذات وأنت في هذا العمر

        الرد
      4. 4
        Eltayeb AtAlmannann

        هؤلا اطاحوا بالفن السوداني علي الارض

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *